طب و صحة

اضرار شرب القهوة بكثرة

مضار كثرة شرب القهوة

أصل القهوة

القهوة مشروب يعد من بذور البن المحمصة، و ينمو في أكثر من 70 بلداً. خصوصاً في المناطق الاستوائية في أمريكا الشمالية و الجنوبية  جنوب شرق آسيا و شبه القارة الهندية و أفريقيا. لكن يجب الحذر من اضرار شرب القهوة بكثرة.

يقال أن البن الأخضر هو ثاني أكثر السلع تداولاً في العالم بعد النفط الخام. ونظراً لاحتوائها على الكافيين، يمكن أن يكون للقهوة تأثير منبه للبشر. تعتبر القهوة اليوم واحدة من المشروبات الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم.

في اللغة العربية، تخبرنا القواميس و المعاجم بأن لفظ القهوة مشتق من الفعل قها و يقال أقْهَى فلانٌ: دام على شُرْب القهوة أي ارتدَّت شهوتُه عنه من غير مرض. و يخبرنا المعجم الوسيط بأن الفعل أقْهَى يعني دام على شُرْب القهوة، أي داوم على شرابها و اعتاد عليها. و في العربية ترد في الشعر و الأدب ثلاثة أشربة باسم القهوة هي القهوة شراب البُن المغلي موضوع المقال هذا، و اللبن والخمر.

شاهد المراحل التى تمر بها القهوة قبل الوصول إلى فنجانك؟

من المعتقد أن أجداد قبيلة الأورومو في أثيوبيا، كانوا هم أول من اكتشف و تعرف على الأثر المنشط لنبات حبوب القهوة. و لم يُعثر على دليل مباشر يكشف بالتحديد عن مكان نمو القهوة في إفريقيا، أو يكشف عمن قد استخدمها على أنها منشط أو حتى يعرف عن ذلك قبل القرن السابع عشر. و ظهر أقرب دليل موثوق به سواء على شرب القهوة أو معرفة شجرة البن، في منتصف القرن الخامس عشر، في الأديرة الصوفية في اليمن في جنوب شبه الجزيرة العربية. و قد انتشرت القهوة من إثيوبيا إلى اليمن ومصر وشبه الجزيرة العربية، و بحلول القرن الخامس عشر وصلت إلى أرمينيا و بلاد فارس و تركيا و شمالي أفريقيا. و قد انتشرت القهوة من العالم الإسلامي، إلى إيطاليا، ثم إلى بقية أوروبا و إندونيسيا و إلى الأمريكتين.

من منا لا يبدأ يومه باحتساء كوب من القهوة أو الشاي، فالقهوة جزء من طقوس الصباح لدى معظم الناس.

للقهوة فوائد للصحة عند شربها باعتدال، و رغم ذلك يسود إجماع بين الأطباء بأن الإفراط له أعراض سيئة مؤكدة.فماهي مضار كثرة شرب القهوة ؟

قد يعجبك أيضا .. 8 مواد غذائية بديلة عن القهوة تمنحك النشاط والسعادة

8 مواد غذائية بديلة عن القهوة تمنحك النشاط والسعادة

اضرار شرب القهوة بكثرة

  1. تأثير الكافيين على الكلى

شرب القهوة بكثرة و استمرار يؤدي إلى تدهور وظائف الكلى لدى كبار السن المصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي.

و من المعروف أيضا أن الكافيين يزيد من ارتفاع ضغط الدم، و بالتالي ينتج عنه فرط الرشح الكبيبي الذي يؤدي إلى تدهور الكلى عندما يستمر طويلا.

لكن لماذا يحدث هذا التدهور؟ السبب هو أن الكافيين يؤدي إلى فرط الرشح الكبيبي (hyperfiltration) أي زيادة المعدل الذي ترشح به الكلى السوائل، و استمرار هذا لفترة طويلة يؤدي إلى إنهاك الكلى و التأثير سلبا على الوظائف التي تقوم بها بشكل اعتيادي.

  1. الإسهال

لإفراط في تناول القهوة، قد يتسبب في الإسهال. والسبب يعود إلى غاسترين gastrin ، و هو هرمون يحفز إفراز العصارة الهضمية في خلايا المعدة الجدارية وبالتالي يحفز حركية المعدة.

و مادة الكافيين تزيد من إفرازات هذا الهرمون، و بشكل تلقائي تزيد في ذات الوقت من حركية المعدة، مما قد يؤدي إلى الإسهال. كما أن مادة الكافيين تزيد من حموضة المعدة التي تؤدي لدى البعض إلى النتيجة ذاتها.

  1. كثرة التبول

الكافيين ينشط الكليتين، وبالتالي تقوم بعملها بشكل أسرع من المعتاد، وهذا ما يؤدي إلى الحاجة إلى التبول بمستوى أعلى. لهذا إذا كانت أمامك طريق سفر طويلة فيستحسن عدم الاكثار في شرب القهوة.

  1. زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام

القهوة تؤثر على امتصاص الحديد في المعدة، كما أنها تؤثر على قدرة الكلى في الاحتفاظ ببعض المعادن المهمة للجسم، مثل: المغنيسيوم، والكالسيوم، والزنك بسبب إدرارها للبول.

وقد يؤدي أي نقص في هذه العناصر إلى الإصابة بمشكلات صحية أو زيادة فرصة حدوثها، مثل: هشاشة العظام .

  1. التعرق الزائد

إذا كنت ممن يعانون من التعرق الشديد، فيستحسن أن تقلل من شرب القهوة. فالكافيين ينشط الدماغ ويحفز الجهاز العصبي. عملية التنشيط هذه تحتاج بدورها إلى طاقة وجهد مما يسبب مزيدا من إفرازات العرق.

  1. تأثير سلبي على البشرة

شرب القهوة لفترة طويلة يؤدي إلى تأثيرات سلبية على البشرة من بينها:

جفاف البشرة: تحتوى القهوة على نسبة عالية من الكافيين مما يجعلها مدرة للبول، لذا فإن من يتناولون كميات عالية منها تزداد فرصهم لفقدان السوائل من الجسم مما يسبب جفاف البشرة.

تجاعيد البشرة: وجود حمض التانين (طاننين) الذي يؤدي تناوله بكميات عالية إلى انسداد الخلايا وعدم حصولها على الغذاء بشكل جيد، وهذا قد يسبب الجفاف و التجاعيد.

  1. زيادة الشعور بالتوتر والعصبية

إن كثرة شرب القهوة المحتوية على كميات كبيرة من الكافيين يزيد من إفراز هرمونات التوتر والإجهاد، مثل: هرمون الكورتيزول، و الأدرينالين، و بالتالي يزيد في معدل ضربات القلب وضغط الدم.

و بدلًا من الاسترخاء و تعديل المزاج الذي يحدث بتناول كميات قليلة من القهوة قد يؤدي تناول القهوة بكميات كبيرة إلى الشعور بالتوتر و العصبية.

لتجنب مضار القهوة المحتملة يجب الإعتدال و الالتزام بالقاعدة الذهبية التي تقول خير الأمور أوسطها. كما ينصح بعدم زيادة استهلاك الكافيين عن 400 ملليغرام يوميًا ويعادل ذلك 4 أكواب قهوة صغيرة.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى