طب و صحة

ما معنى كلمة النيكتوفيليا ؟ هل هو فعلا مرض أم سلوك يمكن علاجه؟

معنى كلمة النيكتوفيليا Nyctophilia

النيكتوفيليا (Nyctophilia) أو تفضيل الليل هي حالة نفسية يختار فيها الشخص بحرية البقاء مستيقظًا في وقت متأخر من الليل. و هم أناس يفضلون الليل على النهار مما يجعلهم غالباً أكثر هدوأً و تركيزاً.

و تعتبر النيكتوفيليا حالة نفسية نادرة جداً و لا يتمّ تصنيفها على أنها من الأمراض بما أنها لا تسبّب مشاكل صحيّة و لا تُعيق التواصل مع الآخرين.

عندما يكون الشخص مصابًا بالنيكتوفيليا ، فإنه لا يحتاج بالضرورة إلى تلقي العلاج. ليس عليك تغيير نمط حياتك أيضًا.  ومع ذلك، يوصى بتعديل جداولك بحيث لا يجلب لك هذا الميل الليلي آثارًا سلبية.

ما معنى كلمة النيكتوفيليا Nyctophilia ؟

النيكتوفيليا هي حالة تتميز بجاذبية غير عادية للليل و الظلام . لا يعتبر اضطرابًا و لا يتم تضمينه في أي من أدلة التشخيص النفسي.

على هذا النحو ، لا يمكن اعتبار هذا السلوك مشكلة. على الرغم من ذلك، من الممكن أن يخفي هذا النوع من السلوك صعوبة معينة . ربما يكون مرتبطًا باضطراب في النوم أو صعوبات في التكيف مع الحياة الاجتماعية.

تختلف كل حالة عن الأخرى و لهذا السبب يجب تقييم الظروف التي يعيش فيها الشخص المصاب بالنيكتوفيليا. إذا لم يسبب لك أي إزعاج ، يمكنك تسميته تفضيل بسيط . من ناحية أخرى ، إذا كانت طريقة الحياة هذه تسبب لك مشاكل ، فيجب إعادة النظر فيها.

ماهي أسباب النيكتوفيليا ؟

أحد أكثر الأشياء التي يجب تقييمها هي أسباب النيكتوفيليا. يمكن أن يكون لهذا السلوك أصول متنوعة للغاية ، والتي يجب تقييمها لمعرفة ما إذا كانت مشكلة يجب حلها ، أو طريقة حياة يتم إختيارها.

و لعل من أهمّ أسباب النيكتوفيليا، نذكر التالي :

إضطراب في إيقاع الساعة البيولوجية

إيقاع الساعة البيولوجية أو الساعة الحيّوية هو دورة بيولوجية يتم من خلالها تنظيم أوقات النوم و الاستيقاظ. كقاعدة عامة ، يصبح الناس أكثر نشاطًا في الصباح و يتم تعطيل نشاطهم في الليل بالتزامن مع وجود الشمس. ومع ذلك ، لأسباب غير معروفة للعلم ، لدى بعض الناس نمط مختلف. هذا يؤدي إلى النيكتوفيليا.

الصفات النفسية

لقد وجد أن الأشخاص ذوي معدل الذكاء المرتفع (IQ) يميلون إلى المزيد من النشاط في الليل. سبب حدوث ذلك غير معروف. و بالمثل، يجد الانطوائيون أن الليل أكثر جاذبية، حيث تكون الحياة الاجتماعية أقل كثافة في هذا الوقت.

تغيير العادات

غالبًا ما يطور الأشخاص، الذين ليس لديهم روتين منظم، عادات نوم و أكل مرنة جدًا. من حيث المبدأ ، هناك ميل فطري للذهاب إلى الفراش متأخرًا و الاستيقاظ متأخرًا أيضًا. إذا تمت إضافة عدم وجود التزامات في الصباح إلى هذا، فغالبًا ما يؤدي ذلك إلى النيكتوفيليا.

حالة النفور

من الممكن أن يكون هناك شيء ما خلال النهار يولد الرفض لدى الشخص . لذلك يضلّ مستيقظًا في الليل لتجنب هذا التحفيز السلبي. و بالمثل ، قد تولد صدمة وقعت لشخص في عُمرِ الطفولة حالة تأهب في ذلك الوقت كلّ ليل و يُسمّى “إجهاد ما بعد الصدمة” .

أعراض النيكتوفيليا ؟

  • نقص فيتامين (د) 
  • الصعوبات الاجتماعية 
  • الحرمان من الراحة

طالما أنه ليس مرضًا في حد ذاته ، فلا يمكن التحدث عن الأعراض العامة بالمعنى الدقيق للكلمة. ما يمكن فعله هو وصف الأعراض التي تشير إلى أن هذه الحالة تمثل مشكلة بالنسبة للشخص.

من وجهة النظر هذه ، فإن الأعراض التي يجب مراعاتها هي التالية:

نقص فيتامين (د) 

كما نعلم ، فإن التعرض لأشعة الشمس ضروري لاستيعاب فيتامين د. و يؤثر نقص فيتامين د على الحالة المزاجية ، و كذلك العظام و الجهاز المناعي. إذا تسببت النيكتوفيليا في هذا النقص، فيمكن القول إنها مشكلة.

الصعوبات الاجتماعية 

عندما يكون لدى الشخص اتصال اجتماعي ضئيل أو معدوم، بسبب عادة البقاء مستيقظًا في الليل ، فهذا وضع يجب تقييمه من قبل طبيب مُختصّ.

الحرمان من الراحة

إذا كانت ممارسة العلاقة الزوجيّة في الليل تؤدي إلى ساعات أقلّ من الراحة أو نوم أقلّ راحة، فهذه مشكلة أيضًا.

ماهو علاج النيكتوفيليا ؟

قد لا تحتاج لعلاج النيكتوفيليا إذا لم تسبب مشاكل في الأداء الاجتماعي أو المهني، أو تأثير بشكل كبير على الصحة البدنية. خلاف ذلك ، من الضروري إستشارة الطبيب لإيجاد طرق للتغلب على هذه الحالة.

من الأفضل استشارة طبيب نفساني . سيقوم هذا المختصّ بتقييم كل حالة معينة و يكون قادرًا على اكتشاف المشاكل، إن وُجدت ، التي تؤدي إلى النيكتوفيليا و تمنع حياة أكثر مُتعة.

إذا كانت هذه الحالة مرتبطة باضطرابات النوم أو إضطراب كبير في إيقاع الساعة البيولوجية، فقد يصف الطبيب بعض الأدوية لتطبيع كل شيء .

مقال – 6 أشياء لا تفعلها قبل النوم

توصيات هامّة :

بشكل عام ، يُنصح بالنوم ليلًا و الاستيقاظ نهارًا والتعوّد على ذلك. بقدر ما توجد جاذبية في الليل، بقدر ما يُستحسن التخفيف من هذه العادة وعدم تفويتها ، حتى تنام معظم النهار.

عادةً ما تؤدي أنماط النوم المتغيرة إلى تغييرات في عادات الأكل ، مما يؤثر سلبًا على الصحة. تعتبر النيكتوفيليا طريقة حياة مقبولة ، طالما أنها لا تؤدي إلى عواقب سلبية على الشخص.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى