طب و صحة

ما هي عمليّة تكميم المعدة؟ فوائدها و مخاطرها

عمليّة تكميم المعدة Sleeve gastrectomy

تكميم المعدة و تُسمى علميًا استئصال المعدة الكُمّي بالإنجليزية (Sleeve gastrectomy)، هو طريقة جراحية لإنقاص الوزن. يلجأ لها المرضى كآخر خيار لهم بعد أن باءت كل محاولاتهم لإنقاص وزنهم بالفشل.

ما هو تكميم المعدة Sleeve gastrectomy ؟

تكميم المعدة هو إجراءٌ جراحيٌ لإنقاص الوزن، يتم خلاله إزالة معظم المعدة (حوالي 90٪). بعد هذا الاستئصالٍ الجراحي يُصبح شكل المعدة مشابهًا للأنبوب أو الكُمّ. هذا يعني أن المريض يمكنه فقط تناول كميات صغيرة من الطعام ، مما يؤدي عادة إلى فقدان الوزن بشكل كبير.

قد يعجبك أيضا ..  6 مشروبات تقضي على “انتفاخ المعدة”

مقال – 6 مشروبات تقضي على “انتفاخ المعدة”

كيف تتمّ عمليّة تكميم المعدة؟

يتم إجراء عملية تكميم المعدة بجراحة دقيقة تدعى «جراحة ثقب المفتاح». و يتم عمل بعض الجروح الصغيرة في جدار البطن و التي لا يزيد قطرها عن 1سم لإدخال منظار البطن.

ينتج عن هذا مضاعفات متأخرة أقل من الندوب الكبيرة ، و ألم أقل ، و يكون تعافي المرضى أسرع.

أثناء العملية ، يتم إزالة جزء المعدة الذي يتكون من هرمون “جريلين Ghrelin” في نفس الوقت. يتسبب هذا الهرمون في الشعور بالجوع في الدماغ. نتيجة لذلك ، يشعر المرضى بجوع أقل، خاصة في البداية ، و يعانون من الرغبة الشديدة للأكل في كثير من الأحيان.

عملية تكميم المعدة

فوائد عمليّة تكميم المعدة

تؤدي طريقة تكميم المعدة إلى انخفاض كبير في حجم امتلاء المعدة ، بحيث لا يمكن تناول سوى كمية صغيرة من الطعام. بعد ثلاث سنوات ، من العمليّة يكون فقدان 66٪ من الوزن الزائد في المتوسط ​​، و تقليل 66٪ من مرض السكري الناتج عن الوزن الزائد. كما يساهم في علاج الكثير من الأمراض التي تصيب الجسم نتيجة زيادة الوزن، و من فوائد عملية تكميم المعدة :

  • فقدان الوزن بوتيرة سريعة أكثر من اتباع حمية غذائية أو ممارسة الرياضة.
  • تحسين مستوى مرض السكري في الجسم
  • التخلص من آلام المفاصل الناتجة عن الوزن الزائد
  • التخلص من معدل الكولسترول الضار.

مخاطر عمليّة تكميم المعدة

لا يوجد تدخل جراحي خال من المخاطر. هنالك العديد من العوامل التي قد تتؤثر على المخاطر المرتبطة بأي جراحة. نذكر من بينها الحالة العامة للمريض، و عمره، و نمط حياته، فضلا على عوامل أخرى.

عملية تكميم المعدة بسيطة و آمنة، و لكن تنطوي على خطر حصول آثار جانبية و تعقيدات و مخاطر أخرى يمكن تفادي البعض منها. و تشتمل مخاطر عملية تكميم المعدة المحتملة على الاتي:

  • ردود فعل تحسسية من الجسم للتخدير الذي تم استعماله أثناء العملية.
  • حدوث تسربات من مكان الجرح في المعدة،
  • مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل: الاسهال و انسداد الأمعاء.
  • انخفاض مستويات السكر في الدم.

تقوم عملية تكميم المعدة على الحد من حجم المعدة مما يؤدي للتنقيص من كمية الطعام التي يمكن استيعابها. في المقابل، لا تؤثر هذه الجراحة على عملية امتصاص الطعام و العناصر الغذائية.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى