طب و صحة

عادات و تمارين غير صحية في الستينيات من العمر

مع وصول الإنسان إلى الستينيات من العمر، يصبح اتباع أسلوب حياة نشط و صحي أكثر أهمية من أي وقت مضى، و السبب في ذلك هو أننا نفقد كتلة العضلات بمرور الزمن.

من الرائع أن يمارس كل منا الرياضة، لكن مع تقدمنا في العمر لا تصبح كفاءة العضلات و أجهزة الجسم كما كانت عليه في السابق، لذلك يحذر خبراء الرياضة من ممارسات رياضية قد تكون ضارة في الأعمار المتقدمة.

بالإضافة إلى ذلك، تنخفض عملية التمثيل الغذائي لدينا، و كذلك تنخفض اللياقة اليومية إذا كنا لا نفعل أي شيء للحفاظ عليها بشكل صحيح، و هذا هو السبب في أهمية ممارسة تمارين اللياقة و العمل للحفاظ على أداء القلب بشكل منتظم.

مع ذلك، هناك عادات و تمارين غير صحية قد تمارسها في الستينيات من العمر و تحتاج إلى التوقف عنها أو إعادة تقييمها.

فإذا كنت في الأربعينيات أو الخمسينيات من العمر و كنت نشطًا لفترة من الوقت، فهذا أمر رائع! لكن احذر، قد يكون لديك بعض عادات التمرين غير الصحية التي قد تضطر إلى التفكير في الإقلاع عنها أثناء عبورك إلى الستينيات من العمر.

إليك بعض عادات التمرين غير الصحية في هذه المرحلة من العمر، التي ينصح بها مدرب اللياقة البدنية و خبير التغذية من لوس أنجلوس:

1- تخطي تدريبات الإحماء و الإطالة

كلما تقدمت في العمر زادت أهمية صحة المفاصل و مرونتها، لذلك من المهم للغاية مع التقدم في العمر وقبل بدء التدريبات الرياضية أن تحرص على القيام بتدريبات الإحماء و الإطالة للعضلات حتى لا تصاب العضلات و الأوتار الناجمة عن التحميل الشديد بأي تمزقات. خذ 10 دقائق فقط لأداء تلك التدريبات الخفيفة التي ستجعلك جاهزًا لأداء تمارينك بأمان.

2- رفع الأوزان الثقيلة

على الرغم من رغبة البعض في تحدي أنفسهم برفع الأثقال، يجب أن يتغير تدريبك قليلًا في الستينيات من العمر. يمكن القيام برفع وزن ثقيل بمعدل 3 إلى 5 تكرارات بسهولة تامة عندما تكون أصغر سنًّا، و لكن مع تقدمك في السن فإن مفاصلك تتعرض لكثير من التراجع على مر السنين.

إن كنت تريد ممارسة الرياضة و مواصلة التدريب من دون ألم و بلا إصابات، فعليك اختيار الوزن المناسب الذي يمثل تحديًا في عمرك.

3- أداء تمارين مؤلمة

يجب الاستغناء عن أي حركات تقوم بها و تسبّب لك الألم أو عدم الراحة واستبدالها بممارسات أخرى. ربما كنت قادرًا على القيام بحركات معينة عندما كنت أصغر سنًّا، و لكن بمرور الزمن لا يصبح بإمكانك عمل ذلك من دون ألم أو إصابة.

يمكنك مثلًا تغيير نمط التدريب للذراعين بتدريب العضلات الثلاثية الرؤوس بشكل أقل إجهادًا و بمعدل أقل. أيضًا عليك الحذر خلال تدريبات الظهر والكتف فلا تحاول أن تكون قاسيًا على نفسك.

4- التركيز على نوع واحد من التدريب

من السهل الاستمرار في فعل ما تحبه في التدريبات الخاصة بك، و لكن مع تقدمك في العمر من المهم التأكد من أداء تدريبات تغطي جميع أجزاء الجسم قدر المستطاع. يجب أن تقوم بتنويع التدريبات الرياضية التي تمارسها و ألا تهتم بعضلة على حساب الأخرى كما لا يصح أن تؤدي التمرين لجزء واحد من الجسم لفترة أطول من بقية الأجزاء و العضلات.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى