طب و صحةمقالات و مجلاّت

أهم أسهم شركات الأدوية خلال 2022

شهدت أسهم شركات الأدوية نموًا لافتًا جذب انتباه الكثير من المستثمرين في سوق الأوراق المالية خلال العقدين الماضيين. وبشكل خاص بعد أزمة فيروس كورونا، والتي جعلت عائدات القطاع عالميًا تتجاوز 1.27 تريليون دولار سنويًا. وذلك بالإضافة إلى الارتفاع الملحوظ في القيمة السوقية لعدد كبير من الشركات المتخصصة و الرائدة في صناعة الأدوية. وخلال السطور التالية سوف نتعرف على أهم أسهم شركات الأدوية. 

أفضل أسهم شركات الأدوية

  • سهم Johnson & Johnson (JNJ).
  • سهم Amgen (AMGN). 
  • سهم AbbVie  (ABBV). 
  • سهم Sanofi  (SNY). 

شركة Johnson & Johnson الأكبر عالميا

يعتبر سهم JNJ من بين أسهم شركات الأدوية الأكثر شهرة، و تعمل شركة جونسون آند جونسون في مجال تطوير وصناعة وبيع الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية، وذلك من خلال ثلاثة قطاعات رئيسية وهي؛ صحة المستهلك والأجهزة الطبية والأجهزة الصيدلانية. وقد تأسست الشركة عام 1886 ويقع مقرها في نيو جيرسي. وتعد من أكبر شركات الأدوية عالميًا من حيث القيمة السوقية والتي تبلغ 440.5 مليار دولار أمريكي. 

عائدات جونسون تفوق جميع التوقعات 

أعلنت الشركة عن تحقيقها أرباح أعلى من التوقعات خلال الربع الثاني لعام 2022 حيث بلغت عائدات السهم 2.59 دولار مقابل اتجاه التوقعات بأن تسجل 2.54 دولار للسهم. وسجلت الإيرادات ارتفاعًا بنسبة 3%، وبلغت قيمة الإيرادات  24 مليار دولار متجاوزة بذلك جميع التوقعات. 

وتوصي العديد من شركات بالشراء تجاه السهم كما تبلغ متوسط المستهدفات السعرية للمحللين 187.84 دولار للسهم في حين أن شاشة أسعار Easymarkets تظهر أن السعر الحالي للسهم هو 167.58 دولار. 

سهم Amgen يواصل الارتفاع

هى شركة تكنولوجيا حيوية تعمل على تقديم العلاج البشري، وتتخصص في تطوير الأدوية وخاصة التي لها علاقة بأمراض القلب والأورام والأوعية الدموية. وتم تأسيس الشركة في عام 1980 في ولاية كاليفورنيا، وتبلغ قيمتها السوقية نحو 134.043 مليار دولار. 

سجل سهم “AMGN” عائدات تجاوزت توقعات المحللين خلال الربع الثاني لعام 2022 بقيمة 4.65 دولار للسهم فيما كانت التوقعات بقيمة 4.40 دولار فقط، وقد أعلنت الشركة مؤخرًا عن افتتاح خط إنتاج جديد. وجاءت توصيات معظم المحللين بشراء السهم بمتوسط سعر مستهدف 253.17 دولار للسهم مقابل سعر حالي 250.58 دولار، وبلغ أعلي سعر مستهدف 295 دولار وأدني سعر مستهدف 182 دولار.

أداء سهم AbbVie  (ABBV) تفوق على أداء سهم جونسون. 

تعتبر شركة AbbVie  واحدة من أكبر شركات صناعة الأدوية البيولوجية التي تقوم على الأبحاث في تطوير المنتجات الصيدلانية، وتركز على أمراض المناعة الذاتية والجهاز الهضمي. ويقع مقرها الرئيسي في ولاية شيكاغو، وقد تأسست في نهاية عام 2011. وهي تتبنى سياسة الاستحواذ والدمج كاستحواذها على شركة Allergan لصناعة البوتكس. 

حقق السهم أداء قوي بنسبة 18.48% خلال السنة الماضية، كما أن شركة AbbVie أعلنت عن أرباحها في 22 يوليو الماضي للربع الثاني من 2022 والتي سجلت فيه الشركة عائدات للسهم الواحد بلغت 3.37 دولار فيما جاءت توقعات المحللين بتسجيل 3.31 دولار فقط. بالإضافة إلى أن جميع التوصيات جاءت بشراء قوي للسهم. 

سهم Sanofi  (SNY). 

عملاقة الأدوية الفرنسية “سانوفي” ومقرها الرئيسي في باريس. تأسست الشركة عام 1973، وتعتمد في نشاطها على ثلاثة قطاعات وهي؛ الأدوية واللقاحات ومنتجات الرعاية الصحية الاستهلاكية. وتبلغ قيمتها السوقية نحو 103.6 مليار دولار. 

تجاوزت عائدات سهم سانوفي توقعات المحللين خلال الربع الثاني من 2022 بنسبة 5.7%. فقد سجلت الشركة عائدات بقيمة 0.92 دولار للسهم مقابل توقعات بتسجيل 0.87 دولار فقط. وفيما يخص توصيات المحللين تجاه السهم فقد اتجهت نحو الشراء مع متوسط سعر مستهدف 67.88 دولار للسهم بينما السعر الحالي 41.45 دولار. 

هذا مقال ترويجي و لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق تحرير موقع علوم العرب.

 

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى