مقالات و مجلاّت

أهم العوامل التي تؤثر على أسواق الأسهم العالمية

تختلف أسعار الأسهم العالمية بناء على العديد من العوامل المختلفة مثلها مثل أي سلعة مهمة عالميا، وهذا الاختلاف في السعر ربما يكون منخفض أو مرتفع، و تمكن الشخص من التوقع الصحيح لهذه الأسهم سواء بالانخفاض أو الارتفاع سمكنك من تحقيق أعلى ربح ممكن، و العكس صحيح، فتوقعك الخاطئ لأسعار الأسهم العالمية سيلحق بك ضرر لا يمكنك توقعه.

ولكن السؤال الذي يتردد على أذهان الكثير من الناس كيف يمكنني توقع سعر السهم سواء انخفاضه أو ارتفاعه، والإجابة تكمن في التحليل الدقيق لكل العوامل التي تؤثر على سعر السهم من خلال تداولها سواء محليا أو عالميا.

ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن العوامل التي تؤثر على أسعار الأسهم في الأسواق العالمية سواء انخفاضا أو ارتفاعا، فلنتابع سويا.

أهم العوامل التي تؤثر على أسعار الأسهم في الأسواق العالمية

يوجد الكثير من العوامل التي تؤثر على أسعار تداول الأسهم وتداولها عالميا، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • العرض والطلب

وهذا العامل هو واحد من أهم العوامل التي تؤثر على أسعار أي سلعة على مستوى العالم، والعلاقة بينهما عكسية، ومن ذلك يمكننا استنتاج أنه كلما زاد الطلب على السهم من قبل المشتريين كلما ارتفع سعره.

فعلى سبيل المثال يمكن لأسهم شركة ما تكون مرتفع في السعر عندما يكثر الطلب على شراء هذه الأسهم لهذه الشركة، والعكس صحيح، أي أنه في حالة عرض الشركة لأسهمها للبيع ولا يوجد اقبال على شرائها من قبل المشتريين فإن سعرها ينخفض.

وبصفة عامة يتم تداول الأسهم في السوق المفتوح الذي يقوم على مبدأ العرض والطلب، ويكون سعر العرض في هذا السوق هو أعلى سعر يقوم بعرض المشتري من أجل الحصول على هذه الأسهم، بينما سعر الطلب يكون هو أقل سعر للسهم يمكن للبائع ان يوافق عليه.

  • أداء الشركة وتوقع مستقبلها

تلتزم الشركات التي تقوم بطرح أسهمها للتداول بغرض الربح بعرض أرباحها وتعاملاتها المالية التي تقوم بها بشكل مستمر، وبصفة دورية، والغرض من ذلك هو معرفة الشركات التي تقوم أسهمها باكتساب الاموال، وكذلك الشركات التي تخسر أموالها، ويعتبر هذا العامل هو العامل الرئيسي والذي يؤثر بشكل كبير على السوق في العرض والطلب.

فعلى سبيل المثال أنه يوجد سهم زادت قيمته 10 سنت، فإن هذا التغير سيكون سبب في زيادة الطلب على أسهم الشركة، ولكن ربما يكون الطلب محدود وليس كبير، ولكن لنفترض أنه يوجد سهم آخر قد زادت قيمته بما يعادل 100 سنت فإنه بلا شك أن هذا السهم سيزداد الطلب عليه بشكل كبير وغير طبيعي، مما يترتب عليه ارتفاع سعر السهم.

ومن الجدير بالذكر انه يمكنك معرفة الزيادة في سعر السهم، وذلك من خلال الرجوع إلى بيانات أرباح الشركة في وقت سابق ومعرفة تاريخ السهم وسعره.

ومن العوامل التي يمكن أن تؤثر على سعر السهم في الأسواق العالمية هو توقع مستقبل الشركة، فعلى سبيل المثال من المتوقع أن ترتفع أسعار أسهم شركة آبل بعد إطلاقها لهاتفها الجديد آيفون 14 ، ومن ثم فغنه ستزداد مبيعات أسهم الشركة، ويرجع السبب في ذلك في أنه كلما قامت الشركة بالعمل على زيادة مبيعات ىمنتجاتها كلما ارتفع سعر السهم في الأسواق العالمية ومن ثم زاد الطلب عليه.

  • الاتجاهات الاقتصادية المتنوعة والواسعة

مما لا شك فيه أن أسعار الأسهم لشركة ما تتأثر بالعوامل الاقتصادية لدولتها، فعلى سبي المثال في حالة أن الدولة تمر بركود اقتصادي فمن الطبيعي أن الشركات لن تحبذ ولن تستثمر في هذه الشركة وذلك رغبة في عدم الاستثمار في هذه الدولة بسبب ما تمر به من أزمات اقتصادية، هذا بالإضافة إلى أنها لن تكون قادرة على تحقيق الأرباح.

ومن الجدير بالذكر ان الشركات التي يتأثر اقتصادها تلك الشركات التي تكون تستثمر في دول لديها ركود اقتصادي أو تعاني منه.

ومن البديهي أنه لا يوجد شخص يقبل على شراء أسهم شركة محكوم عليها بالخسارة منذ البداية، وغير قادرة على تحقيق أربح وكسب الأموال، وذلك بسبب قلة الطلب عليها وكثرة الاسهم المعروضة منها.

  • العوامل السياسية المختلفة

مما لا شك فيه أن أسعار الأسهم تتأثر بالاضطرابات السياسية التي قد تععرض لها دولة ما، ولا يشترط أن تكون هذه الخلافات هي حروب مع دول أخرى، بل قد يكون وصول حزب ما لحكم الدولة، وهذا الحزب قادر على التأثير على طريقة عمل الشركات في الأسواق العالمية والتحكم بها.

فعلى سبيل المثال عند وصول حزب شيوعي على سبيل المثال إلى الحكم، وربما يكون جزب متشدد فغنه قد يفرض بعض السياسات التي تمنع شركة ما من تداول أسهمها داخل الدولة.

  • الجوانب الصناعية المختلفة

كما ذكرنا سابقا ان الطلب على أسهم شركة معينة يزداد سعرها بزيادة الطلب عليها، ويزداد الطلب على أسهم شركة معينة عندما تكون اشركة قد حققت أرباح عالية كهيكل كامل وشامل ومن ثم تحقيق قدر عالي من الأرباح بشكل عام، والذي يعني أن الشركة تعمل بمستوى عالي من الجودة والكفاءة لمنتجاتها، ومن ثم يزداد الطلب عليها وتستطيع تحقيق أعلى ربح ممكن,

ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن لأي شركة أن تقوم بتحقيق معدل ربح عالي إلا إذا كانت الشركة تعمل بشكل قوي وتسوق لمنتجاتها بشكل قوي وجيد، مما يترتب عليه تحقيق معدل مبيعات عالي، هذا بالإضافة إلى أنها بالطبع تمتلك فريق عمل قوي ومحترف.

وما لا يمكن الاغفال عنه أن تغير في أي شئ في دائة التشغيل الخاصة بالشركة بالطبع سيؤثر على سعر السهم للشركة، فعلى سبيل المثال إن قام عمال المصنع بعمل مظاهرة لأي سبب من الأسباب مثل عدم استلام مرتباتهم وقاموا بالاضراب عن العمل فإن ذلك سيوقف العملية الانتاجية للمصنع ومن ثم فإنه سيؤثر على سعر السهم للشركة بالسلب، فينخفض سعره ويقل الطلب عليه، والعكس صحيح.

فعلى سبيل المثال إذا قامت الشركة بزيادة عدد العمال من اجل تحقيق أكبر معدل من المبيعات في أقل وقت ممكن، فبالتالي ستزداد أرباح الشركة، ويرتفع سعر سهمها في الأسواق العالمية للتداول من ثم فإنه سيزداد الطلب عليها.

  • المضاربة

تعتبر المضاربة واحدة من اهم العوامل التي تؤثر على سعر السهم في الأسواق العالمية، ويرجع السبب في ذلك في أنه كلما زادت المضاربة على سهم معين فإن قيمة سعر السهم تنخفض، ويرجع السبب في ذلكم في أن المضاربة تعني حدوث تذبذب في الأسعار بشكل كبير، ويعتبر عدم استقرار سعر السهم وعدم القدرة على توقع سعره سواء بالانخفاض أو بالارتفاع في سعره سبب كفيل لعدم اقبال الطلب على شرائه.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بأهم العوامل التي تؤثر على أسعار الأسهم في الأسواق العالمية، ومما لا شك فيه أن يوجد عدة عوامل ولكن تأثيرها على سعر السهم يكون غير ملحوظ، ونود أن نكون قدمنا لكم كل ما تودون معرفته حول هذا الموضوع.

هذا مقال ترويجي و لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق تحرير موقع علوم العرب.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى