طب و صحة

تضخم البروستاتا : الأسباب و الأعراض و العلاج

يسمى تضخم البروستاتا أو تضخم البروستاتا الحميد (اختصار BPH) بالانجليزي (Benign Prostatic Hypertrophy) أيضًا الورم الحميد في البروستاتا. إنه مرض يصيب الرجال ، بشكل رئيسي من سن الخمسين.

وفقًا لمراجعة La Revue du praticien ، يصيب تضخم البروستاتا ما بين 13 و 57٪ من الرجال فوق سن الخمسين. يمكن أن يكون بدون أعراض ، أو يظهر كأعراض بولية (صعوبة التبول ، الإلحاح ، إلخ). إنه بسبب التغيرات الهرمونية بسبب الشيخوخة. تعرف على تضخم البروستاتا ، و ما هي أسبابه و علاجاته ، ولكن أيضًا من الذي يجب استشارته في حالة الورم الحميد في البروستاتا.

تعريف تضخم البروستاتا

البروستاتا عبارة عن غدة ذكرية صغيرة ، بمتوسط ​​حجم يتراوح بين 15 و 25 مل (حجم حبة الجوز) ، و تقع أسفل المثانة مباشرة. يغلف الجزء العلوي من مجرى البول ، حيث يلتقي بالمثانة. مع التغيرات الهرمونية المصاحبة للشيخوخة ، يميل حجم البروستاتا إلى الزيادة من سن الأربعين. هذه الزيادة ناتجة عن ورم حميد ، الورم الحميد في البروستاتا ، والذي يتطور على مستوى التلامس مع مجرى البول و يضغط عليه أكثر أو أقل. يمكن أن يكون هذا النمو البروستاتي لدى بعض الرجال مفرطًا و يعيق إفراغ البول. ثم نستدعي تضخم البروستاتا أو الورم الحميد في البروستاتا. هذه الحالة حميدة ، أي أن الورم الحميد في البروستاتا لا يتطور إلى سرطان البروستاتا. كلما كبر الرجل ، كلما زاد خطر إصابته بتضخم البروستاتا الحميد: هذا يتعلق ، في سن 60 : 6 من كل 10 رجال ؛ وفي سن 80 : 9 من كل 10 رجال.

من أستشير في حالة تضخم البروستاتا؟

في حالة وجود صعوبة في التبول أو وجود حوافز لا يمكن كبتها للتبول أو سلس البول ، يجب عليك أولاً استشارة طبيبك. بعد تبادل الآراء مع المريض حول أعراضه وتاريخه الطبي ، يقوم الأخير بإجراء فحص سريري ويصف فحوصات إضافية لإجراء التشخيص التفريقي ، مشاكل المسالك البولية التي يمكن أن تنشأ عن أمراض متنوعة للغاية ، ولا سيما سرطان البروستاتا. اعتمادًا على نتائج الفحوصات (تحليل البول ، فحص الدم ، التصوير الطبي ، إلخ) ، وفي حالة الاشتباه في تضخم البروستاتا الحميد ، يقوم الطبيب المعالج بإحالة المريض إلى أخصائي المسالك البولية ، وهو متخصص في الجهاز التناسلي الذكري و البولي. طبيب المسالك البولية هو الذي سيحدد الإجراء الذي يجب اتباعه مع المريض (الفحوصات الإضافية والعلاجات).

أسباب تضخم البروستاتا

يحدث تضخم البروستاتا بسبب التغيرات الهرمونية الناتجة عن الشيخوخة ، وعواقبها على حجم البروستاتا. هذه الهرمونات هي هرمون التستوستيرون بالطبع ، ولكن أيضًا ديهدروتستوستيرون. وبالتالي فإن الورم الحميد في البروستاتا سيكون في النهاية تطورًا طبيعيًا للجزء المركزي من البروستاتا بسبب العمر. تجدر الإشارة إلى أن بعض العلاجات الدوائية مثل مزيلات احتقان الأنف (نوع السودوإيفيدرين) أو مضادات الهيستامين ، المتوفرة بدون وصفة طبية في الصيدليات ، يمكن أن تؤدي إلى تفاقم احتباس البول لدى الرجال المصابين بتضخم البروستاتا.

أعراض تضخم البروستاتا

من المهم معرفة أنه في الغالبية العظمى من الحالات ، يظل تضخم البروستاتا بدون أعراض. من بين الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا ، لن يعاني ثلثاهم من أي أعراض. لكن كلما تقدم الوضع ، زاد خطر ظهور الأعراض. مع نمو حجم البروستاتا مع تقدم العمر ، يأتي وقت يصبح فيه هذا الحجم مفرطًا و يضغط على مجرى البول عند اتصاله بالمثانة. وفقًا لجمعية المسالك البولية الفرنسية Urofrance ، يتميز تضخم البروستاتا الحميد المصحوب بأعراض بصعوبة التبول. ثم نستثير اضطرابات المسالك البولية في الجهاز السفلي ، والتي يمكن أن تؤثر على نوعية الحياة. يمكن أن تكون هذه الاضطرابات حميدة و لا تتطلب علاجًا (مثل الحث على التبول بشكل أكثر تكرارًا). و مع ذلك ، فإن صعوبة إفراغ المثانة تمامًا ليست مشكلة حميدة ، لأن بقايا ما بعد التفريغ غالبًا ما تكون سبب التهابات المسالك البولية.

من ناحية أخرى ، قد تتطلب الاضطرابات التي تمت ملاحظتها رعاية طبية بسبب تأثيرها الكبير على حياة المريض اليومية. هذه هي :

  • حالة سلس البول ،
  • الإلحاح (حاجة ملحة ولا يمكن كبتها للتبول) ،
  • التبول الليلي (الاستيقاظ المستمر ليلاً للتبول) ،
  • احتباس البول الحاد أو المزمن ،
  • المسالك البولية غير الطبيعية (ضعيفة ، متشنجة ، صعبة ، تدفق طويل).

يشكل احتباس البول الحاد ، أي الاستحالة الكاملة للتبول ، حالة طبية طارئة ، لأننا في هذه الحالة نواجه انسدادًا كاملاً في مجرى البول. بالإضافة إلى أن المرضى الذين يعانون من هذه الأعراض يكونون أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية المزمنة وحصى المثانة ، حيث لا تفرغ المثانة بشكل كامل.

فحوصات وتشخيص تضخم البروستاتا

يمكن أن تكون أسباب الاضطرابات البولية عدة عوامل حميدة أو خطيرة. لهذا السبب ، أثناء الاستشارة ، يسأل الطبيب المريض عن تاريخه الطبي ويقوم بإجراء الفحص السريري. كما يصف العديد من الاختبارات لاستبعاد الأسباب المحتملة الأخرى لأعراضه. أثناء الفحص السريري ، يقوم الطبيب بإجراء فحص رقمي للمستقيم (digital rectal exam) ، لأنه يحتاج إلى تحديد حجم البروستاتا و تناسقها وشكلها. إذا كشف فحص المستقيم الرقمي عن ضخامة البروستاتا ، فقد يكون تضخم البروستاتا ، لكن هذه النتيجة وحدها لا تكفي لإجراء التشخيص. يتم إضافة تحليلات أخرى إلى هذا الفحص لإجراء التشخيص التفريقي. لتعرف:

  • فحص خلايا البول أو سايتولوجيا البول : إذا كان طبيعيًا ، يتم استبعاد عدوى المسالك البولية ، التي تظهر أعراضًا مشابهة لأعراض تضخم البروستاتا.
  • فحص مستوى Prostate-Specific Antigen (PSA) مع فحص الدم: للتأكد من أن حجم البروستاتا ليس نتيجة ورم في البروستاتا. إذا كان مستوى المستضد البروستاتي النوعي مرتفعًا (أي أكبر من 4 نانوغرام / مل) ، فهناك اشتباه في وجود ورم في البروستاتا ويطلب أخذ خزعة من البروستاتا لتأكيد التشخيص أو دحضه.
  • معدل تدفق الإفراغ: وهو فحص يقيس سرعة تدفق البول أثناء التبول ، وذلك لتحديد ما إذا كان حجم البروستاتا يضغط على مجرى البول ويعيق خروج البول الطبيعي أم لا.
  • جرعة من الكرياتينين: للكشف عن قصور كلوي محتمل.
  • التصوير باستخدام الموجات فوق الصوتية الكلوية – المثانية – البروستاتية: يجعل من الممكن تقييم حجم البروستاتا واكتشاف أي أسباب أخرى لأعراض المسالك البولية التي لوحظت.
  • قياس بقايا ما بعد الفراغ: هذا للتحقق من إفراغ المثانة جيدًا في نهاية التبول. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فهذا يدل على ضعف المثانة أو ضغط مجرى البول ، و هي مشكلة تسبب التهابات المسالك البولية المتكررة.

علاج تضخم البروستاتا

يعتمد علاج تضخم البروستاتا على شدة الأعراض الملحوظة. إذا كان لأعراض المسالك البولية تأثير ضئيل على نوعية حياة المريض و لا تشكل أي خطر على صحته (لا يوجد احتباس للبول أو سلس البول أو التهابات المسالك البولية على وجه الخصوص) ، فإن المراقبة البسيطة مع المواعيد المنتظمة مع طبيب المسالك البولية ونصائح الحياة البسيطة تكفي. من بين هذه النصائح: التبول بمجرد ظهور الرغبة ، و الحفاظ على النشاط البدني المنتظم للحفاظ على توتر العضلات (خاصة عضلة العضلة العاصرة و المثانة و الإحليل و البروستاتا).

من ناحية أخرى ، إذا تأثر المريض بشدة في حياته اليومية بالورم الحميد في البروستاتا وإذا كانت صحته أيضًا ، يتم تقديم العلاج. يمكن أن تكون طبية أو جراحية:

    • العلاجات الدوائية لتضخم البروستاتا: الخط الأول ، يصف طبيب المسالك البولية حاصرات ألفا (دوكسازوسين ، تيرازوسين ، إلخ). تعمل هذه الأدوية على إرخاء العضلات (الإحليل والمثانة والبروستاتا) وبالتالي تسمح بتدفق البول بشكل أفضل. إذا كان هذا العلاج لا يعطي التحسينات المتوقعة ، فإن استخدام الأدوية العشبية ، وخاصة مستخلص البلميط المنشاري (Serenoa repens) أو مستخلص حبوب اللقاح ، يمكن أن يخفف الأعراض ، بشرط أن تكون معتدلة. في حالة فشل هذين العلاجين الأولين ، يمكن لطبيب المسالك البولية اللجوء إلى وصفة مثبطات اختزال 5-ألفا. هذه الأدوية لها تأثير مثبط لهرمون التستوستيرون ، مما يقلل تدريجياً من حجم البروستاتا ، وبالتالي يساعد في تخفيف الأعراض واستعادة المزيد من التبول الطبيعي.
    • العلاجات الجراحية لتضخم البروستاتا: يتم الاحتفاظ بالعلاج الجراحي فقط في الحالات التي تفشل فيها العلاجات الدوائية ، أو يكون التأثير على نوعية حياة المريض ثقيلًا أو يتأثر صحته (احتباس البول الحاد …). يمكن اقتراح عدة أنواع من التدخلات الجراحية في علاج تضخم البروستاتا ، اعتمادًا على المريض. يتضمن ذلك إزالة جزء من البروستاتا للسماح بمرور البول إلى مجرى البول (و هذا ما يسمى الاستئصال عبر الإحليل ، وهذا هو التدخل الأكثر شيوعًا) ، أو عن طريق شق عنق الرحم البروستاتي (تضخم عنق المثانة عن طريق التنظير) . يمكن أن تتكون العملية الجراحية أيضًا من وضع دعامات في مجرى البول (لإبقاء الممر مفتوحًا و السماح بتدفق البول) أو حتى إزالة الورم الحميد في البروستاتا (استئصال الورم الحميد). لا تخلو هذه التدخلات من آثار جانبية ، و يجب أن تخضع لتقييم الفوائد / المخاطر قبل تنفيذها.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى