طب و صحة

7 أطعمة لتنظيم نسبة السكر في الدم

تنظيم نسبة السكر في الدم

يساعد استهلاك الثوم على تطبيع عملية التمثيل الغذائي للسكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي هذا الطعام على مواد ذات تأثيرات مشابهة لتأثيرات الأنسولين.

هل تعرف ما هي الأطعمة التي تساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم؟ يرتفع مستوى السكر في الدم عندما يواجه الجسم صعوبة في إنتاج كمية كافية من الأنسولين أو استخدامه بكفاءة.

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم؛ السبب الرئيسي هو سوء التغذية. خاصة عندما تكون غنية بالسكريات و الكربوهيدرات.

بالإضافة إلى النظام الغذائي السيئ، يمكن أن تتغير مستويات السكر في الدم بسبب الإجهاد، و قلة النشاط البدني، و الوراثة، و الاضطرار إلى التعامل مع أمراض معينة، من بين أمور أخرى. و من هنا، جزئياً، أهمية الذهاب إلى الطبيب واتباع تعليماته.

النظام الغذائي هو المفتاح لتنظيم نسبة السكر في الدم

ولحسن الحظ، فإن اتباع نظام غذائي متوازن مع كمية كافية من الماء و عادات أخرى يمكن أن يساعد في استكمال العلاج الطبي ويوفر لنا نوعية حياة جيدة.

هناك العديد من الأطعمة ذات الخصائص المدرة للبول و التنقية و التي تساعد الجسم على التخلص من السموم وتنظيم مستويات السكر في الدم من خلال تعزيز التبول .

أطعمة تساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم

1. القرفة

أظهرت هذه التوابل نتائج إيجابية للغاية عندما يتعلق الأمر بخفض مستويات السكر في الدم. وبحسب خبير التغذية ريتشارد أندرسون، فإنه يكفي شرب منقوع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة ، يوميا، لخفض و تنظيم مستويات السكر في الدم، وخاصة لدى مرضى السكري.

استهلاك القرفة يجعل الخلايا أكثر حساسية للأنسولين، وبالتالي يحول السكر في الدم إلى طاقة.

2. السمكة الزرقاء

الأسماك الزيتية غنية بالأوميجا 3، و الأحماض الأساسية للقلب و نظام القلب و الأوعية الدموية بأكمله. تساعد هذه العناصر الغذائية أيضًا على زيادة حساسية الأنسولين لدى مرضى السكري، فضلاً عن تنظيم مستويات السكر في الدم. و من بين أكثر الموصى بها ما يلي:

  • التونة
  • سمك السردين
  • سمك الأسقمري البحري
  • سمك السالمون
  • سمك السلمون المرقط
  • شرائح سمك السلمون.

3. الألياف

وجدت دراسة أجراها مجموعة من الباحثين في المركز الطبي الجنوبي الغربي بجامعة تكساس أن أولئك الذين تناولوا ما بين 24 إلى 50 جرامًا من الألياف يوميًا شهدوا تحسنًا ملحوظًا في مستويات السكر في الدم لديهم .

وفي بعض المرضى، كان النظام الغذائي الغني بالألياف جيدًا مثل بعض أدوية مرض السكري. تتواجد هذه العناصر الغذائية في الأطعمة المختلفة، ويمكن الحصول على الحصص اليومية الموصى بها من خلال تناول 13 حصة من خليط من:

  • فاكهة
  • خضروات
  • فول
  • كل الحبوب

4. تساعد البقوليات على تنظيم نسبة السكر في الدم

البقوليات هي نوع من الأطعمة التي تمد الجسم بكمية جيدة من البروتينات و الفيتامينات و المعادن التي تساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم، و بالتالي تساعد في الوقاية من مرض السكري ومشاكل القلب. بالإضافة إلى أنها توفر الألياف.

5. الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو مشروب ذو خصائص مدرة للبول ممتازة. فهو يساعد على مكافحة احتباس السوائل وا لالتهابات في الأطراف السفلية من الجسم، وهو أحد أكثر الأعراض المزعجة لنمط الحياة المستقر و ارتفاع نسبة السكر في الدم وسوء التغذية.

6. المكسرات

يساعد الاستهلاك المنتظم للمكسرات والفواكه الجافة الأخرى على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتنظيم مستويات السكر في الدم. ويرجع ذلك، إلى حد كبير، إلى حقيقة أن هذه الأطعمة غنية بالأوميجا 3 و الأحماض الدهنية الأساسية ، التي تساعد في التخلص من الجلوكوز الزائد في الدم.

تساعد الفواكه المجففة على تنظيم مستويات السكر في الدم.

7. الكرز الأحمر

يحتوي الكرز الأحمر على مادة الأنثوسيانين ، و هي مادة تقلل الالتهاب و تلف العضلات. ومن ناحية أخرى، فهي غنية بالمكونات التي تساعد على تحسين مقاومة الأنسولين و خفض مستويات السكر في الدم. و مع ذلك، يجب عليك تناولها بانتظام لمراقبة فوائدها.

إن استهلاك الأطعمة المذكورة أعلاه، على الرغم من فائدته للصحة، لا ينبغي اعتباره العلاج الحصري أو الأساسي لعلاج أي مرض. هذه الأطعمة هي مجرد مكملات غذائية. يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي متوازن، إلى جانب عادات نمط الحياة الجيدة الأخرى، في الحفاظ على مستويات جيدة للسكر في الدم.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى