مقالات و مجلاّت

كيفية عمل استبيان إلكتروني: اصنع استبياناً إلكترونياً يُذهل جمهورك في دقائق!

عمل استبيان إلكتروني

في عصرنا الرقمي الحالي باتت الحاجة إلى استطلاع الآراء بشكل إلكتروني أمراً ضرورياً لكل عمل تجاري ولكثير من الدارسين الأكاديميين أيضاً، فقد أدى التطور التكنولوجي إلى انتشار الأجهزة الذكية لدى معظم الناس مما يسهل عليهم ملء الاستمارات الإلكترونية في الزمان والمكان الذي يناسبهم بالمقارنة مع الاستمارات الورقية التي ينبغي ملؤها في وقت محدد وتسليمها للشخص المسؤول عنها في مكان محدد. هذا ناهيك عن الهدر في الوقت والمصاريف الذي يترافق مع الاستمارات الورقية. ولهذا فإن معرفة كيفية عمل استبيان إلكتروني أصبح أمراً جوهرياً لهؤلاء الناس لما يقدمه للمجيبين من مرونة مما يسمح لأصحاب الاستبيانات بالحصول على إجابات أكثر عدداً ودقة لاستبياناتهم.

سنتعرف في هذه المقالة على كيفية عمل استبيان إلكتروني واستمارة إلكترونية واختبار إلكتروني وعلى المزايا التي تقدمها هذه الاستبيانات والاستمارات والاختبارات الإلكترونية سواء لأصحابها أو للمجيبين عنها.

الخطوة الأولى والأهم في عمل استبيان إلكتروني هي اختيار منصة ملائمة لإنشاء الاستمارات الإلكترونية، فالأمر يختلف من منصة إلى أخرى وإن كانت الأساسيات التي وراءها هي نفسها. سنعرض شرحنا هنا على منصة بُرس لاين لإنشاء الاستمارات والاختبارات الإلكترونية والتي هي من أفضل المواقع التي تدعم إنشاء استبيانات إلكترونية باللغة العربية وتقدم الكثير من التسهيلات البرمجية لجمع البيانات وتخزينها وتحليلها. يرجى متابعة القراءة.

كيفية عمل استمارة إلكترونية

في البداية عليك تسجيل الدخول إلى منصة إنشاء الاستمارات الإلكترونية بُرس لاين، وعندها يمكنك الوصول إلى الكثير من نماذج الاستمارات الإلكترونية المتوفرة في هذا الموقع وتخصيص ما تريده منها بما يتناسب مع احتياجاتك، كما يمكنك بسهولة إنشاء استمارة إلكترونية من الصفر بحيث تكون قادراً على وضع الأسئلة بمجرد بعض عمليات السحب والإفلات البسيطة.
في بُرس لاين يمكنك استخدام أنواع متعددة من الأسئلة بما في ذلك الأسئلة ذات الإجابة النصية القصيرة والطويلة والأسئلة متعددة الخيارات ومتعددة الخيارات بالصور والشبكة متعددة الخيارات وأسئلة القوائم المنسدلة وأسئلة المقياس الخطي وأسئلة التقييم والتصنيف والأسئلة التي تكون إجاباتها عدداً أو عنوان بريد إلكتروني أو موقع ويب وما إلى ذلك، وهذا التنوع في أنواع الأسئلة يسهِّل عليك إنشاء الأسئلة بحيث تركِّز على الهدف من السؤال بدلاً من الخوض في التفاصيل الفنية لإنشاء الأسئلة.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك تجميع الأسئلة التي تتحدث عن موضوع معين في مجموعة أسئلة مما يسهِّل تصنيف الأسئلة عليك ويسهِّل ملء استمارة الكترونية على المجيبين.

في نهاية أسئلة الاستبيان يمكنك وضع صفحة نهاية ملائمة تشكر فيها المجيب على الوقت الذي خصصه لملء الاستبيان وتقدم له رمز خصم مثلاً كعرفان منك على ملئه للاستمارة من أجلك، كما يمكنك أيضاً تخصيص صفحة النهاية بحيث يتم تحويل المجيب إلى صفحة الويب التي تريدها بحيث تحثه على القيام بإجراء ما كالإقدام على شراء منتجاتك أو تقدم فيها بعضاً من عروضك إن كانت استمارتك حول عمل تجاري ما.

أنواع أسئلة استمارة الاستبيان الإلكتروني
أنواع أسئلة استمارة الاستبيان الإلكتروني

وإذا كان جمهورك المستهدف مجموعة محددة من الأشخاص فإنه يمكنك تقييد المجيبين بهذه المجموعة المحددة بحيث تمنع الأشخاص غير المخولين من ملء الاستمارة، ويمكنك القيام بهذا بكل سهولة من خلال استخدام المعطيات الخفية ومن خلال التحقق من هوية المجيبين بحيث لا تسمح للأشخاص بملء الاستمارة إلا بعد التحقق من أنه يُسمح له ملؤها وذلك من خلال إدخال رمز تعريفي محدد مثل الرقم الوظيفي أو الرقم الوطني على سبيل المثال.

يمكنك تصميم استمارتك الإلكترونية بما يتناسب مع الهوية البصرية لعلامتك التجارية، وهذا يعطي المجيبين شعوراً بالراحة عند ملء استمارة تظهر بنفس الألوان المعتمدة في موقعك الإلكتروني، بحيث يعطيهم هذا شعوراً بأصالة الاستمارة الإلكترونية وانتمائها إلى شركتك.

مشاركة الاستمارة الإلكترونية في بُرس لاين أسهل من أي شيء آخر، حيث يمكنك ببساطة نسخ رابط الاستمارة من القسم ”مشاركة“ وإرساله إلى المجيبين عبر أيٍّ من وسائل التواصل الاجتماعي التي تستخدمها، كما يمكنك تضمين استمارتك الإلكترونية بكل سهولة في أية صفحة من صفحات موقعك الإلكتروني لتصبح جزءاً لا يتجزأ من ذلك الموقع.
بعد حصولك على البيانات اللازمة من جمهورك يمكنك مشاهدة النتائج في قسم التقارير، حيث يمكنك عرض النتائج إما على شكل جداول أو على شكل مخططات بيانية متنوعة بما في ذلك المخططات الخطية والدائرية والشريطية وغيرها مع إمكانية إضافة تسميات توضيحية ملائمة لهذه المخططات وكذلك وضع شروحات لها وملاحظات عنها تسمح لك ولكل من لديه إمكانية الوصول إليها بفهم محتواها بشكل أفضل وأسهل، وهناك يمكنك أيضاً إنشاء ما يلزمك من تصفيات على هذه النتائج من أجل إجراء تحليلات جزئية للنتائج بالشكل الذي يلائم متطلباتك وأهدافك التنظيمية.

تتيح لك هذه المنصة إمكانية مشاركة النتائج أو حتى أجزاء منها مع من تشاء دون السماح لهم بالوصول أصلاً إلى الأسئلة وإجراء تعديلات عليها أو على نتائج الاستبيان، وهذه ميزة رائعة للشركات والمؤسسات التي تحتاج إلى مشاركة نتائج الاستبيانات أو أجزاء منها مع رؤساء مختلف الأقسام كلٌّ بما يتناسب مع احتياجاته ومهامه وأدواره الوظيفية.

بالنتيجة فإن عمل استمارة إلكترونية في بُرس لاين يمنحك كثيراً من الإمكانيات التي لا غنى عنها في عصرنا الرقمي الحديث للحصول على بيانات أكثر دقةً من جمهورك المستهدف وإجراء كل ما تحتاجه من تحليلات عليها.

كيفية عمل اختبار إلكتروني

الاختبار الإلكتروني في بُرس لاين ليس إلا استمارة إلكترونية مع إمكانيات تخص الاختبارات والامتحانات مثل تحديد زمن محدد لإجراء الاختبار وتحديد مدة محددة للإجابة عن الاختبار ككل وعن كل سؤال على حدة وتعريف مفتاح الاختبار وتصحيحه تلقائياً وعرض صفحة الإجابات للمجيبين مع توضيح الإجابات الصحيحة و الخاطئة لهم، حيث يمكن استخدام كافة إمكانيات الاستمارات الإلكترونية في الاختبارات، كما يمكن عرض صفحة الإجابات للمجيبين إما بمجرد إنهائهم للاختبار أو بانتهاء المدة المحددة للإجابة عنه.

انشاء اختبار الكتروني يتيح لك إجراء التصحيح التلقائي لكافة الأسئلة باستثناء الأسئلة النصية المفتوحة، وهذا مناسب جداً للمدارس والجامعات التي تعتمد النظام الحديث في طرح الأسئلة والقائم بالدرجة الأولى على الأسئلة متعددة الخيارات، وبهذا بمجرد انتهاء المجيب من الإجابة عن الأسئلة يمكنك عرض نتيجته له مباشرةً في صفحة الشكر وإخباره إن كان قد نجح في الاختبار أو رسب به.

إنشاء مفتاح الاختبار الإلكتروني
إنشاء مفتاح الاختبار الإلكتروني

الاختبار الإلكتروني مناسب أيضاً لاستخدامه في اختبارات الذكاء ومقابلات التوظيف التي تتم عن بُعد، حيث يمكنك بناءً على الإجابات أن تقرر بشكل تلقائي إن كان المتقدم للوظيفة مناسباً لشغلها أم لا.

خاتمة

منصة بُرس لاين للاستمارات الإلكترونية هي منصة رائدة بالإمكانيات المتميزة التي تقدمها وبدعمها الكامل للغة العربية، وإذا ما أردنا مقارنتها بمنصات بناء الاستبيانات الإلكترونية الأخرى فسنجدها تقدم الكثير من المزايا التي تسهِّل جمع البيانات وتحليلها. وهذه المنصة مناسبة للأفراد وللشركات الكبيرة على حد سواء، فالاشتراك الاحترافي والتنظيمي في بُرس لاين يتيح لك استخدام ميزات فعالة للشركات والمؤسسات. كما أن هناك الكثير من المزايا المتوفرة في الاشتراك المجاني غير المحدود زمنياً. قبل الاشتراك يمكنك الاستفادة من تجربة كافة الميزات لمدة سبعة أيام مجاناً.

هذا مقال ترويجي و لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق تحرير موقع علوم العرب.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى