الثلاثاء , يونيو 25 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقال – 5 وسائل لتعزيز قوّة الإرادة

مقال – 5 وسائل لتعزيز قوّة الإرادة

حدد العلماء خمس وسائل لتعزيز قوّة الإرادة من خلال ممارسة بعض التمارين البدنية. و أجرى علماء من جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة دراسة لتحديد كيفية تعزيز قوة الإرادة. لأنه حسب المعلومات المتوفرة يوجد في دماغ الإنسان منطقة صغيرة خاصة تسمى “قشرة الفص الجبهي – The prefrontal cortex”.

منطقة الفص الجبهي في الدماغ
منطقة الفص الجبهي في الدماغ

أشار عدة باحثين إلى الصلة الوثيقة بين شخصية الفرد و وظائف القشرة أمام الجبهية. هذه المنطقة من الدماغ لها دور في عملية التخطيط وفي التعبير عن الشخصية و في اتخاذ القرار وفي السلوك الاجتماعي للأفراد. إن النشاط الأساسي لهذه الناحية من الدماغ هو التنسيق والتناغم بين الأفكار و الأفعال فيما يتوافق مع الأهداف الداخلية المبطّنة.

هذه المنطقة مسؤولة عن اتخاذ قرارات إرادية. عندما تكون هذه المنطقة في وضع سيء، يفقد الشخص السيطرة على سلوكه. و لكن توجد وسائل بفضلها يمكن إعادة هذه المنطقة إلى حالتها الطبيعية:


  • 1 | التنفس
  • 2 | التجوال يوميا
  • 3 | القيلولة

الوسيلة الأولى ، يؤكد الباحثون على أن الإنسان بطبيعته يخطئ في الكثير من العمليات مثل التنفس، لأن أفضل عملية تنفس يجب أن تتضمن 4-6 عمليات شهيق.

التنفس
التنفس

الوسيلة الثانية ، التجوال يوميا، حيث تزداد سرعة حركة الدم المشبع بالأوكسجين في الأوعية الدموية للجسم، إضافة الى هذا يفرز الجسم خلال التجوال هرمونا الفرح والسرور “الإندورفين”، ما يساعد في عودة الفص الجبهي الى حالته الطبيعية.

التجوال يوميا
التجوال يوميا

الوسيلة الثالثة ، يشير عدد من الخبراء منذ وقت بعيد إلى فائدة نوم القيلولة، لاعتقادهم ان الإنسان يحتاج 15-20 دقيقة من النوم خلال النهار، لتعود مناطق الدماغ الى القيام بوظائفها بصورة طبيعية وعلى أحسن وجه، ما يساعد الشخص في اتخاذ قرارات إرادية.

القيلولة
القيلولة
مقال – القيلولة في منتصف النهار “قد تنقذ حياتك”

شاهد أيضاً

دراسة – ما هي أضرار النوم أمام التلفزيون؟

دراسة – ما هي أضرار النوم أمام التلفزيون؟

توصلت دراسة حديثة إلى أن النوم أمام التلفزيون أو ضوء الغرفة قد يتسبب في الإصابة …

تعليق واحد

  1. سلطان الحربي

    شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *