طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – 10 إختراعات طبية وصحية غيّرت تاريخ الإنسانيّة

غيّرت بعض الإختراعات و الإبتكارات الطبية و الصحية تاريخ الإنسانيّة، إذ أن هذه الإختراعات لم تسهّل فقط حياة الأطباء والمرضى معاً، و إنما أنقذت حياة الكثير من الأشخاص أيضاً.

في ما يلي تعرّفوا إلى بعض أهمّ و أروع 10 إبتكارات طبية و صحية متاحة اليوم :


عملية زراعة الوجه هو إجراء طبي تجميلي لاستبدال كل أو جزء من وجه الشخص نتيحة مرض أو حدوث نهش أو تهشيم للوجه , قد أثرات القضية بسبب ما تردد في الأوساط العلمية حول عملية زراعة الوجه وسط المخاوف و الانتقادت و التي أصبحت ممكنه لحد ما , على إي حال زراعة الوجه مثلما يحدث في عمليات زراعة القلب تتطلب وفاة المتبرع , دخلت عمليات زراعة الوجه مرحلة ثورية , وذلك عام 2005 عندما تمت في فرنسا أول عملية زراعة لنصف الوجه السفلي لسيدة في الثامنة والثلاثين تدعى إيزابيل داينور , كانت قد تعرضت للعض من قبل كلبها وهو يحاول إيقاضها من غيبوبة ثم تتالات العمليات بعد ذلك , أولى عمليات لزراعة وجه كامل تمت في العالم في إسبانيا في عام 2010 , تعتبر الولايات المتحدة , فرنسا وتركيا دول رائدة في زرع الوجه الكامل.

 زراعة الوجوه
زراعة الوجوه

هذا الإنجاز العلمي و الاجتماعي، “حبوب منع الحمل” سمح للمرأة بفصل الجنس عن الإنجاب لأول مرة في التاريخ. كانت فكرة مثيرة للجدل جدا، جعلت أول شركة مصنعة لها تعرضها على إدارة الأدوية والأغذية كعلاج لاضطرابات الدورة الشهرية. عندما تمت الموافقة عليها في العام 1957، كان عدد النساء اللواتي يعانين من اضطرابات الدورة الشهرية ارتفع بشكل غير معتاد.

حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل

مقياس درجة الحرارة أو الترمومتر أو ميزان الحرارة أو المِحْرَار هو أداة صغيرة تُستخدم لقياس درجات حرارة الغازات والسّوائل والمواد الصلبة. ويستعمل كثيرا في الطب لقياس درجة حرارة المرضى و متابعة رعايتهم الصحية.

 مقياس درجة الحرارة
مقياس درجة الحرارة

لقاح (بالإنجليزية: Vaccine) وهو مستحضر حيوي يحسن من مناعة الجسم تجاه أمراض معينة. يحتوي اللقاح غالباً على المتعضية إما حية أو معطلة أو على أجزاء منقاة منها. حاول الناس تطعيم أنفسهم بالجدري منذ عام ألف ميلادي في الصين عن طريق خدش قروح الجدري الصغيرة على الجلد. في العام 1796 قام الطبيب الانجليزي إدوارد جينير باستخدام جدري البقر لأول مرة بمثابة لقاح ضد هذا المرض الفتاك، وهكذا بدأت اختراعات اللقاحات المختلفة. في عشرينيات القرن العشرين، انتشرت لقاحات الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي والسل. وفي العام 1980، اختفى مرض الجدري من العالم، و شلل الأطفال أيضاً.

اللقاحات
اللقاحات
1 2 3الصفحة التالية
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق