الإثنين , سبتمبر 23 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقال – 9 علامات للشيخوخة و أسرار تأخيرها

مقال – 9 علامات للشيخوخة و أسرار تأخيرها

مقال - 9 علامات الشيخوخة و أسرار تأخيرها
من المعروف أن الشيخوخة تأتي بالشعر الأبيض و التجاعيد. لكن هناك الكثير من التغيرات الأخرى التي تحدث للجسم مع التقدم في العمر، و التي لا يتخيلها معظمنا. فما هي أهم تلك التغيرات؟ (صفحة 1 من المقال) و ما هي الأسرار التي يمكننا القيام بها لتأخيرها ؟ (صفحة 2 من المقال)
الشيخوخة
الشيخوخة

يخشى معظم الناس من الوصول لسن الشيخوخة، لكن أعراض كبر السن لا تتوقف على نمو الشعر الأبيض ولا ترتبط فقط بالأمراض، التي عادة ما تكثر مع تقدم العمر. فهناك تغيرات طبيعية تحدث بالجسم ولا يتوقعها المرء، مثلما يذكر موقع فوكوس الألماني. و يذكر الخبراء أن أعراض الشيخوخة تختلف من شخص لآخر، وأن كثيراً منها يبدأ مع الوصول لسن الأربعين. فيما يلي بعض أعراض الشيخوخة غير المألوفة:

1. الانكماش

1. الانكماش

يتعرض الشخص لـ”انكماش” مع تقدمه في السن، وعادة ما تبدأ هذه الظاهرة بعد الأربعين. وعادة ما يفقد الشخص بمعدل سنتيمتر واحد كل عشر سنوات. أي أن طول الشخص في الثمانين من عمره يقل عن طوله في الثلاثين بنحو 5 سنتيمترات، ويرجع هذا الأمر لفقدان السوائل في الشيخوخة، خاصة في فقرات العمود الفقري. كما أن الوضع المنحني الذي تسببه هشاشة العظام لدى كثيرين يزيد من المشكلة.

2. أذنان أكبر

2. أذنان أكبر

أوضحت عدة دراسات أن حجم الأذنين وكذلك الأنف يزيد مع تقدم العمر. وآذان النساء والرجال تمتد في الطول والعرض. ويرجع هذا الأمر إلى تقلص طبقة الدهون الرقيقة بين الجلد والغضاريف، كما يذكر موقع “انترنيستن ام نيتس” الألماني التابع لنقابة أطباء الأمراض الداخلية.

3. أقدام أكبر

3. أقدام أكبر

وكذلك القدم يمكن أن تزيد في الطول أو العرض. وإذا ما تراخت العضلات والأربطة والأوتار يزيد طول القدمين، كما تتسبب زيادة الوزن في زيادة عرض القدمين. وبالتالي فمعظم الناس تحتاج لشراء أحذية أكبر في سن الشيخوخة.

4. فقدان الخصر النحيف

4. فقدان الخصر النحيف

تعاني النساء بعد انقطاع الطمث من تغير في الشخصية. لكن الأمر لا يتوقف على الحالة النفسية، بل يتغير شكل الجسم أيضاً. فالمرأة تفقد الكتلة العضلية مع مرور السنين وتصبح بالتالي أكثر سمنة، رغم عدم تغير نظامها الغذائي. ويرجع فقدان الخصر النحيف لدى النساء إلى التغيرات في توزيع الدهون. ومع تقدم العمر وانخفاض نسبة هرمون الاستروجين لدى النساء يصبح شكل جسمها أقرب إلى شكل جسم الرجال. وبدلاً من توزيع الدهون المعتاد لدى النساء، تتراكم الدهون في البطن. وهذا لا يؤثر فقط على الشكل، لكنه أيضاً أحد عوامل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

5. توزيع غير عادل للشعر

5. توزيع غير عادل للشعر

و بينما يقل الشعر على رأس المسنين، يزيد في مناطق غير مرغوب بها. فيعاني الرجال من نمو كبير للشعر داخل الأنف والأذنين، كما تعاني النساء من زيادة الشعر فوق الشفة العليا وفي منطقة الذقن.

6. أسنان صفراء

6. أسنان صفراء

العناية الجيدة بالأسنان تجعلها تبقى سليمة في الفم طوال العمر. لكن اللون الأبيض الناصع يتلاشى مع مرور الزمن فتبدو الأسنان داكنة اللون. ويعود ذلك إلى التلاشي التدريجي البطيء للمينا البيضاء التي تعطي للأسنان لونها الأبيض.

7. نظارة جديدة

7. نظارة جديدة

تتغير قدرة العين على التكيف مع المسافات القصيرة، وبالتالي فمن يعاني من قصر النظر يبدأ في الاستغناء عن نظارته المعتادة مع التقدم في العمر. وعادة ما تبدأ هذه العملية مع الوصول لسن الأربعين، وتفقد عدسة العين القدرة في التكيف مع المسافات القصيرة، ليصاب معظم الناس بظاهرة طول النظر الشيخوخي. وهنا يبدأ الكثيرون باستخدام نظارة خاصة للقراءة.

8. كل الأطعمة سواء

8. كل الأطعمة سواء

تنخفض حاسة الشم والتذوق مع تقدم العمر، كما ينخفض شعور المرء بالعطش، ما قد يؤدي إلى قلة الشهية وخيارات غذائية سيئة، لذا فينصح كبار السن بالتنويع في طعامهم وفي التدرب على الشرب حتى دون الشعور بالعطش.

9. تقلص خلايا الدماغ

9. تقلص خلايا الدماغ

تتقلص خلايا المخ مع تقدم العمر، وهذا يؤثر في المقام الأول على الجزء الأمامي للدماغ، ما يؤثر على القدرات الذهنية والإدراكية، المسؤولة عن التفكير والتذكر والتعلم. لكن يمكن تدريب الدماغ في سن الشيخوخة.

أسرار تأخير الشيخوخة
أسرار تأخير الشيخوخة
من المعروف أن الشيخوخة تأتي بالشعر الأبيض و التجاعيد. لكن هناك الكثير من التغيرات الأخرى التي تحدث للجسم مع التقدم في العمر، و التي لا يتخيلها معظمنا. فما هي أهم تلك التغيرات؟ (صفحة 1 من المقال) و ما هي الأسرار التي يمكننا القيام بها لتأخيرها ؟ (صفحة 2 من المقال)

1. الاستمتاع و نسيان الهموم

1. الاستمتاع و نسيان الهموم

متى كانت آخر مرة رقصت فيها ولو حتى داخل منزلك؟ إن كان هذا منذ أكثر من أسبوع، فعليك تكرار الأمر سريعا، فالرقص وفقا لما قاله خبراء لموقع “غوفيمين” الألماني، يحسن الحالة المزاجية ويساعد على الاسترخاء.

الضحك و الاستمتاع و نسيان الهموم ..هذه هي حصيلة لقاء الأصدقاء المقربين وكلها أمور تحسن الحالة النفسية وتنعكس بالطبع على الصحة.

الطقس سيء و يوم العمل متعب؟ حاول بالرغم من ذلك أن تضحك فالبعض يقول إن “كل دقيقة ضحك تطيل عمر الإنسان ساعة”.

2. النوم الصحي

2. النوم الصحي

يمكن لعادات النوم الصحية أن تحدث فرقا كبيرا في نوعية الحياة الخاصة بك. يعاني الكثير من الأشخاص من قلة النوم، وغالبيتهم يشعرون بدوار قوي يومياً بسبب عدم التمكن من أخذ قسط من الراحة خلال فترة الليل. ينصح الخبراء بتقديم موعد النوم لمدة 30 دقيقة كل يوم، فقلة النوم تعني الإسراع في ظهور آثار العجز و التقدم في العمر.

3. التغذيه السليمة

3. التغذيه السليمة

تناول اللبن (الزبادي) يوميا يقلل من مخاطر الإصابة بالسكري، ويمكن تقطيع الفواكه الطازجة على الزبادي لمن لا يحب طعمه، أو خلطه بالعسل.

4. اصعد السلالم

4. اصعد السلالم

تجاهل المصعد الموجود في مدخل بيتك أو مكان عملك، واصعد السلالم فكل حركة إضافية تفيد الجسم وتبعد عنك السمنة.

5. راقب طريقة تنفسك

5. راقب طريقة تنفسك

راقب طريقة تنفسك وإذا وجدتها سريعة وسطحية، فاعلم أن هذا يساهم في زيادة التوتر. لذا عليك تغيير الأمر فورا. أفضل طريقة هي التنفس ببطء وبعمق فذلك يساعد على الاسترخاء.

6. تناول القهوة

6. تناول القهوة

تناول القهوة يقلل من مخاطر الإصابة بالزهايمر والسكري ومرض باركينسون، لكن لا تزيد عن أربعة أكواب يوميا.

7. المشاجرات البسيطة

7. المشاجرات البسيطة

المشاجرات البسيطة بين الحين والآخر مفيدة للصحة فهي تساعد في التخلص من الأمور التي تؤرقك، لذا تحدث بصراحة عما يضايقك حتى وإن احتد الحوار واقترب من حافة الشجار.

8. قلل من وقت مشاهدة التلفاز واستخدام الكمبيوتر

8. قلل من وقت مشاهدة التلفاز واستخدام الكمبيوتر

قلل من وقت مشاهدة التلفاز واستخدام الكمبيوتر ساعة يوميا. وقم خلال هذه الساعة بالمشي في الهواء الطلق فهذا يساعد في حرق السعرات الحرارية وتصفية الذهن.

شاهد أيضاً

علاج سرطان البروستاتا في ألمانيا

علاج سرطان البروستاتا في ألمانيا

يعد سرطان البروستاتا أحد أكثر أنواع السرطان شيوعاً في العالم. هذا المرض قابل للعلاج في …

6 تعليقات

  1. الكبر شين يا خوك !! كما أحب أن أضيف معلومة – قيمة – لم يذكرها المقال … و هي ” بقاء الإنسان في وظيفته بعد سن الخمسين يعجل به إلى الشيخوخة و العجز و المرض بصورة أسرع !! لذا التقاعد في سن الخمسين يعني الشباب حتى سن السبعين أو أكثر !! و هذه تجربة شخصية .. أنا من قام بها .. مع الأخذ بعين الاعتبار بأهمية الرياضة و نوعية الغذاء .. لهذه الفئة العمرية ” .. و لله الفضل و الحمد و الشكر من قبل و من بعد .

  2. معلومات قيمة .. حفظكم الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *