طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – عادات يومية خطرها على الصحة أكبر مما نعتقد

كم كمية اللحم التي يجب عدم تجاوز أكلها أسبوعيا؟ و هل الاسترخاء بعد يوم عمل طويل مفيد فعلا؟ و هل من الحكمة تناول الأدوية المهدئة كعلاج لكل شيء؟ ولماذ لا ينصح بالجلوس طويلا على المرحاض؟ هنا بعض العادات الضارة و كيفية تفاديها.

ليس فقط الإقلال من الحركة و الإفراط في شرب الكحول و أكل الحلويات باستمرار أمور ضارة بصحة الإنسان بل ثمة أيضا عادات نفعلها في الحياة اليومية بشكل روتيني، لكن عواقبها المرَضية قد تكون وخيمة، و هنا نذكر خمس (5) عادات يومية أخطر على صحة الإنسان مما قد تبدو له لأول وهلة، بالإضافة إلى نصائح حول كيفية الإقلاع عنها:

  1. الجلوس الطويل على المرحاض يحفز الإصابة بالبواسير

  2. الجلوس طويلا على المرحاض و الاستمرار في الضغط على عضلات الإخراج يؤدي إلى الضغط الأوعية الدموية و امتلاء الأنسجة بالدم و التسبب بمرض البواسير.

    و بدلا من ذلك: يجب تجنب الجلوس الطويل جدا على المرحاض و من الأفضل تحديد وقت الجلوس في المرحاض بالنظر إلى الساعة أو بتشغيل المنبه. لذلك ننصحكم بالإطلاع على مقال الطريقة المثلى لإفراغ الأمعاء من خلال “قضاء الحاجة” .

    قد يعجبك أيضا .. مقال – الطريقة المثلى لإفراغ الأمعاء من خلال “قضاء الحاجة”

    الطريقة المثلى لإفراغ الأمعاء من خلال “قضاء الحاجة”

  3. ليس من الجيد الاسترخاء و الرقود بعد العمل

  4. حين يعود الإنسان من العمل إلى البيت فإنه لا يرى أفضل من الخلود إلى الراحة و الاستلقاء و التمدد على الأريكة أو في الفراش و مشاهدة التلفاز و ربما أكل بعض الأطعمة المسلية مثل البطاطا المقلية أو البوشار، لكن الجمعية الألمانية لصحة القلب توصي بالإقلاع عن هذه العادة لأن الإجهاد النفسي المتراكم خلال يوم العمل لا يتم التخلص منه بهذه الطريقة بل إن خطر الإصابة بضغط الدم يزداد في هذه الحالة.

    و بدلا من ذلك: ينصح بالخروج خارج المنزل بعد العمل و التنزه مع شريك الحياة أو مع أحد الأقارب أو الأصدقاء، أو العدْو و المشي سريعا في الحديقة أو لعب كرة التنس أو كرة الطاولة أو الغولف. فهذا يحرك الدورة الدموية و يحرق السعرات الحرارية و يجلب المتعة.

    قد يهمك أيضا .. مقال – للمشي حافي القدمين فوائد لا تحصى!

    https://arabsciences.com/2016/04/13/حافي-القدمين/

  5. لا بد من الإكثار من شرب المياه و السوائل

  6. نعرف جميعا أن شرب الماء مهم. و رغم ذلك كثيرا ما يحدث أن نشرب قليلا من المياه و السوائل، فكثيرا ما ننسى الشرب أثناء الانشغال بأمور العمل. لكن الإقلال من شرب الماء يؤدي على المدى الطويل إلى الإمساك و جفاف الجلد و إلى شعور بالدوخة، و كذلك قد يؤدي إلى تشقق الشفاه و الشعور بالعصبية.

    و بدلا من ذلك: يجب شرب ليترين من الماء على الأقل يوميا. و أن يذكر الإنسان نفسه بذلك عن طريق منبه الساعة، أو عن طريق بعض التطبيقات على أجهزة الهاتف الذكي التي تذكرك بشرب الماء بشكل يومي و تعطيك إحصائيات أسبوعية و شهرية حول ذلك.

  7. الإقلال من أكل اللحوم أفضل

  8. التقليل من أكل اللحوم عادة صحية لأن الإكثار منها يزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء، بحسب الدراسات.

    و بدلا من ذلك: توصي الجمعية الألمانية للتغذية بأن يتناول الإنسان ما بين 300 إلى 600 غرام من اللحوم لا أكثر أسبوعيا، و كذلك بتناول أطعمة بديلة عن اللحوم.

    و أيضا .. وثائقي – الصورة الكاملة مع كال بين HD : ماذا نأكل

  9. يجب عدم استخدام الأدوية المهدئة كعلاج لكل شيء

  10. الصداع و وجع الظهر يحدان من القدرة على الأداء، و لذلك يلجأ الكثيرون إلى الأدوية المسكنة أو الحبوب المهدئة دائما، و لكن هذا يزيد من دهون الكبد و من احتمال حدوث قرحة المعدة، و قد يحدث ضرر في الكلى و نزيف في البطن.

    و بدلا من ذلك: يجب عدم تناول الحبوب المهدئة لأكثر من عشرة أيام في الشهر الواحد. و بدلا من الأدوية المهدئة التي لا تتجاوز فعاليتها التخدير، على الإنسان البحث عن المسببات. و غالبا ما يكون سبب الصداع و ألم الرأس هو التوتر و الإجهاد النفسي الكثير و قلة الحركة و عدم الراحة. لذلك ينبغي على الإنسان أن يسأل نفسه: متى كانت آخر مرة أخذت فيها عطلة من العمل؟ و هل أمارس الرياضة و أتحرك باستمرار؟ و ينصح كذلك بزيارة عيادة الطبيب.

المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى