طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – كيف تتغلب على الخوف قبل الامتحانات؟

توتر كبير أو فقدان التركيز أو خفقان القلب، قد تكون بعض الأعراض التي تظهر قبيل أداء امتحان ما. و في بعض الأحيان يعاني الشخص و يصبح إجراء الامتحانات في حياته شبه مستحيلا. لكن الحلول للتغلب على الخوف بسيطة، فتعرف عليها.

الخوف من الرسوب أو تحقيق علامة سيئة في الامتحانات يقود في أغلب الأحيان إلى رفع التوتر و القلق لدى الطالب قبيل إجراء الامتحان، و في بعض الأحيان يزداد هذا التوتر و يقود إلى فقدان التركيز و أعراض صحية تؤثر على الطالب سلبيا.

بعض النصائح البسيطة التي قد تساعدك على تجنب الخوف من الامتحانات:


  • الدراسة و التحضير المناسب للامتحان: في أغلب الأحيان يكون الخوف متخيلا فقط. الحل هنا بسيط جدا، و ما على الطالب سوى التحضير المناسب للامتحان، و بذلك يكون الشخص متهيئا بصورة جيدة لكل سؤال دون خوف.
  • رسم و تخيل نهاية سعيدة للامتحان عن طريق التحضير النفسي لكيفية الإجابة و كيفية توفير الوقت في الامتحان، كما ينصح موقع “شبيغل” الألماني.
  • التغذية الجيدة للجسم تلعب أيضا دورا مهما في التفكير السليم. على الطالب تهيئة طعام و شراب مناسب وصحي عند التحضير للامتحان، و حتى أثناء الامتحان إن أمكن.
  • يجب التحضير بصورة مبكرة للامتحان و عدم تضييع الوقت و تركه للحظات الأخيرة. و ينصح بعدم الدراسة و التحضير في اليوم الأخير قبل الامتحان، لأنها قد ترفع من درجة توتر الشخص.

قد يعجبك أيضا .. مقال – في صور : نصائح لزيادة التركيز

مقال – في صور : نصائح لزيادة التركيز

  • البدء بالأسئلة السهلة في الامتحانات، أو التي تعرف إجاباتها، و ذلك لكسب الوقت.
  • في الامتحانات الشفوية و عندما يفقد الطالب التركيز، فما عليه سوى قول ذلك وطلب استراحة قصيرة لاسترجاع أفكاره، بدلا من المخاطرة بالاستمرار بالامتحان الشفوي و عدم الإجابة على الأسئلة بصورة صحيحة، وفقا لموقع “شبيغل”
  • ومن يعاني من الخوف المزمن من الامتحانات فينصح باتباع رياضة مناسبة للتخفيف عن ذلك. لا يوجد شخص لا يشعر بالخوف قبل الامتحانات، و قليل من الخوف قد يكون إيجابيا في بعض الأحيان.
  • والنصيحة الأخيرة تقول: إجراء امتحان ما ليس قضية حياة أو موت للطالب. فما عليك يا عزيزي الطالب سوى محاولة أفضل ما بوسعك للنجاح في الامتحان. و إذا ما فشلت فيه، فهذا لا يعني نهاية العالم بالنسبة لك، بل حاول من جديد إلى أن تنجح.
المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى