طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – كيف تختار حذاء ا للجري؟

أوصى الخبير الرياضي إنغو فروبوزه هواة الجري والمشي بضرورة ألا يقوموا بممارسة هذه الرياضات إلا و هم يرتدون الحذاء المناسب لهذا الغرض، إذ ينبغي مثلا أن يعمل على توفير الاستقرار اللازم للقدم أثناء ممارسة هذه الرياضات دون أن يتسبب في الشعور بالألم أثناء ارتدائه.

 الحذاء الرياضي ينصح بتجربته وشرائه في المساء حتى تكون القدم قد تمددت مثلما يحدث أثناء الجري (رويترز)

الحذاء الرياضي ينصح بتجربته و شرائه في المساء حتى تكون القدم قد تمددت مثلما يحدث أثناء الجري (رويترز)

وأردف فروبوزه -و هو من المركز الصحي التابع للجامعة الرياضية الألمانية بمدينة كولوينا- أنه ينبغي أيضا أن يتسم نعل الحذاء بالمرونة، ولا سيما في المنطقة الأمامية من القدم. مؤكدا أنه من الأفضل أن تكون للحذاء القدرة على امتصاص الصدمات، لكن دون أن يكون قويا للغاية لدرجة تجعله يؤثر بالسلب على الحركة الطبيعية للقدمين.

مقال – ما يجب مراعاته عند اختيار حذاء الطفل لتفادي تشوهات القدم

كما من الأفضل أن يحتوي الحذاء على دواعم جانبية وذلك لحماية القدم. أما بالنسبة لهواة الجري الذين يمارسونه لمرات متعددة خلال الأسبوع، فيوصيهم فروبوزه باقتناء حذائين على الأقل، إذ تحتاج الأحذية – تماما كالجسم- لفترات “استشفاء” بعد ممارسة الرياضة، لافتا إلى أن هذه الفترة تقدر بنحو يومين.

وشدد الخبير على ضرورة التخلص من الأحذية المتهالكة و استبدال أحذية جديدة بها، ولا سيما إذا شعر الرياضي بتراجع جودة خامتها و قدرته على الجري أثناء ارتدائها، وعادة لا تتم ملاحظة ذلك إلا عند ارتداء حذاء جديد.

وينصح فروبوزه باستبدال الحذاء القديم بعد قطع مسافة تتراوح بين 500 و800 كيلومتر به كحد أقصى، لافتا إلى أن ذلك يتوقف على وزن الرياضي وطبيعة استخدامه له، كاستعماله على أرض صلبة كالأسفلت أو طرية كعشب الربيع.

مقال – نصائح و إرشادات للجري في الشتاء

و ينصح بشراء الحذاء الرياضي دائما في فترة المساء، إذ تكون القدم قد تمددت على مدار اليوم تماما مثلما يحدث أثناء ممارسة الجري. و لذلك فإن تجربته في القدم تكون أدق و مشابه أكثر لحجم ووضع القدم أثناء الجري.

المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى