الخميس , أغسطس 22 2019
الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / مقال – 11 مادة تهدد البيئة يجب أن تتوقف عن استخدامها!

مقال – 11 مادة تهدد البيئة يجب أن تتوقف عن استخدامها!

مقال - 11 مادة تهدد البيئة يجب أن تتوقف عن استخدامها!

قد لا يخطر في بالنا عند استخدام هذه الأدوات مدى تأثيرها الهائل على البيئة، تعرفوا في معرض الصور أعلاه على 11 مادة تعتبر من أكبر التهديدات البيئية لدرجة أن العديد منها تم حظره حول العالم.

عبوات تحضير القهوة السريعة

انتشرت عبوات إعداد القهوة السريعة بشكل كبير لانخفاض تكلفتها وملائمتها نمط الحياة السريع، لكنه يصعب إعادة تدوير هذه العبوات التي تكون عادة مصنوعة من البلاستيك والألمنيوم، ما يعني تراكم المليارات منها في مكبات النفايات سنوياً، ووفقاً للرئيس التنفيذي السابق لشركة “Nespresso”، جون-بول جيليارد، فإن هذه العبوات تعتبر كارثة بيئية، رغم أن الشركة تتبنى مبادئ الاستدامة وتشجع على إعادة التدوير.

معجون الأسنان

لا تعتبر كافة أنواع معجون الأسنان ضاراً بالبيئة، إلا أن بعضها يحوي جزيئات بلاستيكية صغيرة، ما يجعله شريكاً في الثمانية ملايين طن من البلاستيك الذي يدخل مياه المحيطات كل عام، وهذه الجزيئات تتواجد أيضاً في بعض أنواع غسول الجسم والكريمات، الرئيس الأمريكي باراك أوباما حظر استخدام هذه الجزيئات، ودول أوروبية أخرى بدأت بتنفيذ الحظر ذاته أيضاً.

أعواد الطعام الخشبية

هذه الأعواد الصغيرة تؤثر على مجموع الأشجار في آسيا، إذ تم اقتطاع أربعة ملايين شجرة لإنتاج 57 مليار زوج من هذه الأعوام، وفقاً لمنظمة “Greenpeace”، كما يتم معالجتها بمواد كيماوية يمكنها التسبب بأمراض بالجهاز التنفسي، هذا عدا أن منظمة العفو الدولية تشير إلى صناعة هذه الأعواد الخشبية تتم في مخيمات العمال في بعض الأحيان.

مقتطف – “أقلام رصاص”يمكنك زرعها،سقيها ومشاهدة نموّها!


المناديل المبللة

رغم أن التعليمات على عبوات المناديل المبللة تشير إلى إمكانية التخلص منها في المراحيض، لكن ما قد لا ندركه هو أن هذه المناديل تحوي جزيئات بلاستيكية ما يصعّب من عملية إعادة تدويرها مقارنة بالمناديل الورقية، وهذه المواد الغير قابلة للتفكك الحيوي تتسبّب بانسداد مجاري الصرف الصحي أو إحداث ترسبات وتراكمها بكميات هائلة على الشواطئ.

الأكياس البلاستيكية

يعتبر هذا المنتج أكثر المواد تدميراً للبيئة ومصدراً أساسياً للتلوث اليومي، بعض الأرقام تشير إلى أن تريليون كيس يتم التخلص منه كل عام، تتساقط في مجاري المياه وتخنق مكبات النفايات، وتصدر مواد كيماوية سامة عند حرقها، بعض المبادرات بفرض أسعار على هذه الأكياس بدأت تظهر تأثيراً ملحوظاً.

البطاريات غير القابلة للشحن

تحوي البطاريات مزيجاً ساماً من العناصر المؤذية، من بينها الكادميوم والرصاص والزئبق، والتي يمكنها أن تترب إلى التربة ومجاري المياه ما يتسبب بتلوث خطر، وإن تم حرق البطاريات فإن هذه المواد ستنتشر بالهواء وتتسبّب بمخاطر على الصحة.

أكياس الشاي البلاستيكية

أكياس الشاي التي اعتدنا استعمالها تحوي عناصر بلاستيكية، وبدأ مصنعو الشاي باستخدام مواد جديدة تعتمد على النايلون، ورغم أن الأكياس السابقة توفر جودة عالية لكوب الشاي، إلا أنها مقاومة للتحلل الحيوي، وهنالك مخاوف من إصدارها لمواد سامة خطرة.

مادة تريكلوسان

العديد من منتجات صابون غسل اليدين تحوي مادة تريكلوسان، المرتبطة بالمخاطر الصحية وتتسبب بالسرطان في الفئران.

حبوب منع الحمل

أثبتت دراسات بأن حبوب منع الحمل التي يتم التخلص منها أدت إلى توقف إنجاب الأسماك ما يهدد بأعداد الأسماك والنظام البيئي، الحل لا يكمن بالتوقف عن تناول هذه الحبوب بل بعدم التخلص منها في المرحاض أو المغاسل.

الرغوة الفلينية

يتم استخدام البوليستر في صناعة الرغوة الفلينية، وهي مادة غير قابلة للتحلل البيئي ومن الصعب إعادة تدويرها، وتنتشر بكميات هائلة في مكبات النفايات لتسمم الحيوانات الصغيرة، قامت عدد من المدن الأمريكية بحظر استخدامها، وهنالك بدائل صديقة أكثر للبيئة.

شفرات الحلاقة للاستخدام الواحد

شفرات الحلاقة تعتبر جزءاً كبيراً من صناعة البلاستيك والصلب التي تتسبب بإنتاج الكربون بكميات كبيرة، وترتبط بشكل كبير بالاستخدام الكثير للمياه، يتم التخلص من ملياري شفرة للاستخدام الواحد في الولايات المتحدة وحدها، يمكنكم استخدام الشفرات الدائمة أو الكهربائية كبديل لهذه المادة.

cn

شاهد أيضاً

مقال – ما تأثير تناول التفاح يومياً على صحتك؟

مقال – ما تأثير تناول التفاح يومياً على صحتك؟

يشتهر التفاح بفوائده الصحية العظيمة، حيث أصبح يقال إن “تفاحة يوميًا تبعد عنك الطبيب كل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *