طب و صحةمقالات و مجلاّت

دراسة : نسبة “مفزعة” لكمية البول في أحواض السباحة

اكتشف باحثون في كندا نتائج مفزعة تشير إلى ارتفاع مستويات بول السباحين في أحواض السباحة الكندية بصفة كبيرة. الباحثون كشفوا عن مخاطر هذه الظاهرة على صحة السباحين.

نُشرت الدراسة بتاريخ 1 مارس 2017 بالمجلّة العلميّة : American Chemical Society journal, Environmental Science & Technology Letters.

Sweetened Swimming Pools and Hot Tubs
Lindsay K. Jmaiff Blackstock, Wei Wang, Sai Vemula, Benjamin T. Jaeger, and Xing-Fang Li
DOI: 10.1021/acs.estlett.7b00043

طور باحثون في جامعة ألبرتا الكندية اختبارا لقياس كمية البول و أخذوا أكثر من 250 عينة من 31 من أحواض السباحة والأحواض الساخنة في مدينتين كنديتين. و أظهرت النتائج أن أي حوض سباحة كبير يحتوي على 830 ألف لتر من المياه أي ثلث أي حوض أولمبي يحتوي على 75 لترا من البول في حين يحتوي أي حوض سباحة أصغر حجما على 30 لترا.

هذا رسم بياني لنسبة البول في حوض سباحة:

نسبة البول في حوض سباحة

و تقول الدراسة التي نشرت في دورية رسائل العلوم البيئية و التكنولوجية إن الإنسان يفرز “مجموعة متنوعة من الكيماويات” في المياه الترفيهية من خلال سوائل الجسم و تبرز أنباء منفصلة عن تغير لون المياه خلال الليل في الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو 2016 الحاجة لمراقبة جودة المياه.

و تقول الدراسة إن البول معقم في حد ذاته لكن وجوده في أحواض السباحة يمثل قلقا على الصحة العامة لأنه يمكن أن يختلط بالمواد الكيماوية في الحوض ويضر بصحة السباحين.

قد يعجبك أيضا .. مقال – احذر من إهمال هذه المؤشرات في البول!

مقال -احذر من إهمال هذه المؤشرات في البول!
مقال -احذر من إهمال هذه المؤشرات في البول!

ما رأيكم في هذه الدراسة ؟ هل تتوقّع أن تكون نسبة البول في أحواض سباحة البلدان العربيّة أكثر أم أقلّ من كندا ؟؟

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى