طب و صحة

ماهي الأطعمة التي يجب عدم تناولها على معدة فارغة ؟

معدة فارغة

هناك كثير من الأطعمة التي نتناولها دون تفكير كل صباح، و التي قد تكون السبب وراء الانزعاج الذي قد نشعر به بعد تناول هذه الوجبة. و في ما يأتي بعض الأطعمة التي ينبغي الحرص على عدم تناولها على معدة فارغة:

1- المعجنات

تعدّ المعجنات من أكثر الأطعمة شيوعا في فطور الصباح. و يشير كاريرا إلى أنها تحتوي على دهون تحفز إفراز حمض المعدة. المعجنات تحتوي على الخميرة تعمل على تهييج بطانة المعدة و قد تُسبب النفخة.

2- المشروبات الغازية أو الصودا

يؤدي تناول المشروبات الغازية على معدة فارغة إلى الانتفاخ، و من الطبيعي أن المعدة تفرز حمضًا يساعد على هضم الطعام، و عند دخول تلك المشروبات إلى المعدة الخالية من الطعام، فإنها تحرق الحمض الذي يساعد على الهضم، مسببة تشنجات المعدة أو آلام البطن.

3- الخبز الأبيض

عند تناول الكربوهيدرات المكررة (مثل الخبز الأبيض) على معدة فارغة، فإن ذلك يؤدي إلى الارتفاع السريع في مستويات الغلوكوز والأنسولين، التي تنخفض بعد ذلك بوقت قصير و تسبب الشعور بالجوع الذي يؤدي بنا إلى تناول مزيد من الطعام.

4- القهوة و الشاي

قد يعجبك أيضا .. هذه الأطعمة صديقة للمعدة

هذه الأطعمة صديقة للمعدة

شرب القهوة قبل وجبة الإفطار يعيق التمثيل الغذائي، إذ تضعف القهوة استجابة سكر الدم بنسبة 50% عند تناولها على معدة فارغة.. وأشار الدكتور كاريرا إلى أن “الكافيين و الثيانين (Theanine) يحفزان إنتاج حمض المعدة”. و لذلك لا يُنصح بتناول هذه المشروبات في حال كان الشخص يعاني مشكلات في الحموضة.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى