الإثنين , يونيو 24 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقال – لماذا لا يدق قلبك بانتظام؟ و كيف تعالجه؟

مقال – لماذا لا يدق قلبك بانتظام؟ و كيف تعالجه؟

مقال - لماذا لا يدق قلبك بانتظام؟ و كيف تعالجه؟

قد تبدو اضطراب نبضات القلب للبعض عارضا بسيطاً لا يستوجب القلق، لكن تبعات هذا المرض يُمكن أن تؤدي أحياناً إلى عواقب سلبية على صحة الإنسان. فما هي أسباب المرض و سبل العلاج منه؟

اضطرابات القلب تؤدي إلى الجلطة الدماغية

القلب محرك الجسم الذي يسهر على اشتغال باقي الأعضاء عبر تدفق الدم، و انتظام دقاته مؤشر جيد على أن صحة الإنسان بخير. غير أن عدم انتظام نبضات القلب من خلال سرعتها يعتبر بمثابة ناقوس للخطر يتطلب الحذر و زيارة الطبيب في أقرب الآجال. في هذا السياق يشرح طبيب القلب في مستشفى ماينز توماس رستوك، أن اضطراب نبضات القلب أو مايٌعرف طبياً “بالرجفان الأذيني” “atrial fibrillation” هو عدم انتظام نبضات القلب، بشكل يُسبب عدم انتظام في عمل الأذنين ما يؤدي إلى اضطراب النبضات و انكماشها فيما يشبه الومضات.

قد يعجبك أيضا .. دراسة : قليل من الشوكولاته تحميك من اضطرابات القلب!

دراسة : قليل من الشوكولاته تحميك من اضطرابات القلب!

صعوبة التشخيص!

تتباين أسباب الإصابة بالرجفان الأذيني لكل مريض على حدة، لكنها تتقاطع في عدة أسباب عامة كارتفاع ضغط الدم، الإصابة بمرض صمامات القلب، الإصابة بمرض الشريان التاجي، فضلا عن الإفراط بنشاط الغدة الدرقية و مرض السكري و أمراض الرئة.

و تكمن صعوبة مرض اضطراب نبضات القلب في تشخصيه، حيث لا تُصاحبه أوجاع قبلية ما يُصعب من مهمة اكتشافه. غير أن ظهور بعض الأعراض قد يُساهم في تحديد المرض مثل: الشعور بالدوار، الحر الشديد، ازدياد نبضات القلب و صعوبة التنفس.

لكشف المرض تم تطوير تطبيقات خاصة تُساعد على اكتشاف المرض مثل وضع الأصبع على عدسة الكاميرا يتم الحصول على منحى النبض عبر إشارات الفيديو. و يوضح الدكتور توماس رستوك أهمية هذه التطبيقات بأنها “مفيدة وتمكن المريض من معرفة إن كان إيقاع نبضات قلبه طبيعياً أو يُعاني من الرجفان الأذيني”. و في نفس السياق يؤكد أطباء القلب أن أفضل التطبيقات المساعدة على كشف المرض هي التي تعمل بالمجسمات، حيث يتم تثبيتها على الهاتف النقال حيث تقوم بتسجيل ضربات القلب لثلاثين ثانية من خلال الأصبع.

خطورة المرض و طرق العلاج

وقد يؤدي المرض في أحيان كثيرة إلى الجلطة الدماغية، حيث يتوقف الجزء الأعلى من القلب (الأذنين) عن الانقباض وهو ما يحول دون وصول الشارات الكهربائية إلى القلب، التي يحتاجها لمواصلة عمله، الأمر الذي يُسبب رجفة ثم تجلط في الدم ينتقل عبر الدورة الدموية ليستقر بعدها في الدماغ ويؤدي إلى الجلطة الدماغية.

و تتعدد طرق العلاج بين تناول العقاقير المُسيل للدم، وبعض الأدوية الأخرى للحفاظ على نبضات القلب أو علاج القلب عبر ما يُسمى بالصدمات الكهربائية ،التي تُعيد عمل القلب إلى وضعه الطبيعي. كما قد يتم علاج المرضى عبر استخدام أنبوب القسطرة أو جهاز مقوم نظم القلب مزيل الرجفان القابل للزرع  .

و أيضا .. مقتطف – كيف تنقذ شخصا بلع لسانه؟

مقتطف – كيف تنقذ شخصا بلع لسانه؟

جهاز مقوم نظم القلب مزيل الرجفان القابل للزرع أو بالمختصر ICD أو AICD (بالإنجليزية: automated implantable cardioverter defibrillator) هو جهاز يتم زراعته داخل الجسم وقادر على أداء كل من تقويم نظم القلب بالصدمة، وتقويم الرجفان البطيني للقلب. الجهاز بالتالي قادر على تصحيح معظم حالات عدم انتظام ضربات القلب التي تهدد الحياة بسبب قلبي. يعتبر هذا الجهاز الخط الأول في العلاج والوقاية للمرضى المعرضين لخطر الموت المفاجئ بسبب الرجفان البطيني و تسرع القلب البطيني. الأجهزة الحالية يمكن برمجتها للكشف عن عدم انتظام ضربات القلب وتقديم العلاج عن طريق برمجة سرعة القلب منخفضة الطاقة و الطاقة العالية بالصدمات.

و عن هذه الطريقة ” استخدام أنبوب القسطرة” في العلاج يقول جراح القلب بمستشفى هوبرتوس ببرلين هانس هنريش سيفرس” نُدخل أنبوب القسطرة إلى القلب و نتوجه إلى الخفرات التي أصفها بالشريرة، التي تُسبب الرجفان الأذيني”. و يضيف: “ثم يتم حقنها جزءاً جزءاً بمواد تؤدي إلى انكماشها وكبح الموجات الكهربائية و بالتالي توقف الرجفان الأذيني”.

فيديو قصير من British Heart Foundation توضح كيف تُزرع جهاز مقوم نظم القلب مزيل الرجفان القابل للزرع أو بالمختصر ICD – Implantable cardioverter defibrillator

المصدر ; 1 , 2

شاهد أيضاً

دراسة – ما هي أضرار النوم أمام التلفزيون؟

دراسة – ما هي أضرار النوم أمام التلفزيون؟

توصلت دراسة حديثة إلى أن النوم أمام التلفزيون أو ضوء الغرفة قد يتسبب في الإصابة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *