الإثنين , نوفمبر 20 2017
الرئيسية / محتوى متميز / مقال – 4 أغذية لخفض الكوليسترول من دون دواء

مقال – 4 أغذية لخفض الكوليسترول من دون دواء

مقال - 4 أغذية لخفض الكوليسترول من دون دواء

إذا كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول في الدم فلا تستعجل التماس الأدوية من أجل خفضه، إذ يكفي أحياناً أن تنتهج برنامجاً غذائياً صحياً كي تحقق مطلبك في التخلص من فائض الكوليسترول السيئ الذي يعتبر المسبب الرئيسي للأمراض القلبية الوعائية، وتفيد التحريات السريرية بأنه عند الالتزام بحمية تضم الأغذية الآتية فإن الكوليسترول السيئ يهبط بمقدار لا يقل عن 20 في المئة من دون الحاجة الى الأدوية:

زيت الزيتون، وهو من أهم الزيوت النباتية المفيدة للصحة نظراً الى غناه بالأحماض الدهنية وحيدة عدم الإشباع التي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم. وفي هذا الإطار، كشفت دراسة ايطالية نشرت العام الماضي في جريدة «تايمز» البريطانية أن النظام الغذائي لشعوب البحر الأبيض المتوسط يضم نسباً عالية من زيت الزيتون تفيد مرضى القلب بدرجة أكبر من أدوية الكوليسترول التي يصفها لهم الأطباء كعلاج فعّال.

مقال : فوائد زيت الزيتون

والى جانب الأحماض الدهنية وحيدة عدم الإشباع، فإن زيت الزيتون يحتوي على مركبات فينولية ومضادات أكسدة أخرى ومضادات التهاب تعمل على تثبيط العمليات الالتهابية المشبوهة التي تجرى داخل الشرايين بفعل ترسب الكوليسترول السيئ الذي يرسو على شواطئها، خصوصاً القلبية والدماغية.

وتنصح إدارة الغذاء والدواء الأميركية بتناول ما يعادل 23 غراماً من زيت الزيتون البكر يومياً من أجل الحصول على فوائده الصحية.

– حبوب الشوفان، وهي من أبرز الأطعمة المعروفة بفوائدها للقلب، وفق رابطة التغذية الأميركية، لأنها غنية بالألياف الذوابة التي تخفض مستوى الكوليسترول الضار وضغط الدم المرتفع، وتقلل من خطر الداء السكري والسمنة والوفاة المبكرة. وتنبع أهمية حبوب الشوفان من كونها ذات مؤشر سكري متدن، أي أن السكريات الموجودة فيها أقل سرعة في رفع مستوى السكر في الدم مقارنة بالسكريات في أغذية أخرى، مثل الخبز الأبيض أو الأرز.

مقال – 9 حقائق يجب أن تعرفها عن الكوليسترول

– الجوز، وهو يمتاز بغناه بالأحماض الدهنية عديدة عدم الإشباع التي تخفض مستوى الكوليسترول السيئ في الدم. وكشفت دراسة للباحثة سوجانا راجارام من مدرسة الصحة في جامعة لوما ليندا الأميركية، أن تناول الجوز لا يخفض مستوى الكوليسترول الضار وحسب بل يرفع مستوى الكوليسترول الجيد الذي يعمل على حماية الشرايين. وبينت دراسة إسبانية في العام 2006 أن تناول حفنة من الجوز مع الوجبات الغنية بالدهون المشبعة يساهم في حماية الشرايين القلبية من الآثار الضارة لتلك الدهون. والى جانب الأحماض الدهنية الجيدة، فإن الجوز يزخر بمضادات الأكسدة ومركبات الأرجنين التي تجعل الشرايين أكثر مرونة وأقل تعرضاً للعمليات الالتهابية التي تجرى على بطانتها.

مقال – فوائد صحية للجوز ستجعلكم تتناولونه يومياً

– بذور الكتان، وهي غنية بالأحماض الدهنية أوميغا-3 والألياف الغذائية التي تقوم بأعمال جمة في الجسم، فهي تخفض الكوليسترول السيئ، وتقلص مستوى الشحوم الثلاثية، وتخفض ضغط الدم، وتقلل عملية تكدس الصفيحات الدموية، وتخفف من حدة العمليات الالتهابية، وكل هذه الأعمال تصب في خانة واحدة هي صحة الجسم، خصوصاً القلب والأوعية الدموية.

شاهد أيضاً

دراسة - هذا ما سيحدث لشرايينك إذا تناولت موزتين يوميا!

دراسة – هذا ما سيحدث لشرايينك إذا تناولت موزتين يوميا!

أظهرت بحوث طبية حديثة، أن تناول الموز يساعد على تفادي الأزمات القلبية والسكتة الدماغية، بالنظر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *