طب و صحةمحتوى متميزمقالات و مجلاّت

دراسة – 4 عادات يومية أخطر على صحتك من التدخين

يحرص الناس قدر الإمكان على حماية صحتهم من المخاطر المحدقة بها، مثل التدخين، لكنهم قد لا يعرفون أن ثمة أمورا بسيطة في حياتنا اليومية تفوق التدخين من حيث الضرر.

و بحسب ما نقل “بزنس إنسايدر”، فإن عدد المدخنين في الولايات المتحدة هبط من 42 في المئة سنة 1965، إلى 15 في المئة فقط عام 2015 [1]، لكن صحة الأميركيين ليست في مأمن من أخطار حقيقية.

الوحدة

و من الأمور التي لا تقل ضررا عن التدخين : “الوحدة”، و هي حالة تتزايد باستمرار في المجتمعات الحديثة جراء تراجع الحياة الاجتماعية و تزايد الإقبال على منصات التواصل الاجتماعي التي جعلت أفرادا كثيرين يكتفون بالعالم الافتراضي.

و تقول أستاذة علم النفس في جامعة برمنغهام، جوليان هولت لونستاد “Julianne Holt-Lunstad”، إنها توصلت في أبحاثها إلى أن الوحدة تقلص عمر الإنسان بالقدر الذي يؤدي إليه تدخين خمسة عشر (15) سيجارة في اليوم الواحد.

Social Relationships and Mortality Risk: A Meta-analytic Review
Julianne Holt-Lunstad , Timothy B. Smith , J. Bradley Layton
Published: July 27, 2010 https://doi.org/10.1371/journal.pmed.1000316

مقالات ذات صلة

قد يعجبك أيضا .. مقال -احذر… لهذه الأسباب يجب أن تبتعد عن مواقع التواصل لفترة!!

مقال – 10 أسباب تجعل من النوم حلماً صعب المنال!!

الجلوس لساعات طويلة

أما الجلوس في المكتب لساعات طويلة فلا يقل خطرا بدوره إذ كشفت دراسة أجريت سنة 2014 أنه يتسبب بمجموعة كبيرة من أمراض السرطان.

قد يهمك أيضا .. دراسة : أضرار كثرة الجلوس تعادل أضرار التدخين

مقال – 10 أسباب تجعل من النوم حلماً صعب المنال!!

و وجد الباحثون بعد تحليل بيانات عن طريقة جلوس مليون شخص، أن الجلوس لساعتين إضافيتين عن المعتاد في اليوم يزيد خطر الإصابة بسرطانات القولون و الرحم و الرئة، حتى و إن كان المعنيون ممن يمارسون التمرينات الرياضية.

Sedentary behavior increases the risk of certain cancers
JNCI: Journal of the National Cancer Institute, Volume 106, Issue 7, 1 July 2014, dju206, https://doi.org/10.1093/jnci/dju206

قلة النوم

و نبه الخبير في منظمة الصحة العالمية، فاليري غافاروف، سنة 2015، إلى أن عدم أخذ قسط كاف من النوم يزيد عرضة الإنسان للإصابة بالسكتة الدماغية و الأزمات القلبية تماما كما تفعل السيجارة.

و أدرجت مراكز مراقبة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، (أدرجت) قلة النوم ضمن مشكلات الصحة العامة، إذ يعاني ما بين 50 و70 مليون في الولايات المتحدة مشكلات في النوم و اضطراباته.

و أيضا .. مقال – 10 أسباب تجعل من النوم حلماً صعب المنال!!

مقال – 10 أسباب تجعل من النوم حلماً صعب المنال!!

الطعام غير الصحي

و يسبب الطعام غير الصحي، سواء كان مشبعا بالدهون أو شديد الحلاوة، مخاطر صحية كبيرة تعادل أو تفوق ما ينجم عن التدخين.

و في 2016، قال باحثون إن عدد الوفيات الناجمة عن اتباع نمط غذائي غير متوازن يتجاوز عدد الوفيات التي تسببت بها المخدرات و الكحول و التبغ و العلاقات الجنسية غير الآمنة.

[1] : المصدر

المصدر

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى