الأربعاء , أغسطس 15 2018
الرئيسية / طب و صحة / مقال – 6 من أبرز فوائد المغنيسيوم

مقال – 6 من أبرز فوائد المغنيسيوم

مقال – 6 من أبرز فوائد المغنيسيوم

يندرج المغنيسيوم “Symbol: Mg” ضمن المعادن الأساسية المسؤولة عن عملية أيض الطاقة و تخليق البروتين و طرد السموم من الجسم، و له فوائد صحية عديدة نذكر هنا ستا من فوائد المغنيسيوم:

صديق القلب

بما أن معظم محتوى المغنيسيوم موجود في القلب، فإن له أهمية كبيرة للمحافظة على صحته؛ فهو المسؤول عن السيطرة على وظيفة الأوعية الدموية، و تنظيم ضغط الدم و انقباضات القلب الطبيعية.

مصدر للطاقة

إذا كنت ممن يولون اهتماما بالتغذية و الرياضة و لكن دائما ما تشعر بالإرهاق و التعب، فإن ذلك يرجع في الغالب إلى نقص المغنيسيوم، إذ يلعب هذا المعدن دورا حاسما في الطريقة التي يعالج بها الجسم الطاقة؛ لأنه في حال قلة المغنيسيوم تحدث مشاكل في تحويل الجلوكوز إلى طاقة كيميائية عن طريق عملية الأيض، ثم يتم توزيع هذا الجزء في جميع أنحاء الجسم بحيث تبقى الأعضاء المتبقية قادرة على أداء وظائفها.

قد يعجبك أيضا .. مقال – نصائح للتخلص من الكسل في ممارسة الرياضة

مقال – نصائح للتخلص من الكسل في ممارسة الرياضة

تخفيف آلام الحيض

يساعد المغنيسيوم على تخفيف الألم الناجم عن تشنجات الحيض، حيث إن التشنجات الناجمة عن آلام الطمث تشبه التشنجات الناتجة عن ممارسة الرياضة، وهكذا يمكن لحمام مع ملح إبسوم أن يخفف من الألم، أو تدليك المعدة بزيت المغنيسيوم.

تخفيف آلام العضلات

بعد أداء التمارين الرياضية يتراكم حمض اللاكتيك في العضلات، وهو ما يسبب الشعور بألم في العضلات. ويتمتع المغنيسيوم بالقدرة على التخلص من بعض هذا الحمض، وبالتالي تخفيف ألم العضلات، و لهذا الغرض يتم ببساطة عمل حمام دافئ وإضافة نصف كوب من ملح إبسوم.

يساعد على النوم

يساعد المغنيسيوم في علاج اضطرابات النوم نظرا لأنه يعمل على استرخاء العضلات وتدعيم بعض مستويات “غابا” (GABA) -الناقل العصبي المنظم لأفكار القلق والتوتر- مما يساعد على سهولة الدخول في النوم. فإذا كنت ممن يعانون من مشاكل النوم، يمكنك أخذ حمام مع ملح إبسوم أو رش رذاذ المغنيسيوم على الوسادة.

قد يهمك أيضا .. مقال – كيف تخلد إلى النوم في دقيقة واحدة؟

مقال – كيف تخلد إلى النوم في دقيقة واحدة؟

علاج الإكتئاب

يلعب المغنيسيوم دورا مهما في الحفاظ على وظائف الدماغ و استقرار الحالة النفسية، و قد وجدت بعض الدراسات علاقة قوية بين انخفاض مستويات المغنيسيوم و ارتفاع خطر الإكتئاب.

و نظرا لأن الجسم غير قادر على إنتاج المغنيسيوم بنفسه؛ فإنه ينبغي إمداده بهذا المعدن بتناول الأطعمة المحتوية عليه، مثل الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر كالسبانخ و الكرنب، فضلا عن العديد من المكسرات والبذور.

شاهد أيضاً

مقال – كيف تعد مشروبات الطاقة اللذيذة بالمنزل؟

يعتبر ماء جوز الهند من أفضل أنواع مشروبات الطاقة، لأنه غني بالفيتامينات و الإلكتروليتات (electrolyte) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *