طب و صحةمقالات و مجلاّت

نصائح تحميك من ثلث أنواع السرطان .. ما هي؟

صرح خبراء بمؤسسة حمد الطبية في قطر بأن أكثر من ثلث أنواع السرطان يمكن تفادي الإصابة بها عبر إحداث تغييرات بسيطة على أسلوب الحياة، مثل الحرص على ممارسة الرياضة و اتباع نظام غذائي صحي؛ حيث جاء ذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للسرطان، الذي يتم إحياؤه في الرابع من فبراير/شباط من كل عام.

و قالت مؤسسة حمد -في بيان صحفي وصل للجزيرة نت- إن الإحصاءات الصادرة عن سجل قطر الوطني للسرطان تشير إلى أن عام 2015 شهد تشخيص 1466 حالة جديدة بالسرطان، حيث  :

  • كان سرطان الثدي الأكثر انتشاراً بين النساء بمقدار 39.41%،
  • يليه سرطان البروستات لدى الرجال بمعدل 11.96%،
  • ثم سرطان القولون و المستقيم.

قد يهمك أيضا .. صحتك بين يديك : البروستات

الإحصاءات الصادرة عن سجل قطر الوطني للسرطان
الإحصاءات الصادرة عن سجل قطر الوطني للسرطان

تحتل حالياً الأمراض السرطانية المرتبة الثانية بين المسببات الرئيسية للوفيات في قطر، حيث تعتبر مسؤولة عن 18% من إجمالي الوفيات، بينما لم تتجاوز هذه النسبة 10% خلال عام 2010.

في هذا السياق، صرحت وزيرة الصحة العامة القطرية الدكتورة حنان محمد الكواري بأن “السرطان مرض خطير و يؤثر على صحة الكثيرين في قطر وسائر دول العالم، لذا ترتكز فعاليات اليوم العالمي للسرطان هذا العام على التقدم الذي حققناه على مدار السنوات القليلة الماضية لرفع مستوى التوعية بين الجمهور حول كيفية تحمل مسؤولية صحتهم للحد من مخاطر الإصابة بالسرطان”.

و أضافت “أن القضاء على أنواع السرطان الأكثر انتشاراً بين سكان دولة قطر يعد من الأهداف التي تتصدر قائمة أولوياتنا”.

تشير البحوث إلى أن الأنظمة الغذائية غير الصحية والخمول البدني عاملان رئيسيان في زيادة إمكانية الإصابة بالسرطان، إلا أنه من الممكن التخفيف من هذا الخطر عبر تطبيق بضع خطوات بسيطة، و منها المشي السريع لمدة ثلاثين دقيقة يومياً، وتناول كميات معتدلة من الطعام.

و يهدف اليوم العالمي للسرطان من خلال حملة التوعوية التي أطلقت عام 2016 تحت شعار “أنا أستطيع، نحن نستطيع” إلى لفت الانتباه إلى التدابير التي يمكن اتخاذها لتجنب وقوع ملايين الوفيات بسبب السرطان حول العالم

قد يعجبك أيضا .. مقال – نصائح ذهبية للوقاية من أمراض السرطان

مقال – نصائح ذهبية للوقاية من أمراض السرطان

كما يسهم اليوم العالمي للسرطان أيضاً في تسليط الضوء على أهمية اتخاذ خيارات صحية و اتباع أساليب حياتية سليمة، بما فيها الإقلاع عن التدخين و عدم الإفراط في التعرض للشمس.

من جانبه، أوضح الدكتور أسامة الحمصي استشاري أول بقسم الأورام في المركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان أن الدراسات كشفت أن ثلث أنواع السرطان يمكن تفاديها من خلال إدخال تغييرات بسيطة على أسلوب الحياة.

وأضاف “ندعو الجميع إلى الحفاظ على صحتهم للحد من فرص إصابتهم بالسرطان؛ فالتغييرات البسيطة، ومنها الإقلاع عن التدخين و الحد من تناول اللحوم الحمراء و اللحوم المعالجة فضلاً عن ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة؛ تعتبر خط الدفاع الأول لمكافحة السرطان و غيره من الأمراض غير المعدية، و تسهم في عيش حياة صحية”.

المصدر : الجزيرة

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى