طب و صحةمحتوى متميزمقالات و مجلاّت

8 نصائح غذائية بسيطة للوصول إلى الوزن المثالي

يسعى الجميع إلى الحصول على جسم سليم ووزن صحي، غير أن تحقيق ذلك ليس بالأمر السهل بوجود مجموعة كبيرة و متنوعة من الأطعمة و المشروبات الشهية التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، فكيف نختار الأطعمة المناسبة للمحافظة على صحتنا؟

قد يعجبك أيضا .. بالفيديو .. خمس نصائح لتخفيف الوزن

بالفيديو .. خمس نصائح لتخفيف الوزن

يوصي اختصاصيو التغذية بالاهتمام بالتنوع الغذائي الذي يهمله معظم الأشخاص خلال محاولتهم خسارة الوزن، حيث يجب الانتباه إلى كمية البروتين و السكر و الفيتامينات و غيرها من العناصر الغذائية الموجودة في الشراب أو الطعام.

وهنا بعض النصائح لبناء جسم صحي و سليم:

1- تناول المزيد من الخضروات، فقد ربطت عدة دراسات علمية بين الوجبات الغذائية الغنية بالخضار وتحقيق نتائج صحية أفضل، بما في ذلك فقدان الوزن و انخفاض خطر الأمراض المزمنة.

2. الاستعاضة عن الصودا أو الشاي المحلى بالماء أو الشاي غير المحلى أو غيرها من المشروبات الخالية من السكر، فقد تحتوي المشروبات المحلاة مثل الصودا و العصير كمية كبيرة من السعرات الحرارية مماثلة للكمية التي تستهلكها في وجباتك اليومية، و مع ذلك فهي لا تشعرك بالامتلاء والشبع بنفس الطريقة التي توفرها الأطعمة الصلبة.

وأظهرت التجارب أن تناول المشروبات السكرية يؤدي إلى زيادة الوزن، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، بحسب ما نشره موقع “فايننشال ريفيو”.

3- لا تهمل البروتين، فهو أحد المكونات الرئيسية التي تساعد على بناء عضلاتنا و شعورنا بالشبع، لذلك يجب التأكد من حصولك على كمية كافية منه في كل وجبة، ويوجد البروتين في اللحوم و البيض والفاصولياء و التوفو و العدس و الأسماك و منتجات الألبان.

4. وازن ما تأكله من خلال الحركة، فالحركة المنتظمة عنصر أساسي في نمط الحياة الصحي، و هي مهمة بشكل خاص إذا كان هدفك خسارة الوزن أو الحفاظ عليه، فاجعل الرياضة الصباحية روتينا يوميا، و إن لم تستطع فحاول تغيير بعض العادات، فإذا كنت تقود سيارتك للعمل فحاول المشي أو ركوب الدراجة، وإذا كنت معتادا على ركوب المصعد فاستخدم السلالم للصعود في المرة القادمة.

و أيضا ..  مقال – سبعة أمور تجعلك سمينا.. ما هي؟

مقال – سبعة أمور تجعلك سمينا.. ما هي؟

5- تناول الكربوهيدرات الكاملة: الاستعاضة عن الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة في وجبات الطعام الخاصة بك بالحبوب الكاملة والأرز الأسمر والخبز الأسمر والمعكرونة المحضرة بالقمح الكامل.

6- احذر من المواد التي يطلق عليها “قليلة الدسم”، أو “خفيفة”، أو “دهون مخفضة”، إذ إن معظم هذه الأطعمة أو المشروبات تعالج بإضافة نسبة عالية من السكر للحصول على المذاق الأصلي.

7- لا بأس ببعض الدهون الصحية في النظام الغذائي الخاص بك من مصادر، مثل المكسرات و زيت الزيتون و الأفوكادو والأسماك.

8- تناول وجبات صغيرة.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى