السبت , أكتوبر 19 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقال – تحذير لعشاق القهوة.. 5 علامات تشير إلى إدمانك للكافيين!

مقال – تحذير لعشاق القهوة.. 5 علامات تشير إلى إدمانك للكافيين!

مقال - تحذير لعشاق القهوة.. 5 علامات تشير إلى إدمانك للكافيين!

الكثيرون حول العالم لا يدركون أن مادة الكافيين هي نوع من العقاقير “نفسانية” التأثير، التي قد يكون لها تأثير المخدرات في بعض الأحيان.  الكافيين موجود في أكثر من 60 نوعاً من النباتات، فمثلاً نجدها في القهوة والشاي و الكاكاو و الشوكولاتة، كما أن الكافيين يدخل في المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وغيرها.

و منذ أن دخلت عالمنا العربي في القرن الـ13، بدأت القهوة تفرض سيطرتها على عاداتنا الغذائية، نظراً لخصائص الكافيين المنبهة.

قد يعجبك أيضا .. مقال – 8 مواد غذائية بديلة عن القهوة تمنحك النشاط والسعادة

مقال – 8 مواد غذائية بديلة عن القهوة تمنحك النشاط والسعادة

و يحذر الأطباء من الإفراط في تناول الكافيين بصوره المتعددة، وخاصة القهوة، لأنه قد يتسبب في الإصابة بحالة من الإدمان دون القصد، و ذلك بحسب التقرير الذي نشره موقع “ديلي هيلث بوست Daily Health Post”، حيث حدد التقرير 5 أعراض تدل على إدمان الشخص للكافيين، و من ثم يجب في هذه الحالة استشارة الطبيب من أجل العلاج.

1- الصداع المزمن اليومي

كشفت دراسة هولندية أن كمية من الكافيين لا تتجاوز 100 مللي غرام يومياً هي كفيلة بالتسبب بالصداع المزمن. وهذه الكمية قد تكون فنجاناً من القهوة أو قطعة من الشوكولاتة الداكنة أو فنجانين من الشاي، أو قرصين من المسكّن الذي يدخل الكافيين في تركيبه.

2- ارتفاع مستوى السكر في الدم

أثبتت دراسة نشرت في أغسطس 2013 أن الكافيين يتسبب في تغييرات في توازن الغلوكوز حيث يتسبب في ارتفاع مستوى تركيز الغلوكوز في الدم. كما أنه يتسبب في ارتفاع مستوى السكر لدى مرضى السكري من النوعين الأول والثاني.

3- أداء أكاديمي محدود

أتشعر بانخفاض في مستوى أدائك الأكاديمي أو العملي؟ احذر فقد يكون الكافيين هو السبب!

فقد توصلت دراسة حديثة إلى أن الإفراط في تناول الكافيين يتسبب في أداء أكاديمي ضعيف للمراهقين و الشباب. و قد يزداد الأمر سوءاً إذا ما تم خلط المشروبات التي تحتوي على الكافيين مع الأدوية التي يدخل الكافيين في تركيبها.

4- تغير السلوك و المزاج

يؤثر الكافيين بشكل مباشر على السلوك والمزاج حيث أنه يؤدي إلى زيادة إفراز الأدرينالين الذي تفرزه الغدة الكظرية، و بالتالي إلى زيادة التوتر العصبي، والأرق، وعلى الأغلب يكون ذلك مصحوباً بزيادة في معدل ضربات القلب مما يرفع ضغط الدم.

و أيضا .. مقال – ما خطورة نقص الماء؟ و هل يعوضه شرب الشاي و القهوة؟

مقال – ما خطورة نقص الماء؟ و هل يعوضه شرب الشاي و القهوة؟

5- اضطرابات المعدة المستمرة

تؤدي الزيادة المفرطة في شرب الكافيين إلى الاضطرابات الهضمية، و الشعور بحرقة المعدة المستمرة لأنه يؤدي إلى زيادة إفراز حمض الهيدروكلوريك، مما يزيد من مخاطر حدوث قرحة المعدة.

شاهد أيضاً

كيف تتسوق بطريقة صحية وماذا تضع على قائمة مشترياتك؟

كيف تتسوق بطريقة صحية وماذا تضع على قائمة مشترياتك؟

توضح اخصائية التغذية رزان شويحات عبر هذا الفيديو الآلية الصحيحة والخطوات الموصّى بها للتسوق بطريقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *