طب و صحةمحتوى متميز

مقال – 4 علامات لنقص فيتامين بي 1 Thiamine

نحن على الأرجح لا نعلم الكثير عن الثيامين – Thiamine، المعروف باسم فيتامين بي1، إلا أنه مهم لجسدنا، إذ يساعده على استغلال الكربوهيدرات، و ضروري لعمل الأعصاب على أحسن وجه.

و تقول اختصاصية التغذية ليزا أندروز إن الثيامين يلعب دورا مهما في عمل وظائف القلب و العضلات.

و في تقريرها الذي نشرته مجلة “ريدرز دايجست” الأميركية، قالت الكاتبة آيمي غورين إن الثيامين قابل للذوبان في الماء، وبالتالي لا يستطيع الجسم تخزينه لفترات طويلة. لذلك، ينبغي تناوله بكميات ثابتة لتفادي النقص.

تشمل أفضل مصادر الطعام الغنية بالثيامين حبوب الإفطار المدعمة و الأرز الأبيض و سمك السلمون المرقط و بلح البحر و الفاصوليا السوداء.

و قالت أندروز “يتعرض الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المدرة للبول لخطر فقدان كميات كبيرة من الثيامين في البول. وفي الواقع، قد يؤدي نقص الثيامين إلى الإصابة بقصور القلب، و استخدام جرعات عالية من الأدوية المدرة للبول لعلاج هذا المرض من شأنه أن يسبب بدوره نقص الثيامين”.

قد يعجبك أيضا .. مقال : 4 فيتامينات أساسية للمخ

مقال – أكثر 10 أطعمة تحتوي على فيتامين “سي”

وأشارت الكاتبة إلى أن الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 1 أو النوع 2، قد يكونون أكثر عرضة على الأرجح للإصابة بنقص الثيامين. و في هذه الحالة، من المحتمل أن الكليتين تتخلصان من كميات كبيرة من الثيامين من أجسام المصابين بمرض السكري.

و نقدم هنا أبرز علامات نقص الثيامين:

1- الشعور بالإرهاق أو مواجهة مشاكل في الذاكرة

أوضحت الكاتبة أن نقص الثيامين يسبب التعب، لأنه فيتامين ضروري لمساعدة الجسم على توليد الطاقة من المواد الغذائية. وأوردت أندروز أن “الارتباك العقلي هو علامة شائعة تدل عن نقص الثيامين، لأن هذا الفيتامين ضروري لعمل العديد من الإنزيمات المهمة في عملية استقلاب السكريات في الدماغ”.

2- ضعف العضلات أو فقدان الوزن

أفادت أندروز بأنه “عندما لا نحصل على الكمية الكافية من الثيامين يتأثر الاستقلاب السكري في جسمنا، مما يجعلنا نعاني من ضعف العضلات والتعب وفقدان الذاكرة وفقدان الشهية وفقدان الوزن”. ووفقا لمعاهد الصحة الوطنية الأميركية، فإنه في حال غياب العلاج يمكن لمرض نقص الثيامين أن يسبب قصور القلب الاحتقاني أو الموت في الحالات القصوى.

و أيضا ..  مقال – أكثر 10 أطعمة تحتوي على فيتامين “سي”

مقال – أكثر 10 أطعمة تحتوي على فيتامين “سي”

3- فقدان الشهية

نقلت الكاتبة عن أندروز أن “الثيامين يلعب دورًا عندما يتعلق الأمر بعمل منطقة تحت المهاد في الدماغ، وهي غدة تتحكم في الشهية والجوع. وعندما يكون هناك نقص في الثيامين، يخيل للدماغ أن المعدة ممتلئة، ما من شأنه أن يسبب فقدان الشهية”.

4- إصابة رضيعك بالإسهال أو القيء

وفقا لمايو كلينك، فإنه عندما تعاني الأم المرضعة من نقص الثيامين، فمن الممكن أن يعاني الطفل من بعض الأعراض، مثل ضيق التنفس و الإسهال والقيء.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى