طب و صحةكورونا

هل ينتقل فيروس كورونا عبر الأطعمة وعبوات المواد الغذائية؟

أعلنت كل من إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية، و وزارة الزراعة الأمريكية، و المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض و الوقاية منها في تذكير يوم الخميس، أنه من غير المرجح انتقال عدوى “كوفيد-19” عبر الأطعمة و عبوات المواد الغذائية.

و كتبت إدارة الغذاء و الدواء المريكية في بيان “يجب طمأنة المستهلكين بأننا ما زلنا نعتقد، بناءً على فهمنا للمعلومات العلمية الموثوقة المتاحة حالياً، و بدعم من إجماع علمي دولي، أن الأطعمة التي يتناولونها و عبوات تغليف المواد الغذائية التي يلمسونها من المستبعد للغاية أن تنشر فيروس سارس-كوف-2”.

قد يعجبك أيضا .. أطعمة تقوي المناعة

أطعمة تقوي المناعة

و قالت الوكالات الثلاث إنها أرادت التأكيد على عدم وجود أدلة موثوقة تشير إلى أن الطعام أو عبواته مرتبطان بانتقال الفيروس.

و أوضحت إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية أن كوفيد -19 مرض تنفسي ينتشر من شخص لآخر، على عكس الفيروسات المنقولة عبر الغذاء التي يمكن أن تصيب الناس بالمرض من خلال الطعام الملوث.

و أشارت إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية إلى أنه “بالنظر إلى أن عدد جزيئات الفيروس التي يمكن التقاطها نظرياً عن طريق لمس أحد الأسطح ستكون ضئيلة للغاية و أن الكمية اللازمة لانتقال العدوى عن طريق الاستنشاق عبر الفم تكون عالية للغاية، فإن فرص الإصابة بالعدوى عن طريق لمس سطح عبوات الطعام أو تناول الطعام تعتبر منخفضة للغاية”.

و أضاف البيان: “بالنظر إلى أكثر من 100 مليون حالة إصابة بـ”كوفيد-19″، لم نر دليلًا وبائياً على الطعام أو تغليف المواد الغذائية كمصدر لانتقال فيروس سارس-كوف-2 إلى البشر.”

و أثار المسؤولون الصينيون مراراً و تكراراً احتمال انتشار الفيروس عن طريق الأطعمة المجمدة المعبأة، و لكن مراكز مكافحة الأمراض ومنظمة الصحة العالمية أوضحتا أن هذا أمر مستبعد للغاية.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى