طب و صحة

ما هي مخاطر تناول المثلّجات في الصيف؟

فوائد الايس كريم

الآيس كريم الآيس كريم هو نوع من أنواع المثلجات، و المثلّجات من الأشياء المحببة خاصّة في فصل الصيف، و هو عبارة عن حلوى مجمّدة معدّة من الحليب، أو الماء، و السكر و تضاف إليه الفاكهة لإعطائه النكهة المطلوبة، وفي بعض الأحيان قد يصنع الآيس كريم من هريس الفاكهة المجمدة أو من عصير الفاكهة، و تحتوي المثلجات  و الآيس كريم على المواد الغذائية التالية: دهون أساسية، و بروتين، و سعرات حرارية، وكربوهيدرات.

أهم فوائد تناول الايس كريم؟

يعتبر الآيس كريم مصدراً غنياً بالفيتامينات كفيتامينات A, B-6, B-12, C, D , E ويحتوى أيضا على فيتامين k الذي يمنع تجلط الدم، كما يمد الجسم بالطاقة حيث إن لديه قيمة غذائية عالية و يحتوي على كربوهيدرات و دهون وبروتينات وكلها ضرورية للطاقة و يساعد على اكتساب الوزن لأنها تحتوي علي نسبة سكريات والمضاف عليه الشيكولاتة، و بعض الصوصات فتزيد الوزن، وأيضا هو مصدر غني بالمعادن مثل الكالسيوم والفسفور الضرورية لبناء العظام و الحماية من أمراضه، وقد وجد الباحثون أن الكالسيوم يقلل من احتمالية تكون حصوات الكلى، ويساعد في التقليل من تقلبات المزاج و أعراض ما قبل الطمث للسيدات.

قد يعجبك أيضا .. هذا ما يفعله تناول التين للإمساك و الكولسترول !

https://arabsciences.com/2020/06/27/%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%8a%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d9%85%d8%b3%d8%a7%d9%83/

هذا بالإضافة إلى أنه ينشط المخ حيث إنه يحفز هرمون السعادة الذي يقلل من مستوى التوتر في الجسم وهو مصنوع من اللبن الذي يحتوي على التريبتوفان، الذي يعتبر مهدئا طبيعيا، و يساعد على إرخاء الجهاز العصبي وتخفيف أعراض الأرق، كما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، فالكالسيوم يقلل من فرص حدوث سرطان القولون.

أضرار الآيس كريم

صداع الآيس كريم بعد تناوله مباشرة، حيث إن تناول هذه المرطّبات يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الجسم والإصابة بارتعاشات مؤقتة، حيث قام عدد من أخصائيي الأعصاب في مستشفى جامعة تيمبل الأمريكية بدراسة ما يعرف بصداع الآيس كريم، وتبيّن لهم أنّ هذا الصداع يظهر بعد حوالي 25 إلى 60 ثانية من ابتلاع أوّل لقمة منه، وسببه انخفاض درجة حرارة الجلد في الجبهة بحوالي درجتين، وبعدها يبدأ الألم في هذه المنطقة ويستمرّ إلى بعض الوقت، و بعدها يختفي.

  • التهاب اللوزتين: لتخطّي هذا الضرر و التقليل من حدوثه ينصح بتناول هذه المثلجات بعد دقائق من إخراجها من الثلاجة، وإذابتها قليلاً قبل تناولها وخصوصاً للأطفال.
  • الحساسية من المكوّنات: يعاني البعض من حساسية من اللاكتوز الموجود في الحليب، لذا يجب عليهم تناول المثلجات التي تعتمد في صناعتها على عصائر الفواكه الطبيعيّة ولا يدخل في صنعها الحليب، وهذه يمكن صناعتها بالمنزل أو طلبها بشكل خاص.
  • زيادة الوزن: لما تحتويه المثلجات من دهون و سكريات كما ذكرنا سابقاً، وأيضاً بعض أنواع المثلجات والآيس كريم يضاف إليها شكولاتة وصلصات فواكه مركّزة، وتناول هذه المثلجات يؤدي الى زيادة الوزن.

نصائح صحية

  1. عدم الإفراط في تناول المثلجات والآيس كريم، أي ألا تزيد عن مرتين أسبوعياً، وألا تزيد عن مقدار 150غراما في المرة.
  2. عدم تناول المثلجات قبل الوجبات، حيث يمكن تناولها كبديل عن العشاء أو كوجبة خفيفة.
  3. ينصح الذين يعانون من أمراض السكري ومتبعي الحمية، تناول المثلجات الدايت حيث إنّها تحتوي على كمّيات أقلّ من السكر والدهون.
  4. استخدام عصائر و هريس الفاكهة أو البوظة العربيّة، التي تتكوّن من الحليب و العصائر الطبيعيّة و الفواكه المجفّفة، كبديل عن المثلجات التي تحتوي على مواد حافظة.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى