طب و صحة

ماهي فوائد العنب الصحية ؟

يشتهر فصل الصيف بمجموعة متنوعة من الفواكه التي تتميز بمذاقها اللذيذ بجانب احتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان و منها: العنب، المانجو، البطيخ، الخوخ، المشمش، الكرز، الأناناس، الكانتلوب، التين، الجوافة.

العنب (Grape) أحد الفواكه المشهورة منذ القدم في منطقة الشرق الأوسط، و لطالما اشتهر باستخدامه في صناعة النبيذ لدى الرومان و الإغريق و المصريين القدماء، و ينتشر حاليًا في معظم أنحاء العالم، و يتم تناوله لمذاقه الحلو اللذيذ و لفوائده العظيمة التي تعود على الجسم.

قد يعجبك أيضا .. مقال – 7 أشياء لا تعرفها عن البطيخ!

العنب الأحمر أكثر فائدة

و يوضح خبير التغذية أن العنب فاكهة مرطبة تحقق نسبة مرتفعة من السوائل بفصل الصيف، حيث أن الجسم يفقد نسبة مرتفعة من السوائل نتيجة العرق، و يحتاج إلى تعويض هذه الكمية من السوائل بتناول العنب الذي يحتوي أكثر من 95% من مكوناته على سوائل وسكر وفيتامينات و أملاح معدنية و مركبات فعالة.

و يلفت “خبير التغذية”: قمنا بإعداد دراسات حول فائدة بذور العنب أيضاً و اتضح أنه يفضل تناول العنب ببذوره، و يفضل تناول العنب الأحمر عن الأخضر لكثرة فوائده، و تبين من خلال الدراسات أيضاً أن ضروس الإنسان هي الوحيدة القادرة على كسر بذور العنب أفضل من أي وسيلة صناعية أخرى.

الوقاية من أمراض القلب و السرطان

بجانب أن العنب يقي من أمراض القلب و السرطان فهو يخفض ضغط الدم المرتفع، و يقلل مستويات الكوليسترول الضار في الدم، كما أنه يحسن من تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المخ، ما يساعد على تقوية الذاكرة و تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر.”

و ينصح بأهمية تناول العنب للأطفال بالتناوب، لأن الطفل مفرط الحركة و بالتالي فهو بمرحلة نمو سريعة، لذا يُفضل أن يتناول العنب على فترات مختلفة، كما يُنصح مريض السكر بتناول كميات ضئيلة منه كي يتجنب ارتفاع السكر.

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى