Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
طب و صحة

كيف تعرف أنك تعاني من حصوات الكلى؟

يعاني الكثير من تشكل حصوات في الكلى (و تسمى أيضًا الحصيات الكُلوية أو تحصي الكُلى أو التحصي البولي)، الأمر الذي يتسبب بآلام شديدة و أعراض مزعجة للغاية. يحتوي جسم الإنسان على كليتين بحجم قبضة اليد، تقعان بالقرب من منتصف الظهر أسفل القفص الصدري مباشرة. تقوم الكلية بتصفية الدم و إزالة السموم و المياه الزائدة من خلال تحولها إلى بول، ثم يتدفق البول من خلال أنابيب تسمى الحالب، فيذهب إلى المثانة التي تخزن البول حتى يقوم الشخص بإخراجه، و كذلك تقوم الكلى الصحية بإفراز هرمونات تبقي العظام قوية و الدم صحي.

تتعامل الكلية مع السوائل و المواد الكيميائية في الجسم، و تنظف الفضلات من الدم و تزيلها من البول، و تتحكم في مستويات الصوديوم و البوتاسيوم و الكالسيوم في الدم.

و تعد حصوات الكالسيوم أكثر الأنواع شيوعا لحصوات الكلى، و تنتج عن كثرة الكالسيوم في الكلى، هذا إلى جانب عدد من العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بحصوات الكلى.

فإذا كان لديك انخفاض في حجم البول، فهذا يعني أن الكلى لا يمكنها أن تذيب و تعالج ما يمر بها، مما يؤدي إلى تكوين حصوات الكلى، حسبما ذكر أطباء مختصين.

يلعب النظام الغذائي دورا مهما في تكوين حصوات الكلى، حيث أن الأنظمة الغذائية الغنية بالملح، تزيد من فرص الإصابة بحصوات الكلى.

و وفق دراسات فإن اتباع نظام غذائي غني بالبروتين الحيواني، يمكن أن يؤدي إلى زيادة فرص تشكّل حصوات الكلى.

و تشمل العوامل الأخرى التي يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بحصوات الكلى، السمنة وأمراض الأمعاء والتهاب القولون، و بعض الأدوية والمكملات، بالإضافة إلى العوامل الوراثية.

قد يعجبك أيضا .. 7 نصائح سحرية لتناول ما تريد من الطعام دون الخوف من السمنة

7 نصائح سحرية لتناول ما تريد من الطعام دون الخوف من السمنة

ما هي أعراض حصوات الكلى؟

بحسب خدمة الصحة الوطنية البريطانية، تشمل أعراض حصوات الكلى ما يلي:

– ألم في منطقة البطن أو الفخذ، و قد يعاني الرجال من ألم في الخصيتين.

– حرارة عالية.

– الشعور بالتعرق.

– الألم الشديد الذي يأتي على فترات.

– الشعور بالغثيان أو القيء.

– دم في البول.

و في بعض الحالات، يمكن لحصوات الكلى أن تسد الحالب، و هو أنبوب يربط الكلى بالمثانة، و يمكن أن يؤدي إلى التهاب الكلى.

كما تتشابه أعراض التهاب الكلى مع أعراض تشكل حصوات الكلى، و لكنها قد تشمل أيضا:

– حرارة مرتفعة.

– قشعريرة و رجفة.

– شعور بالضعف الشديد أو التعب.

– إسهال.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى