طب و صحة

الصدفية : الأسباب و الأعراض والتشخيص والعلاج

الصدفية هي حالة جلدية شائعة إلى حد ما يمكن أن تقلل بشكل كبير من جودة حياة الشخص. هل حكة بشرتك؟ هل لديك بقع مؤلمة حيث تكون حمراء؟ يمكن أن يكون مرض الصدفية ، و هو اضطراب شائع بشكل متزايد يتميز باحمرار الجلد المتقشر.

في حالة الشعور بعدم الراحة ، فإن أكثر ما يُنصح به هو استشارة طبيب أمراض جلدية حتى يتمكن من تحليل الموقف و إجراء تشخيص سريع ، و بعد ذلك سيحدد العلاج الذي يجب اتباعه. ثم سنخبرك بإيجاز بكل ما تحتاج لمعرفته حول الصدفية.

ما هو مرض الصدفية؟

وفقًا لمقال كتبه Shinjita Das ، MD ، كلية الطب بجامعة هارفارد ونشر في دليل MSD ، فإن الصدفية (باللاتينية: Psoriasis) هي مرض التهابي في الجلد يتميز بوجود حطاطات و لويحات حمامية . من بين أعراضه الرئيسية:

  • التقشر
  • احمرار
  • مثير للحكة
    يتورم
  • وحتى في أخطر الحالات الألم.

قدرت منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 100 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من هذا المرض المزعج. سيزداد هذا الرقم أيضًا بسبب عوامل مثل الإجهاد و التلوث البيئي و المواد الكيميائية من حولنا و حتى بعض الأدوية.

سيؤثر هذا المرض بشكل أساسي على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 35 عامًا ، على الرغم من أنه يمكن أن يظهر أيضًا عند الأطفال و كبار السن.

أسباب مرض الصدفية 

يشير المتخصصون من مستشفى جامعة أوسترال في الأرجنتين إلى أنه على الرغم من أن أصل هذا الاضطراب غير معروف على وجه اليقين ، فمن المعتقد أن يكون له مكون وراثي . سيكون من الضروري إجراء مزيد من الدراسات.

في الواقع ، إذا كان كلا الوالدين مصابًا بالصدفية ، فسيكون هناك احتمال أن يرث واحد من كل أربعة أطفال المرض. بالطبع ، الطب ليس علمًا دقيقًا. من ناحية أخرى ، هناك عوامل أخرى قد تؤثر على مظهره:

  • الأدوية: يمكن أن يساهم استهلاك بعض الأدوية في ظهور أو انتشار أوبئة الصدفية. لذلك ، من المهم أن يكون الطبيب على علم بأي دواء يتم تناوله بانتظام.
  • الإجهاد: يمكن أن تؤدي أي حالة مرهقة إلى حدوث هذه الأمراض الجلدية.
  • علم المناخ: وفقًا لمقال في الطب المهني و البيئي ، يمكن أن تكون التغيرات المتكررة في البرودة والحرارة هي سبب هذه الحالة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تسبب حروق الشمس تفشي هذا المرض.
  • الصدمة: أي نوع من الضربات يمكن أن يكون سبب ظهوره في المنطقة المصابة.

أعراض الصدفية

يتمثل العرض الرئيسي لهذا الاضطراب في ظهور بقع حمراء على الجلد و التي عادة ما تتسبب في تقشر المنطقة المصابة وتصبح حكة . يمكن أن تكون الحكة مؤلمة لبعض المرضى.

المنطقة الأكثر شيوعًا التي تظهر فيها أعراض الصدفية هي الظهر و فروة الرأس و الأطراف. و مع ذلك ، هناك أيضًا حالات تتكاثر فيها على الأعضاء التناسلية أو الإبطين أو حتى تحت الأظافر.

يمكن أن يظهر هذا المرض بشكل مختلف تمامًا في كل فرد ، لذلك يعتمد تصنيفها على شدة الإصابة وشكل المقاييس و نمطها. لذلك فإن الاستشارة الطبية ضرورية.

كيف تقاومين تغيرات الجلد مع التقدم بالعمر؟

كيف يتم تشخيصه؟

بشكل عام ، يتم إجراء هذا التشخيص من قبل طبيب الأمراض الجلدية ، و الذي سيقيم الآفات ويصف العلاج وفقًا للاحتياجات الشخصية لكل مريض.

في مرحلته الأولية ، يمكن أن يمر هذا المرض دون أن يلاحظه أحد ، و يتم الخلط بينه وبين رد فعل تحسسي أو قشرة إذا كان موجودًا على فروة الرأس.

في بعض الحالات ، عادة ما يتم إجراء خزعة الجلد لإجراء تحليل مجهري للعينة وبالتالي استبعاد الأمراض الأخرى المحتملة.
يمكن أن يكون لمرض الصدفية مستويات مختلفة من الشدة ، والتي ستعتمد على المنطقة المصابة ، والاستجابة للعلاج والتأثير على حياة المريض.

علاج الصدفية

لا توجد قاعدة واحدة لأفضل علاج يمكن استخدامه. في الواقع ، توضح جمعية طب الأطفال الإسبانية أن هناك ثلاثة أنواع من العلاج لهذه الحالة:

العلاج بالضوء: يتكون من التعرض للرقابة للأشعة فوق البنفسجية. بهذه الطريقة ، من الممكن تقليل الالتهاب ووقف الإنتاج المفرط لخلايا الجلد التي تشكل الصدفية. إنه علاج فعال للغاية ، رغم أنه طويل جدًا ، لأنه يتطلب 20 جلسة على الأقل.

الأدوية: تؤخذ عن طريق الفم و تكافح تفجر الصدفية من داخل الجسم.

المواد الموضعية: تُعالج الغالبية العظمى من الحالات مبدئيًا بالكريمات والمستحضرات والشامبو التي توضع مباشرة على الجلد.

نصائح لعلاج الصدفية

  • اشرب ماء
  • ستجد أدناه بعض النصائح للوقاية من الصدفية و علاجها بطريقة بسيطة وطبيعية. و مع ذلك ، ينصح على نطاق واسع باستشارة طب الأمراض الجلدية.
  • الدباغة بالحس السليم والحماية.
  • تجنب العادات السامة مثل التبغ و الكحول.
  • اشرب الكثير من الماء طوال اليوم و خارج الوجبات الرئيسية.
  • غالبًا ما تكون مياه البحر مفيدة للأشخاص المصابين بالصدفية.
  • قلل من استهلاك منتجات الألبان والسكريات والدهون وكذلك الدقيق المكرر. النظام الغذائي ضروري في أي علاج طبيعي.
  • رطب بشرتك بالكريمات الطبيعية. الصبار له تأثيرات مهدئة ومجددة .
  • استشر طبيب الجلدية قبل ظهور الاحمرار
  • تذكر أنه إذا كان لديك أي أعراض مرتبطة بهذا الاضطراب ، فأنت بحاجة إلى زيارة الطبيب. سيهتم طبيب الأمراض الجلدية بتقديم علاج عليك بالطبع اتباعه حرفياً.

يمكن استخدام التوصيات الطبيعية جنبًا إلى جنب مع الكريمات أو العلاج الدوائي الذي يحدده الطبيب و لا تستغني عن استشارة المختص.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى