طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – السكتة الدماغية .. الأسباب و الأعراض و العلاج

تندرج السكتة الدماغية ‘Stroke’ ضمن الأمراض ‫الخطيرة التي تهدد الحياة، لذا يجب الاتصال بالإسعاف فور ملاحظة ‫أعراضها، نظرا لأن كل ثانية لها ثمنها في إنقاذ حياة المريض و تجنب ‫الأضرار الجسيمة المترتبة عليها.

قد يعجبك أيضا .. مقال – أطعمة تنظف الشرايين بشكل طبيعي و تقي من أمراض القلب

مقال – أطعمة تنظف الشرايين بشكل طبيعي وتقي من أمراض القلب

عوامل الخطورة المؤدية للسكتة ‫الدماغية

و ‫قال البروفيسور الألماني آرمين جراو إن عوامل الخطورة المؤدية للسكتة ‫الدماغية تتمثل في :

  • التغذية غير الصحية و قلة الحركة
  • ارتفاع ضغط الدم ‫و ارتفاع الكوليسترول
  • السِمنة و السكري و أمراض القلب
  • التدخين و شرب الخمر ‫و التوتر النفسي.

أضاف اختصاصي الأمراض العصبية أنه عند الإصابة بالسكتة الدماغية لا يتم ‫إمداد أحد نطاقات الدماغ بالأوكسجين بسبب خلل في سريان الدم، حيث يتعرض ‫أحد الأوعية الدموية للانسداد بسبب ضيق الأوعية الدموية، في ما يعرف ‫بتصلب الشرايين أو بسبب نزيف بالمخ أو تجلط الدم في الدماغ.

أعراض السكتة الدماغية

‫من جانبه أوضح ماركوس فاجنر، من المؤسسة الألمانية لعلاج السكتة ‫الدماغية، أن أعراض السكتة الدماغية تتمثل في الصداع الشديد المفاجئ ‫و الشلل المفاجئ على أحد جانبي الجسم و اختلالات الإحساس و تدلي زاوية الفم ‫و اضطرابات الرؤية و الكلام و الدوار و عدم الاتزان أثناء المشي.

عند ملاحظة هذه الأعراض ينبغي الاتصال بالإسعاف على وجه السرعة، نظرا ‫لأن كل ثانية لها ثمنها: فكلما أنقذ المريض بسرعة زادت فرص إنقاذ ‫حياته والحد من الأضرار الجسيمة المحتملة، كالشلل و الاضطرابات المعرفية ‫و اضطرابات التوازن.

و أيضا ..  مقال – هذا ما يفعله السكر بالدماغ !!!

مقال – هذا ما يفعله السكر بالدماغ !!!

السبب يحدد العلاج ‫

‫في المستشفى يفحص دماغ المريض بالأشعة المقطعية أو التصوير ‫بالرنين المغناطيسي، و يبنى العلاج على السبب، حيث يعطى المريض ‫دواء لعلاج التجلط إذا كان انسداد الأوعية الدموية يرجع إلى تجلط الدم، ‫بينما يعالج انسداد الشرايين التي تغذي المخ بالدم بقسطرة. ‫أما نزيف المخ فلا بد من التحفظ في علاجه أي بأن يعالج بلا جراحة.

‫و بعد العلاج يخضع المريض للعلاج الطبيعي و علاج أمراض التخاطب و العلاج ‫الوظيفي (علاج مهارات الحياة اليومية للأشخاص، الذين يعانون من مشاكل ‫جسدية أو عصبية أو إدراكية).

‫لتجنب الإصابة بسكتة دماغية أخرى يتعين على المريض اتباع أسلوب حياة ‫صحي يقوم على التغذية السليمة و ممارسة الرياضة مع إنقاص الوزن والإقلاع ‫عن التدخين و الخمر.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى