السبت , مارس 25 2017
الرئيسية / طب و صحة / فوائد الرمان التي قد تجعلك تدمن على أكله !

فوائد الرمان التي قد تجعلك تدمن على أكله !

فوائد الرمان التي قد تجعلك تدمن على أكله !

الرمان هو أحد أهم الفواكه على الإطلاق لاحتوائه على العديد من المركبات الغذائية الهامة, و يعتبر الرمان أحد الفواكه القليلة التي ذكرت في القرآن مما يدل على أهميته. فقد أكدت العديد من الأبحاث أن الرمان يعمل على علاج مجموعة واسعة من الأمراض.

و إلى جانب طعمه اللذيذ، يعد الرمان غني بالفيتامينات و المعادن المفيدة للصحة مثل الحديد و الفوسفور و الكبريت و الكلس و البوتاسيوم و المنغنيز. فضلا عن أن ثمرة الرمان تحتوي على حوالي 10 بالمئة من المواد السكرية و واحد بالمئة من حامض الليمون و 84 بالمئة من البروتينات و 3 بالمئة من الألياف.

فوائد الرمان
فوائد الرمان

و لمن لايحب الرمان يمكنه أن يغير رأيه و يبدأ بتناوله بعد أن يتعرّف على فوائده المذهلة :

و لمن لايحب الرمان يمكنه أن يغير رأيه و يبدأ بتناوله بعد أن يتعرّف على فوائده المذهلة :

1. وقائية و علاج كيماوي للسرطان

1. وقائية و علاج كيماوي للسرطان

أثبتت أبحاث مخبرية أن الرمان يعيق نمو بعض الأورام السرطانية مثل سرطان الثدي و البروستات و القولون و سرطان الدم أيضا. ففي دراسة أجريت عام 2009 على رجال مصابين بسرطان البروستات و خضعوا لعملية جراحية أو علاج شعاعي و رغم ذلك بقيت قيم مادة “PSA” أي “مضاد البروستات” مرتفعة لديهم، تمّ توصيتهم بشرب 250 ميلتر من عصير الرمان، ليتبين أن قيم “مضاد البروستات” لديهم انخفضت بعد 13 شهرا تقريبا. و يشار إلى أن “مضاد البروستات” هو مادة تفرز بشكل طبيعي من البروستات و ارتفاع تركيزها يزداد في بعض الحالات، كمثلا عند الإصابة بسرطان البروستات.

2. يخفض الكولسترول و يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

2. يخفض الكولسترول و يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

أظهرت الدراسات أن عصير الرمان يقلل من مشكلة تصلب الشرايين التي تنتج عن الدهون. و أن شرب 50 مليلتر من عصير الرمان يوميا يخفض نسبة بيروكسيد الدهون بنسبة 32 بالمئة. و وفقا لدراسات أخرى أجريت على مرضى السكري تبين أن عصير الرمان يقضي على الكولسترول لديهم أيضا. كما أظهرت دراسات سابقة على ان الرمان يحتوي على مواد قوية مضادة للأكسدة تمنع من تراكم الصفائح الدموية أي تخفف ضغط الدم، ما يساعد على منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

3. يكافح الشيخوخة

3. يكافح الشيخوخة

إلى جانب المواد المضادة للأكسدة، يحتوي الرمان على مركبات كيميائية مثل “بونيكالجين” و هذه المركبات معروفة بقدرتها على حماية الجسم من تلف الخلايا و الملوثات المسببة للشيخوخة. و في دراسة أجراها باحثون في جامعة هدرسفيلد البريطانية تبين أن “البونيكالجين” قادر على تثبيط التهابات خلايا معينة في الدماغ و التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالزهايمر.

4. تخفيف آلام التهاب المفاصل

4. تخفيف آلام التهاب المفاصل

ساعد المواد المضادة للأكسدة في الرمان على الحد من الالتهاب المسؤول عن إلحاق الضرر بالمفاصل. و وفقا لدراسة أجريت عام 2005 تبين أن حبات الرمان تحتوي على إنزيم معين يبطئ عملية تلف الغضاريف والتي تؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام.

5. مضاد للاكتئاب

5. مضاد للاكتئاب

يرجع ذلك إلى المركبات النباتية القوية الموجودة في الرمان، ما يجعل تأثيره إيجابيا على هرمون الاستروجين و مستقبلات السيروتونين في الدماغ، و بالتالي تخفيض مشاعر اليأس و الاكتئاب. و بحسب دراسة أجراها باحثون يابانيون على فئران أزيلت مبايضها، تبين أن الفئران التي تم حقنها بمستخلص الرمان أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب و الخوف.

للرمان مشكلة وحيدة

مشكلة الرمان تتمثل في طريقة تناوله. البعض يجد صعوبة في ذلك. لكن أفضل طريقة للحصول على حبات الرمان تكون بالطرق. و هنا يتم الضغط بقوة على الرمانة مع دحرجتها ببطء على الطاولة، و من ثم نقسم الرمانة إلى نصفين. و نأخذ النصف الأول ونرفعه فوق طبق عميق، ثم نطرق على ظهر نصف الرمانة باستخدام ملعقة طهي خشبية فيبدأ حب الرمان بالسقوط في الطبق. ونفعل نفس الشيء مع النصف الثاني.

كما يمكن تناول الرمان على شكل عصير، إذ من الممكن عصره تماما كما نعصر الليمون، و لكن الأهم هنا أن نحذر من وصوله إلى ملابسنا. فعصير الرمان تصعب إزالته من الملابس.

شاهد أيضاً

مقال - هل تؤدي مشاهدة التلفاز عن قرب لقصر النظر؟

مقال – هل تؤدي مشاهدة التلفاز عن قرب لقصر النظر؟

لا تؤدي مشاهدة التلفاز عن قرب أو تقريب الكتاب للعين أثناء القراءة إلى حدوث قصر …

7 تعليقات

  1. ما شاء الله. .أسأل هل يوكل الحبوب البيضاء التي داخل حبة الرمان الحمراء..ام انها تسبب الامساك

  2. عندنا ناس هنيه تحب الرمان

  3. الرمان ليس من الفوكه والدليل فاكهة نخل ورمان والله اعلم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *