طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – هذا ما سيحدث لجسمك بعد التوقف عن التدخين

ثمة ملايين من البشر يدخنون، كثير منهم بلغ حالة الإدمان الفعلية، و الغالبية يرغب في التوقف عن التدخين، دون جدوى.

و في بريطانيا على سبيل المثال، هناك أكثر من 10 ملايين شخص يدخنون، و يرغب نحو الثلثين منهم في التوقف عن التدخين، بحسب بحث قامت به مؤسسة العمل من أجل الصحة و التوقف عن التدخين.

مقتطف – 5 نصائح للإقلاع عن التدخين

كوبون وافي

و بحسب إحصائيات صحية بريطانية، فإن نصف المدخنين بانتظام مهددون بالموت جراء إدمان السيجارة. على أي حال، الإنفوغرافيك المرفق يوضح التغييرات التي تطرأ على الجسم بعد التوقف مباشرة عن التدخين، و تحديدا بعد الدقيقة 20، وصولا إلى السنة الخامسة عشر بعد الانقطاع عنه.

و وفقا للرسم التوضيحي، الذي نفذته مؤسسة العناية بالصحة القلبية البريطانية، فإن بعد 20-30 دقيقة من التوقف عن التدخين، يبدأ التراجع في مستوى ارتفاع ضغط الدم و اعتدال معدل النبض، و بعد 8 ساعات يبدأ انخفاض مستوى أول أكسيد الكربون في الدم.

و في غضون يومين، تبدأ أعراض التحسن في حاستي الشم و التذوق.

و بعد خمس سنوات من الانقطاع عن التدخين، ستنخفض احتمالات الإصابة بسرطانات الفم و الحنجرة والمرئ و المثانة، و كذلك فرصة الإصابة بأمراض القلب إلى النصف.

و بعد 15 سنة، من التوقف عن التدخين، ستتراجع احتمالات الوفاة عند المدخن، و تصبح مماثلة لغير المدخنين، كما ستتراجع احتمالات الوفاة بسبب سرطان الرئة والبنكرياس و أمراض القلب إلى ذات الاحتمالات عند الإنسان غير المدخن.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق