الأربعاء , يونيو 19 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقال – 7 مؤشرات خطيرة لنقص البوتاسيوم بالجسم !

مقال – 7 مؤشرات خطيرة لنقص البوتاسيوم بالجسم !

مقال - 7 مؤشرات خطيرة لنقص البوتاسيوم بالجسم !

يرتبط عنصر البوتاسيوم لدى كثير منا بالموز فقط لاحتواء هذه الفاكهة على كمية و فيرة منه، لكن ربما لا يعرف كثيرون فوائد هذا المعدن الحيوي و أضرار نقصه في الجسم.

و يعد البوتاسيوم أحد المعادن الحيوية التي تدخل في تركيب السوائل الحية في الجسم و أهمها الدم، و هو ينظم ضربات القلب، عمل الأعصاب، فضلاً عن تقوية العضلات.

و يمثل نقص البوتاسيوم في الجسم خطراً كبيراً على قدرة العضلات على العمل بكفاءة، خاصة عضلة القلب، هذا بالإضافة إلى مشاكل صحية أخرى تتعلق بالأعصاب و الجهاز الهضمي و غيرها.

و إليكم فيما يلي 7 مؤشرات على نقص البوتاسيوم في الجسم يجب عدم تجاهلها حرصاً على صحتكم، حسب ما جاء في موقع “ديلي هيلث” المعني بالصحة:

1 – متلازمة التعب

تساهم العديد من العوامل في الشعور بالتعب و الوهن و الإرهاق كعدم الحصول على عدد ساعات النوم المطلوبة و التي تتراوح بين 7-8 ساعات يوميا، وضغط العمل وغيرها من العوامل الأخرى.

لكن في حالة انعدام الأسباب الواضحة والمعتادة للشعور بالتعب، قد يكون السبب هو نقص البوتاسيوم حيث تحتاج كل خلية من جسمك لمقدار معين منه حتى يتسنى لها تأدية وظيفتها بكفاءة.

2- ارتفاع ضغط الدم

يساعد البوتاسيوم في استرخاء الأوعية الدموية، لذا فإن عدم الحصول على المقدار المطلوب منه يومياً يمكن أن يسبب ضيق الشرايين، الأمر الذي يترتب عليه ارتفاع ضغط الدم وهو أحد مسببات أمراض القلب و السكتة الدماغية.

قد يعجبك أيضا .. مقال – أطعمة طبيعيّة تساعد في خفض ضغط الدم القاتل

مقال – أطعمة طبيعيّة تساعد في خفض ضغط الدم القاتل

3 – ضعف العضلات وتشنجها

يلعب البوتاسيوم دورا هاما في تقوية العضلات و المحافظة عليها، لذا فإن نقص البوتاسيوم بالجسم يؤدي إلى ضعفها و تشنجها، و ينصح خبراء التغذية بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم قبل و أثناء وبعد ممارسة التمارين الرياضية.

4 – عدم انتظام ضربات القلب

يعد البوتاسيوم معدناً بالغ الأهمية للعضلات خاصة عضلة القلب، حيث يمنحها البوتاسيوم الكهرباء اللازمة لضبط معدل ضربات القلب، لذا فإن نقصه عن المعدل المطلوب يسبب عدم انتظام ضربات القلب أو الخفقان الأمر الذي قد يترتب عليه قصور في القلب.

5 – الغثيان

من منطلق تأثير البوتاسيوم على إيقاع القلب، فإن نقصه بالجسم يؤثر على تدفق الدم مسببا الدوار الشديد و الشعور بالغثيان.

قد يهمك أيضا .. مقال – أفضل النصائح لتفادي الدوخة و الغثيان أثناء السفر

مقال – أفضل النصائح لتفادي الدوخة و الغثيان أثناء السفر

6 – الإمساك

تحتاج عملية الهضم السليمة لانقباض قوي بالعضلات، ونقص البوتاسيوم يسبب ضعف العضلات وبالتالي بطء في عملية الهضم مسببة الإمساك.

مقال – 5 نصائح مهمة لتحسين عملية الهضم

7 – تنميل الأطراف

يساعد البوتاسيوم في المحافظة على صحة الأعصاب، لذا فإن انخفاض مستوياته بالجسم يجعلك تشعر بوخز أو تنميل بالأطراف. و ينصح خبراء التغذية بالحد من تناول الوجبات السريعة و الأطعمة المعلبة لما تحتويه من كميات كبيرة من الصوديوم تتطلب تناول كميات كبيرة من البوتاسيوم لتحقيق التوازن بالجسم حرصاً على صحتكم.

مقتطف “أين يتواجد البوتاسيوم؟

شاهد أيضاً

اقتصاديات التعليم بين الواقع والمأمول

اقتصاديات التعليم بين الواقع والمأمول

اعظم مايملكه الإنسان البسيط حلمه الكبير بتعليم ابناؤه لذا الاستثمار في التعليم يأتي في المرتبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *