طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – 9 نصائح للحفاظ على صحة رئتيك

التنفس من أهم العمليات الحيوية في جسم الإنسان و تتم عملية التنفس عن طريق الرئتين اللتين يزودان خلايا الجسم بالأكسوجين و يخلصانها من ثاني أوكسيد الكربون و بالطبع هما معرضتان مثل أي جزء من أجزاء الجسم بالتلف و لذلك يجب أن يحرص أي إنسان على أن يقيهما جيدًا.

و لذلك نعرض عليكم في هذا المقال النصائح التي من خلالها تستطعين المحافظة على صحة الرئتين :

1 – الركض :

عند ممارسة تمرين الركض فإن الحجاب الحاجز يقوم بثمانين بالمائة من الجهد المبذول و قد خلصت الأبحاث إلى أن تقوية الحجاب الحاجز تساهم في تنشيط عملية التنفس إلى الحد الأقصى و هذا من شأنه أن يحسن من مقدرة الجسم على التحمل و لأجل ذلك يقترح خبراء التنفس أن يقوم الشخص بالشهيق كل خطوتين ثم الزفير مع خطوتين آخرتين و بعد ذلك يمكن زيادة حدة التمرين كل أربع خطوات و هكذا …

الحجاب الحاجز
الحجاب الحاجز

2 – الإقلاع عن التدخين:

يجب الإقلاع عن التدخين على الفور فهو يقلل بشكل كبير من فرص الإصابة بسرطان الرئة و يجعل الرئتين يعملان بشكل أفضل.

3 – غسل اليدين :

يجب الحرص على غسل اليدين بشكل صحيح بإستخدام الصابون و الماء فاليدان هما المسؤولتان عن نشر ثمانين بالمائة من أمراض الجهاز التنفسي المعدية مثل البرد و الأنفلونزا.

قد يعجبك أيضا .. مقال – 10 أخطاء يجب تفاديها في المطبخ

مقال – 10 أخطاء يجب تفاديها في المطبخ

4 – إتباع نظام غذائي صحي :

احرصي على اتباع نظام غذاء صحي متكامل فهو مهم للحفاظ على صحة الرئتين فالجسم يحتاج إلى العناصر الغذائية من معادن و فيتامينات للبناء الفعال و للحفاظ على الأنسجة متضمنة الأنسجة المشكلة للجهاز التنفسي و قد أظهرت عدة دراسات بأن الدهون الصحية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية تمنع الرئتين من الالتهاب و تؤثر إيجابيًا على المصابين بالربو.

5 – التغذية السليمة :

أكدت الكلية الأمريكية للتغذية أن الدهون المتواجدة في الأسماك مفيدة للحفاظ على صحة الرئتين.

6 – استنشاق البخار:

استنشقي البخار الناتج عن مزج قطرات زيت الأوكالبتوس بالماء الساخن ثم ضع منشفة على رأسكِ فهذا سيريح الرئتين بشكل كبير.

7 – زراعة النباتات :

اهتمي بزراعة النباتات الخضراء في منزلكِ فهي تحسن من جودة الهواء كما إنها تزيل الأبخرة الكيميائية منه مثل الأسيتون و الميثيل الكحول و الأمونيا و ترطبه طبيعيا.

قد يهمك أيضا .. مقال – فوائد و أضرار التغذية النباتية و الامتناع عن اللحوم

مقال – فوائد و أضرار التغذية النباتية و الامتناع عن اللحوم

8 – تناول الخضروات والفواكة :

تناولي الأغذية التي تحتوي على كميات وفيرة من مضادات الأكسدة متضمنة الفواكه و الخضروات مثل التفاح و البرتقال و الطماطم فهي تقوم بإنعاش الرئتين كما أن مادة الكاروتين الموجودة في الجزر تقوم بنفس النتيجة و كذلك الخضروات الورقية الخضراء.

9 – التنفس من الأنف :

لا تقومي بالتنفس من فمكِ فالأنف هو المسؤول عن هذا الأمر و هو الذي تتم فيه عملية تنقية الهواء من الأتربة و ترطيبه و تدفئته قبل أن يدخل إلى الرئتين و لهذا فإن التنفس بشكل صحي و الذي يقي الرئتين من المشكلات الصحية هو عن طريق الأنف و ليس الفم.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق