طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – 5 أسباب تجعل معدتك “تكرهك” !

كثير من الأشياء ربما تسبب آلام المعدة و انتفاخ القولون لدى الأشخاص الطبيعيين، لكن في حالة الإصابة بالقولون العصبي تزداد آلام المريض. فيما يلي نعرفك ببعض الأمور التي تؤدي إلى “غضب” المعدة من صاحبها.

تعبر المعدة عن الألم الذي يصيبها بسبب تناول العديد من المأكولات الضارة و ذلك إما بالتقلصات الشديدة أو الشعور بالغثيان و حرقة المعدة و غيرها من الأعراض. ولكن إذا كنت تعاني من القولون العصبي، مثل الكثيرين، فغالبا ستجد معظم الأطعمة تسبب الانتفاخ و الإمساك والتقلصات و أحيانا الإسهال.

قد يعجبك أيضا .. مقال – نصائح بسيطة للتغلب على حرقة المعدة

https://arabsciences.com/2016/09/30/حرقة-المعدة/

و طبقا للمركز الطبي لجامعة ميريلاند الأمريكية ، فيعتقد الخبراء أن القولون العصبي قد يكون مرتبطا بالأعصاب الحساسة في القناة الهضمية وبالتغيرات التي تحدث للبكتيريا المعوية. ولكن أياً كان السبب وراء الإصابة بالقولون العصبي فقد أوضح موقع “ومنز هيلث”، نقلا عن خبراء من جامعة ميريلاند، ما هي الأمور التي تؤدي إلى اضطرابات الجهاز الهضمي:

1- العقاقير

من أكثر الأشياء التي تم ربطها بالتهاب القولون هي العقاقير، حيث يتسبب الإفراط في تناولها في إصابة القولون بالتهيج و الإلتهابات الشديدة بالمعدة خاصة عقاقير علاج آلام العظام. وتعتبر تلك الآلام نتيجة تناول عقاقير مثل الأسبرين و الأدفيل و أليف وغيرها من المسكنات لذا يفضل البحث عن بدائل أخرى بعد استشارة الطبيب.

2- الفاكهة و الخضروات

ربما تتعجب عندما تعرف أن تناول الفاكهة أو الخضروات قد يضر بمعدتك، في الحقيقة فإن ما يحتوى منها على الأحماض فقط هو المضر. فالطماطم مثلا و منتجاتها تحتوى على نسبة من الحمضيات التي تؤثر على المعدة و تتسبب في تهيج القولون. و أيضا هناك بعض المأكولات التي تلعب دورا في تهيج القولون مثل الشوكولاتة و التوابل و الدهون و البقول والملفوف و المشروبات الغازية و الكحول.

3- مضغ العلكة

بالرغم من أن مضغ العلكة يساعد أحيانا في تحسين الهضم إلا أن الدكتورة باتريشيا ريموند، من كلية الطب في ولاية ويست فرجينيا، قالت في الموقع الأمريكي “هيلث” إن تناول العلكة الخالية من السكر بكثرة يتسبب في إصابة القولون بالتهيج و لا يساعد في الهضم. فمادة السوربيتول الموجودة في أنواع العلكة الخالية من السكر تتسبب في اضطرابات المعدة وعدم الشعور بالراحة.

قد يهمك أيضا .. دراسة – 4 عادات يومية أخطر على صحتك من التدخين

دراسة – 4 عادات يومية أخطر على صحتك من التدخين

4- الألبان

تؤدي الألبان إلى إصابة القولون باالتهاب شديد لمن يعانون عدم تحمل اللاكتوز (المعروفة بحساسية الألبان)، فتناول الزبادي و الجبن و منتجات الألبان بنسب كبيرة، و خاصة في وجبة العشاء يؤثر على الكثير من مرضى القولون و يؤدى إلى إثارته.

5- اضطراب النوم

و تتسبب قلة النوم أو كثرته أيضا في إصابة القولون بالتهيج. فطبيعة مرض القولون العصبي مرتبطة أيضا بالجانب النفسي، فكلما كان الشخص يشعر بالارتياح والهدوء كلما تحسنت حالته. لذا فإن الانتظام في النوم وأخذ قسط كاف ليلا يقلل بشدة من حدة نوبات القولون. كما يجب الانتباه لانتظام الوجبات لأن عدم الانتظام يؤدي لحدوث سوء هضم وتراكم الغازات في البطن.

قد يهمك أيضا .. مقال : تجنب هذه الأطعمة .. إذا أردت نوما بلا كوابيس

المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى