طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – حقائق مثيرة عن “محرك الجسم”

على الرغم من أنها في حجم قبضة اليد فإنها تعمل دون توقف، نعرفك في هذا التقرير على بعض الحقائق حول العضلة التي يسيء لها كثيرون، و هي عضلة القلب. و يطلق البعض على القلب لقب محرك الجسم لأهميته في حياة الإنسان.

قد يعجبك أيضا .. مقال – أطعمة تنظف الشرايين بشكل طبيعي وتقي من أمراض القلب

مقال – أطعمة تنظف الشرايين بشكل طبيعي وتقي من أمراض القلب

و ربما تثير اهتمامك هذه الحقائق المذهلة عن القلب، و التي رصدها الخبراء في تقرير لجمعية أمراض القلب الأميركية:

  • القلب هو العضلة الوحيدة في الجسم التي تبقي الإنسان حيا و أكثرها عملا. فعضلة القلب تعمل 24 ساعة في اليوم.
  • القلب ينبض 100 ألف مرة يوميا، بمعدل نبضة واحدة أو أكثر كل ثانية، أو بين 60 و100 نبضة في الدقيقة الواحدة.
  • يؤثر السن و مستوى اللياقة البدنية على أداء القلب. و في العموم فكلما نضج الأطفال أو أصبح الكبار أكثر لياقة، فإن معدلات نبضات القلب تصبح أقل.
  • 20% من تدفق الدم من القلب يذهب إلى الكلى التي تقوم بتنقية السموم الموجودة في الدم (200 لتر من الدم يوميا). كما يتم توزيع 15% من الدم إلى المخ الذي يحتاجه بشكل ثابت و إلا تموت الخلايا الدماغية خلال ثوان معدودة.

أعراض الأزمة القلبية تختلف بين الرجال و النساء

أعراض الأزمة القلبية تختلف بين الرجال و النساء: في الوقت الذي يعاني فيه الرجل من أعراض، مثل آلام صدرية شديدة و زيادة العرق و الغثيان، فإن المرأة تشتكي من أعراض أخرى للأزمة القلبية مثل ضيق التنفس و الدوار و الصداع و ربما الإغماء بالإضافة إلى ألم في أسفل الصدر أو أعلى الحجاب الحاجز و ما يقابله في الظهر.

قد يهمك أيضا .. مقال – أقوى علاج جنسي .. تم اكتشافه بالصدفة

80% من أمراض القلب يمكن تفاديها عن طريق اتباع أسلوب حياة صحي مثل الإقلاع عن التدخين و الحفاظ على معدلات ضغط الدم و خفض الوزن و معدلات تناول السكر.

قد يلعب الاكتئاب دورا في زيادة خطر مرض القلب، فمثلا المرأة تحت سن 55 عاما و التي تعاني من الاكتئاب تزيد لديها فرصة الإصابة بأمراض القلب.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى