طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – ما هي الحمية الحجمية؟

الحمية الحجمية “Volumetric Diet” هي نظام غذائي وضعته الطبيبة الأميركية الأستاذة في علوم التغذية باربرا رولز Dr. Barbara Rolls ، و تهدف لفقدان الوزن الزائد بلا معاناة من الشعور بالجوع الشديد أو احتساب السعرات الحرارية، مع المحافظة على التنوع الغذائي.

و تعد الحمية الحجمية بإنقاص الوزن من دون عناء احتساب السعرات الحرارية أو الحرمان.

و يعتمد هذا النظام على فكرة بسيطة؛ و هي ملء المعدة و لكن بالأغذية الصحية التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة، و ذات كثافة عالية و غنية بالألياف الغذائية والمياه مع ذلك.

ويؤدي تناول وجبة كهذه إلى الشعور بالشبع و تهدئة الرغبة الملحة لتناول الطعام، أو الجوع الشديد لتناول الدهون أو السكريات كما يحدث في غيرها من الحميات.

قد يعجبك أيضا .. مقال – ما هي الحمية الأفضل؟ .. تقليل السكريات أم الدهون؟

مقال – ما هي الحمية الأفضل؟ .. تقليل السكريات أم الدهون؟

و تقسم الأغذية إلى أربع مجموعات، كالتالي:

المجموعة 1: الفواكه و الخضراوات قليلة النشا (مثل التوت، و التفاح، و الطماطم و الخس و غيرها). إضافة إلى منتجات الألبان قليلة الدسم (مثل اللبن الرائب و الجبن) و الحساء.

المجموعة 2: الفواكه، و الخضراوات، مع محتوى مرتفع من النشا (كالبطاطا أو الجزر)، و اللحوم قليلة الدهون، و البقوليات، و منتجات الحبوب الكاملة.

المجموعة 3: اللحوم، و الأجبان، و البيتزا، و الآيس كريم، و البطاطس، و الخبز الأبيض، و صوص السلطة.

المجموعة 4: رقائق البطاطا (الشيبس)، و شوكولا، و زبدة، و زيت، و مكسرات.

و تعتمد الحمية على المجموعة الأولى و الثانية كوجبات أساسية يوميا، في حين يفضل تناول الأطعمة من المجموعة الثالثة بكميات قليلة، أما المجموعة الرابعة فيمكن تناولها بين حين و آخر ولكن بكميات قليلة جدا.

الفكرة الرئيسية من ذلك أن غراما واحدا من البروتين يحتوي على سعرات حرارية أقل من غرام واحد من الدهون، لذا من الأفضل الإكثار من الأطعمة ذات السعرات الحرارية القليلة مما ينتج الشعور بالشبع و الامتلاء، و تناول كميات قليلة من الدهون.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى