طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – الدهون الحشوية : أين تكمن خطورتها ؟

هل يمكن لشخص نحيف أن يصاب بداء السكري؟ الجواب نعم، والسبب هو الدهون الحشوية، التي يحذر الأطباء من خطورتها والتي تسبب أمراض القلب و السكري. فأين تكمن خطورة هذه الدهون؟ وأين توجد داخل الجسم؟

قد يعجبك أيضا .. مقال – 8 نصائح غذائية بسيطة للوصول إلى الوزن المثالي

https://arabsciences.com/2018/07/17/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AB%D8%A7%D9%84%D9%8A/

الدهون الحشوية هي الدهون التي تتراكم حول الأعضاء الداخلية مثل الكبد والقلب و البنكرياس، و يمكنها أن تُسبب مشاكل في حالة زيادتها مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وداء السكري من النوع الثاني.

و تقول صحيفة “ميل أونلاين” نقلا عن الطبيب مايكل موزلي إن المرء يمكن أن يكون نحيفا و لديه دهون حشوية قليلة للغاية، ويظل لديه مشاكل في مستوى السكر في الدم، و لكن هذا أمر نادر.

لذلك إذا جرى تشخيص إصابتك بمرض السكري من النوع الثاني، وتشعر أنك لست بحاجة لخسارة الوزن فهناك تفسير آخر محتمل.

و يقول موزلي إن إحدى الطرق التي يقيس بها الأطباء ما إذا كان شخص نحيفا للغاية أو بدينا للغاية أو وزنه مناسب هي معرفة قياس مؤشر كتلة الجسم، أي النسبة بين الطول و الوزن. و لكن واحدا بين كل أربعة مصابين بالنوع الثاني من السكري لديهم ما يعتبر قياسا صحيا لمؤشر كتلة الجسم. إذن ماذا يحدث؟

يتابع موزلي أن أول شيء يجب أن يعرفه المرء أن مؤشر كتلة الجسم يمكن أن يكون مضللاً للغاية. فإذا كنت تتمتع بلياقة بدنية ولديك عضلات، فإن مؤشر كتلة الجسم يمكن أن يكون عاليا (من 25 إلى 30)، وعلى العكس يمكن أن تكون بدينا، و لكن الكتلة العضلية منخفضة، ولديك ما يبدو أنه مؤشر كتلة جسم منخفض و صحي.

و أيضا ..  مقال – 6 أطعمة لحرق المزيد من الدهون

مقال – 6 أطعمة لحرق المزيد من الدهون

و يهتم الأطباء بالدهون الحشوية لأن منظرها ليس سيئا على عكس الدهون الخارجية، إنما هي نشطة من ناحية الأيض. و يوضح موزلي أنها ترسل مواد كيميائية يمكنها أن تسبب أمراض القلب و السكري.

و رغم أنه لا يمكن قياسها بشكل جيد إلا بإجراء فحص بالرنين المغناطيسي أو مقياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي البواعث، و هناك علامات تحذيرية واضحة مثل بطن بارز كحال الكثير من الرجال

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى