طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – 5 أمور تقيك الزهايمر

يؤكد خبير أمراض الزهايمر ريتشارد دوديل من الجمعية الألمانية للأعصاب أنه يمكن تقليل خطر الإصابة بهذا المرض بنسبة 35% إذا اتبعنا بعض القواعد.

و هناك خمسة 05 عوامل حاسمة لحياة طويلة و صحية تجعلنا نتمتع بصحة ذهنية حتى في سن الشيخوخة.

قد يعجبك أيضا .. مقال – 8 عادات تضعف الإنتصاب

https://arabsciences.com/2018/12/22/%D8%B6%D8%B9%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%A8/

1- الرياضة:

يقول دوديل لموقع “فوكوس” الألماني إنه “ثبت أن النشاط البدني يقلل خطر الإصابة بالزهايمر، و رياضة التحمل هي الأكثر ملاءمة لهذا الغرض”.

وبحسب الخبير الألماني، يمكن ممارسة الرياضة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، لكن يجب أن تمارس بالشكل الصحيح، كما أنها تقلل مخاطر زيادة الوزن، فالوزن الزائد يمكن أن يؤذي الدماغ أيضا.

2- نظام غذائي صحي و متوازن:

إذ يلعب دورا كبيرا في الوقاية من هذا المرض، فالدراسات العلمية تنصح باتباع حمية البحر الأبيض المتوسط بشكل خاص كما ينقل الموقع الألماني عن دوديل.

ويوضح الخبير الألماني أن مطبخ البحر الأبيض المتوسط يعتمد على الكثير من زيت الزيتون و الفواكه و الخضروات و منتجات الحبوب، وعلى الأقل مرة واحدة في الأسبوع هناك وجبة سمك، و لا يقدم اللحم إلا نادرا.

3- مراقبة الضغط والسكر والكوليسترول:

ارتفاع ضغط الدم يقلل قدرتنا العقلية، و لهذا السبب فمن المهم مراقبة ما تسمى عوامل الخطر الوعائية، ويقول دوديل “يجب أن تراقب بانتظام ضغط الدم و الكولسترول و مستويات السكر في الدم”.

4- الأنشطة الاجتماعية:

ينصح المختصون بقضاء الوقت مع الأشخاص الآخرين في محيطك بدلا من استخدام هاتفك الذكي لأوقات طويلة، و عن هذا يقول الخبير الألماني لموقع “فوكوس” إن إحدى المشاكل الكبيرة للشيخوخة هي الوحدة.

و يضيف أن “الأنشطة الاجتماعية لها تأثير كبير على لياقتنا العقلية، فدماغنا يشبه العضلة، عندما لا تضغط عليها تصبح أضعف”، وبالتالي يكون من الأفضل لصحتنا الاختلاط بالآخرين بدلا من الجلوس أمام التلفزيون في المنزل وإيقاف الدماغ.

ويقول دوديل “مثلا يساعد الدماغ أيضا على أن تقوم بأي نشاط ما مع أحفادك أو التحدث إليهم في شؤونهم”، كما يمكن الانضمام إلى النوادي والملتقيات لهذا الغرض.

و أيضا ..  مقال – أغذية تساعد على تقوية الذاكرة

مقال – أغذية تساعد على تقوية الذاكرة

5- الرقص:

يؤكد الخبير الألماني دوديل على أهمية الرقص، فوفق دراسة طبية أجراها قسم الأعصاب في ماغدبورغ الألمانية، فإن الرقص مفيد في منع النسيان.

ختاما، لا يولي دوديل أهمية كبيرة لتطبيقات الهواتف الذكية الخاصة بتدريب الدماغ، ويقول “لم يثبت علميا أن لهذه التطبيقات مفعولا طويل الأمد على اللياقة الذهنية و المعرفية”، و عوضا عن التحديق بالهاتف الذكي لساعة من الزمن يمكن أن تأتي بنتائج أفضل لو قضيتها في السباحة أو التجول في الغابة.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى