طب و صحةمقالات و مجلاّت

7 أسباب تؤدي إلى فشل الرجيم وعدم انخفاض الوزن

يلجأ الكثير من النساء إلى اتباع حمية غذائية قاسية رغبة في تقليل عدد كبير من الكيلو جرامات خلال فترة زمنية قصيرة، ولكن قد ينتابك الشعور باليأس والإحباط عندما تكتشفين أن كل محاولاتك لإنقاص وزنك قد باءت بالفشل. ويرجع ذلك إلى بعض الأخطاء البسيطة التي لم تنتبه إليها أو عدم معرفتك ببعض المعلومات، ما أدى إلى عدم نجاح نظام الرجيم المتبع. سنوضح لك في هذا المقال أهم الأسباب التي تؤدي إلى فشل نظام الرجيم.

7 أسباب تؤدي إلى فشل الرجيم و عدم انخفاض الوزن:

1. توقع إنقاص الكثير من الوزن خلال وقت قصير:

يحدث إنقاص الوزن بطريقة صحية وناجحة إذا كان يسير ببطء وعلى مراحل تدريجية، وفي حالة الاستعجال والرغبة في إنقاص الوزن بسرعة بحرمان الجسم من تناول الطعام لفترات طويلة والتقليل من الأطعمة الصحية، فلن يؤثر هذا النظام إلا على حالتكِ الصحية حتى وإن نقص وزنك، فلن تكون هذه هي النتيجة المثالية.

لا تتعجلي واتبعي نظام رجيم متوازنًا وكوني مطمئنة، لأنك ستحصلين على الوزن المطلوب بطريقة صحيحة ومثالية، ولا داعي لنسج التوقعات العالية في التخلص من الوزن الزائد خلال فترة قصيرة، حتى لا تصابي باليأس والإحباط إن لم يحدث ذلك.

قد يعجبك أيضا .. مقال – 8 نصائح غذائية بسيطة للوصول إلى الوزن المثالي

مقال – 8 نصائح غذائية بسيطة للوصول إلى الوزن المثالي

2. قلة الحركة:

لا يكفي الاعتماد على الحمية الغذائية وحدها لإنقاص الوزن، فهذا لا يغني عن الحركة المستمرة وضرورة ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة البدنية، أو حتى المشي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة في اليوم. فالرياضة تساعد على زيادة معدل الحرق، وتمنع الجسم من إعادة اكتساب الوزن

3. عدم شرب كميات كافية من المياه:

يساعد تناول المياه بكمية كبيرة في أثناء اتباع أحد أنظمة الرجيم على التعزيز من الشبع والسيطرة على الشهية، ويساعد أيضًا على التسريع من حرق الجسم للدهون، لذلك تجنبي تناول المياه الغازية واستبدليها بالمياه لتتمكني من حرق الدهون المخزنة في الجسم بنجاح.

4. عدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم:

من المهم في أثناء اتباع الحميات الغذائية، الحصول على القدر المناسب من النوم، فقلة عدد ساعات النوم عن المعتاد لها تأثير سلبي على التمتع بوزن صحي، وتجعل الجسم في حالة اضطراب وتساعد في تخزين الدهون بشكل أكبر.

5. إهمال بعض الوجبات:

يلجأ بعض الناس إلى إلغاء بعض الوجبات كطريقة لإنقاص وزن الجسم، الأمر الذي يتسبب في فشل الرجيم، لأن طول الوقت بين الوجبات يزيد من الشعور بالجوع، ما يدفع الإنسان إلى تناول كمية كبيرة من الطعام، ويؤدي كذلك طول المدة الزمنية بين الوجبات إلى إبطاء معدل الحرق، واكتساب الجسم للوزن الزائد بسهولة.

6. التعرض للضغوط والتوترات:

يتعرض الإنسان لبعض المواقف قد تتسبب في إصابته بالتوتر والضغط العصبي ما يزيد إنتاج الجسم للكوليسترول ويتسبب في زيادة تخزين الجسم للسعرات الحرارية على هيئة دهون، أو قد يدفعك هذا التوتر إلى تناول قدر أكبر من الطعام، وبالتالي تقل قدرة الجسم على فقدان الوزن الزائد. لذلك احرصي على الابتعاد عن المواقف المسببة للضغط العصبي في أثناء اتباع نظام غذائي، لتتمكني من استكمال الرجيم وتتخلصي من الوزن الزائد.

و أيضا ..  مقال – 8 أطعمة للتحكم بالشهية وتخفيف الوزن

مقال – 8 أطعمة للتحكم بالشهية وتخفيف الوزن

7. المبالغة في تقليل كمية الطعام:

تؤدي المبالغة في التقليل من كمية الطعام الذي نتناولها يوميًّا إلى خفض معدل الحرق في الجسم، لعدم حصوله على الطاقة اللازمة لأداء الأنشطة والوظائف، بحيث تحدث عملية التمثيل الغذائي وهو في حالة من الخمول ما يؤدي إلى عدم حرق هذا العدد القليل من السعرات الحرارية، وتبديد حلم التخلص من وزنك الزائد.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق