طب و صحة

ماهي العادات التي عليك تجنبها بعد سن الـ45؟

يُعتبر سن الـ45 عاما مرحلة مفصلية في حياة الإنسان من منظور نفسي، و يرتبط في أذهان الكثيرين بأمور سلبية مثل تراجع الأداء المهني، و تدهور الصحة، و ظهور العديد من المشاكل المرتبطة بالتقدم في السن.

و من السهل المحافظة على الصحة الجسدية و النفسية و تجاوز كل المشاكل المرتبطة بهذه المرحلة العمرية الحرجة   ، و التمتع بحياة مفعمة بالنشاط حتى سن متقدمة، لكن بشرط التخلي عن عدد من العادات السيئة. فما الذي علينا تجنبه بعد سن الـ45؟

1- الأنشطة البدنية الشاقة و حمل الأوزان الثقيلة

يقول التقرير إنه بعد بلوغ سن 45، من المهم جدا تجنب الأنشطة البدنية الشاقة و حمل الأوزان الثقيلة لأنها تؤثر على العمود الفقري و المفاصل، خاصة بالنسبة لمن لم يتعودوا على ممارسة الرياضة.

و فقا للتقرير، يبدأ النسيج الغضروفي في هذا السن بالتآكل، و هو ما يؤثر على حالة الأقراص بين الفقرات، وتتزايد احتمالات الإصابة بالتهاب المفاصل و الغضروف.

و عوضا عن حمل الأوزان الثقيلة، يُمكن في هذا السن ممارسة أنشطة رياضية معتدلة مثل التمارين الهوائية.

قد يعجبك أيضا .. مقال – عادات يومية خطرها على الصحة أكبر مما نعتقد

مقال – عادات يومية خطرها على الصحة أكبر مما نعتقد

2- الخمول و الجلوس لفترات طويلة

يؤدي الخمول و الجلوس لفترات طويلة و قلة النشاط البدني عند بلوغ هذا السن إلى مشاكل صحية عديدة، منها تراجع عدد من العضلات المسؤولة عن المشي والجلوس واستقرار منطقة الحوض.

و من الآثار السلبية لكثرة الجلوس تزايد احتمالات الإصابة بأمراض مثل السكري وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل، إلى جانب تراجع القدرات الذهنية. لذلك ينصح الأطباء بممارسة الرياضة مرتين على الأقل في الأسبوع لمدة ساعة، و المشي كل يوم 30 دقيقة.

3- فقدان الرغبة في التعلم و تطوير الذات

من المهم جدا في سن الـ45 أن لا نفقد الرغبة في التعلم و تطوير الذات واكتساب مهارات جديدة.

قد تكون هذه المرحلة العمرية مناسبة لتحقيق أحلام الطفولة، و الابتعاد قليلا عن روتين الالتزامات و العمل، و الانضمام -على سبيل المثال- إلى ناد للرسم أو الرياضة أو تعلم مهارات الحاسوب.

لا يخفى على أحد الأهمية الكبيرة للدورات التدريبية المجانية التي تقدمها المنصات التعليمية والتي يكون أغلبها معتمد من جامعات دولية، فإذا لم يسبق لك تجربة دراسة واحدًا من تلك الكورسات المجانية، فلا تضيع فرصتك. منصة إدراك ، منصة رواق ، edx, coursera

يمكن أيضا ممارسة أنشطة ترفيهية مثل السفر و التخييم، أو تعلم لغة أجنبية جديدة. و حسب التقرير، من المهم جدا بعد سن 45 عاما تحفيز الدماغ لنحافظ على قوة الذاكرة والقدرة على التفكير.

4- الحمية القاسية

ينبه التقرير إلى أن التغييرات التي يمر بها الجسم في هذا السن تُضعف قدرته على التأقلم مع التغييرات المفاجئة، لذلك فإن أي تخفيض حاد في السعرات الحرارية نتيجة اتباع حمية قاسية يمكن أن تكون له آثار عكسية.

إذ بعد الانتهاء من الحمية القاسية التي يصعب على الجسم التأقلم معها في هذا السن، سرعان ما يزيد الوزن، وقد يفوق مستوياته السابقة قبل الحمية.

و أيضا ..  مقال – 8 عادات تضعف الإنتصاب

https://arabsciences.com/2018/12/22/%d8%b6%d8%b9%d9%81-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d9%86%d8%aa%d8%b5%d8%a7%d8%a8/

5- الإفراط في الأكل

يمر الجسم في هذا السن بتحولات هرمونية خطيرة، حيث يتراجع إفراز الهرمونات الجنسية لدى الرجل والمرأة، وهو ما يؤدي إلى انخفاض معدل الأيض. لذلك فإن تناول الطعام بكميات كبيرة في هذه المرحلة العمرية يؤدي إلى زيادة سريعة للوزن.

أيضا يجب تقليل تناول الكربوهيدرات المكررة، التي توجد بكثرة في الكعك والبسكويت وكافة أنواع الحلويات.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى