طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – 7 أسباب لفقدان حاسة الشم

يُقلل الكثير من الناس من أهمية حاسة الشم و الدور الكبير الذي يلعبه الأنف في حياة الإنسان. فبالإضافة إلى الإمكانية التي يتيحها الأنف للتنفس بشكل مناسب، و من دون هذه الآلية تكون الحياة مستحيلة، فهو له وظيفة هامة جدا في حاسة الشم التي تعد ضرورية في الحياة. ترتبط عاطفة الإنسان و سلوكياته بحاسة الشم، و بما أن مركز الشم جزء من نظام في الدماغ البشري فهو يتحكم في الذاكرة و العواطف و المزاج إضافة إلى استشعار الخطر بالاستعانة بحاسة الشم.

هل تعانون من عدم قدرتكم على تذوق نكهات الطعام بلذة أو استنشاق رائحة عطركم المفضل؟

قد يهمك أيضا .. مقال – رائحة الأنف الكريهة ناقوس خطر!

تتحكم أجهزة الاستشعار في الأنف والتي ترتبط بالدماغ بحاسة الشم، ما ينتج عنه أسباب مختلفة لفقدان حاسة الشم بشكل مؤقت أو دائم.

تعرّفوا فيما يلي إلى بعض هذه الأسباب بحسب موقع “Health Grades” الطبي:

  • الجيوب الأنفية و مشاكل الأنف

أحد أكثر الأسباب الشائعة لفقدان حاسة الشم هي نزلات البرد الاعتيادية. عندما تنتفخ الجيوب الأنفية أو تمتلىء بالمخاط، تمنع مستقبلات الرائحة من شم الروائح.

  • اضطرابات الجهاز العصبي

بسبب اتصال الأنف بالدماغ، قد يكون فقدان حاسة الشم مؤشراً مبكراً لوجود مشكلة صحية في الجهاز العصبي، إذ أظهرت دراسة حديثة نشرت في تقارير أمراض الأعصاب JAMA، أن كبار السن الذين لم ينجحوا في اختبارات الشم كانوا عرضة أكثر بـ2.2 مرة لمشاكل الذاكرة التي تتطور إلى مرض الزهايمر.

  • التدخين

تؤثر السجائر على حاسة الشم و الذوق معاً، و لكن ما أن يقلع الفرد عن التدخين، يسترجع حاستي الذوق و الشم.

قد يعجبك أيضا .. مقتطف – 5 نصائح للإقلاع عن التدخين

مقتطف – 5 نصائح للإقلاع عن التدخين

  • إصابات الرأس

تؤثر ارتجاجات الدماغ أو العمليات الجراحية في الدماغ على حاسة الشم، في حال تلف “الأعصاب الشمية”.

  • الأدوية

يمكن لبعض الأدوية مثل المضادات الحيوية، و مضادات الهيستامين أن تسبب أحيانا فقدان لحاسة الشم بشكل مؤقت، و خلال فترة تناول الأدوية.

  • الشيخوخة

تماماً مثل الرؤية والسمع، تصبح حاسة الشم أقل حدة مع التقدم في السن. إذ أنه بعد سن الـ60، يصبح احتمال فقدان حاسة الشم والذوق أكبر، ما يساهم في فقدان الوزن تدريجياً بين كبار السن. قال علماء من أمريكا إن تراجع قدرة كبار السن على تمييز الروائح يمكن أن يكون بمثابة رسالة تحذيرية لهم تفيد باقتراب الموت. و خلصوا إلى أن فقدان حاسة الشم يعتبر و كأنه “طير كناري في منجم فحم”.

قد يهمك أيضا .. مقال – أفضل 6 أطعمة لمكافحة الشيخوخة

مقال – أفضل 6 أطعمة لمكافحة الشيخوخة

  • العلاج الإشعاعي

المرضى الذين يتلقون علاج إشعاعي لسرطانات الرأس و العنق عادة ما يواجهون مشاكل بحاسة الشم كتأثير جانبي. و يمكن لفقدان حاسة الشم في هذه الحالة أن تكون مؤقتة أو دائمة بحسب طول أو قصر فترة العلاج.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق