طب و صحة

ما هي الأطعمة التي تحسن المزاج؟

7 أطعمة تحسن المزاج

بالإضافة إلى استهلاك الأطعمة التي تساعدنا على تحسين مزاجنا، يجب علينا أيضًا تجنب الإفراط في تناول الأطعمة التي تعزز الاكتئاب.

هل تعلم ما هي الأطعمة التي تحسن المزاج؟

ليس سراً أن أحد مفاتيح التمتع بنوعية حياة جيدة هو الحفاظ على نظام غذائي متوازن غني بالأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية. على الرغم من كثرة الأطعمة السهلة و السريعة التحضير، إلا أنه ثبت أنه لا يوجد شيء مفيد لصحتك مثل الأطعمة العضوية.

في الواقع، بالإضافة إلى توفير الطاقة و المواد المغذية للجسم، فإنه يؤثر بشكل مباشر على المزاج و العواطف. وفي الواقع، يقوم متخصصو الصحة العقلية بإدراج بعض هذه الأطعمة في علاج الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، لأن مكوناتها تحفز النشاط الكيميائي المسؤول عن الصحة.

وأفضل ما في الأمر هو أنه يمكن للجميع الوصول إليها ولا يتعين علينا أن نمر بوقت عصيب للاستمتاع بممتلكاتهم. تحقق من بعض منهم أدناه!

1. السمك الأزرق من الأطعمة التي تحسن المزاج

الأسماك الزيتية هي غذاء غني بالأحماض الدهنية الأساسية وحمض أميني يسمى التيروزين. بعد تناولها، تحفز هذه الأحماض إنتاج السيروتونين و الدوبامين ، و هما مادتان كيميائيتان تعملان على تحسين المزاج والتركيز.

استهلاكه مرتين في الأسبوع يعزز أداء أفضل لنظام القلب والأوعية الدموية ويقلل من خطر الإصابة بأمراض الدماغ.

2. الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من أكثر المشروبات الصحية، فهو مشروب مثالي لزيادة الطاقة و استرخاء الدماغ و تحسين حدة العقل. يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة و L-theanine، التي تساعد على منع الكورتيزول، و بالتالي تقليل التوتر و الاكتئاب.

3. منتجات الألبان من الأطعمة التي تحسن الحالة المزاجية

منتجات الألبان هي مجموعة من الأطعمة التي توفر الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية وغيرها من العناصر الغذائية الهامة للجسم. وعلى الرغم من أنها ليست مناسبة للجميع، إلا أن من يستطيع استهلاكها يستفيد من قدرتها على مكافحة التوتر والأرق والاكتئاب .

أنها تحتوي على حمض أميني أساسي يسمى التربتوفان الذي يقلل من التوتر والمزاج السيئ والشعور بالتعب. بالإضافة إلى أنها تحتوي على الدهون والفيتامينات أ، ب، د والمعادن، مثل الكالسيوم و الفوسفور.

4. الشوكولاتة

تعتبر الشوكولاتة الداكنة، أي التي تحتوي على 70% كاكاو على الأقل، من أفضل الأطعمة لتحسين الحالة المزاجية. تعمل مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية على تعزيز تحفيز الدماغ واسترخاء الجهاز العصبي و زيادة إنتاج الإندورفين.

ثبت أن تناول الشوكولاتة بكميات معتدلة له تأثير مهدئ على الصحة العقلية ويفيد نظام القلب والأوعية الدموية. ومع ذلك، لا ينصح بهذا الغذاء للمرضى الذين يعانون من مرض السكري واضطرابات التمثيل الغذائي.

5. القرفة

القرفة هي واحدة من التوابل الأكثر استخداما، سواء في فن الطهو أو في الطب الطبيعي. نكهته ورائحته اللذيذة، بالإضافة إلى خصائصه، تجعله من أكثر الأطعمة إثارة للاهتمام لجسمنا.

وبالفعل فإن هذه التوابل تساعد في علاج اختلال نسبة السكر في الدم ومشاكل الجهاز الهضمي المختلفة . وبما أن مستويات السكر في الدم تؤثر على الحالة المزاجية، فإن تناول القرفة باعتدال يمكن أن يزيد من الشعور بالعافية.

6. السبانخ يحسن المزاج

ثبت أن المحتوى العالي من حمض الفوليك في السبانخ فعال ضد الاكتئاب والتوتر والمشاعر الأخرى التي تؤثر على نوعية الحياة. إن دمجها في النظام الغذائي، وخاصة في حالتها الخام، يزود الجسم بسلسلة من مضادات الأكسدة التي تسهل التخلص من السموم ومكافحة الشيخوخة المبكرة .

تعتبر السبانخ أيضًا غذاءً للطاقة. إنهم حلفاء التركيز والذاكرة.

7. العسل

يعد العسل العضوي واحدًا من أقدم الأطعمة التي تقدمها الطبيعة و أكثرها اكتمالًا. ومن بين مكوناته، يبرز محتواه العالي من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية الأساسية، والتي، كما ذكرنا سابقًا، ضرورية لتخليق السيروتونين، المعروف باسم هرمون السعادة.

أنت لا تأكل الأطعمة المذكورة؟ والآن بعد أن عرفت مدى فائدتها لصحتك العقلية، لا تتردد في تضمينها بشكل أكثر انتظامًا في نظامك الغذائي.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى