طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – 9 وصفات “مجربة” تجنبك الإصابة بمرض السكري

أصبحت كلمة “السكري” من الكلمات الشائعة في عالمنا، ليس في منطقتنا العربية فقط بل في العالم أجمع، حيث إن مرض السكري أصبح من الأمراض الأكثر شيوعاً بين البشر.

فلا توجد أسرة ليس فيها مريض بالسكري .. و قد أشارت الإحصاءات إلى أن عدد المصابين بمرض السكري قد ارتفع من 108 ملايين في عام 1980 إلى نحو 422 مليوناً في عام 2014. فما بالك بعام 2018!
و كما يعرف معظمنا، فإن مرض السكري ما هو إلا خلل في التمثيل الغذائي (الأيض) بالجسم، حيث يفشل الجسم في إنتاج كمية كافية من الأنسولين، و من ثم يرتفع معدل السكر في الدم لدرجة كبيرة تتخطى النسب الطبيعية.

قد يعجبك أيضا .. مقال – 6 مغالطات عن مرض السكري

مقال – 6 مغالطات عن مرض السكري

عندما يرتفع معدل السكر في الدم، تظهر بعض الأعراض مثل الشعور بالإرهاق و التبول كثيراً و ضعف المناعة و بطء التئام الجروح و غيرها من الأعراض.

مرض السكري من الأمراض التي لا يوجد لها علاج، إلا أنه يمكن أن تتم السيطرة على أعراضه و التخفيف منها.

و بحسب ما ورد في موقع “بولدسكاي“، المعني بشؤون الصحة، فهناك عدة نصائح يمكن أن تجنبك الإصابة بمرض السكري، و ذلك إذا لم يكن المرض وراثياً في العائلة (ففي هذه الحالة لا يمكن تجنب الإصابة بالمرض)، و من هذه النصائح:

1) الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم  – Maintain A Healthy BMI

الكثير من الدراسات قد أثبتت أن الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم (Bpdy Mass Index BMI) هي إحدى أهم الطرق لتجنب الإصابة بالعديد من الأمراض، لاسيما السكري. فالتحكم في اكتساب أو فقدان الوزن عن طريق اتباع أسلوب حياة صحي، قد يجنبك الإصابة بمرض السكري بنسبة 70% على الأقل.

قد يهمك أيضا .. مقال – 9 علامات للشيخوخة و أسرار تأخيرها

2) أكثر من تناول السلاطة  – Consume Salads

يجب أن تتناول صحناً من السلطة، و لو مرة واحدة يومياً، على أن يحتوي على الأوراق الخضراء و الخضراوات مثل الجزر و الخيار و الخس و الطمام و الثوم و البصل و غيرها، و ذلك قبل وجبة الغذاء أو العشاء. و يمكنك إضافة ملعقة من الخل إلى السلطة، لأن الخل يقلل من امتصاص الجسم للسكر.

3) اعتمد المشي أسلوباً لحياتك – Walk More

فكما ينصح الأطباء، فإن ممارسة الرياضة من الأشياء الهامة جداً لضمان الحصول على جسم سليم و وزن مثالي. و في محاولة لتجنب الإصابة بمرض السكري على الأخص، عليك باعتماد المشي أسلوباً للحياة. فإذا استطعت أن تمارس المشي لمدة 40 دقيقة يومياً، فإن ذلك سيضمن لك معدل تمثيل غذائي سليم و مستوى أنسولين جيد كاف لمنع مرض السكري من الاقتراب.

قد يهمك أيضا .. مقال : عادات بسيطة تحرق مزيدا من السعرات الحرارية‬

مقال- 5 نصائح للإقلاع عن التدخين

4) تناول الحبوب الكاملة –   Consume Whole Grains

تأكد أن نظامك الغذائي يحتوي على الحبوب الكاملة مثل الشوفان و الشعير و الأرز البني، و غيرها خاصة بوجبة الفطور. فالحبوب الكاملة غنية بالعناصر الغذائية المفيدة، خاصة الألياف التي تخفض مستوى السكر في الجسم طبيعياً. كما أن الألياف تقي من الإمساك و تخفض ضغط الدم المرتفع.

5) اشرب القهوة –  Consume Coffee

بالرغم من أن تناول القهوة يحيطه العديد من الجدل، بين فوائدها ومضارها، إلا أن العديد من الدراسات البحثية قد أثبتت أن تناول فنجانين من القهوة يومياً يقلل نسبة الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بحوالي 29%، و ذلك بفضل مضادات الأكسدة الموجودة بالقهوة. و طبعاً يجب تناول القهوة بدون سكر.

قد يهمك أيضا .. مقال – 8 مواد غذائية بديلة عن القهوة تمنحك النشاط والسعادة

https://arabsciences.com/2016/04/21/بديلة-عن-القهوة/

6) ابتعد عن الوجبات السريعة –   Avoid Fast Foods

إن الإكثار من تناول الوجبات السريعة و المعلبة، و من ضمنها البطاطس المحمرة و البيتزا و البرغر و المقانق و غيرها تتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السمنة و ارتفاع الكوليسترول و مشاكل القلب و الخلل المرتبط بعملية الهضم. كما أن هذه الأطعمة تتسبب في حدوث اضطرابات في مستوى الأنسولين في الجسم، مما يعرض الشخص للإصابة بمرض السكري.

7) اعتمد على القرفة –  Consume Cinnamon

إن إضافة القليل من مسحوق القرفة إلى طعامك بصفة يومية يقلل نسبة الإصابة بمرض السكري بحوالي 48%، حيث إن الدراسات قد أثبتت أن القرفة تقلل من الكوليستيرول العالي كما أنها تقلل مستوى الغليسيرايد الثلاثي، و عندما يتم التحكم بهذين العنصرين، يتم التحكم بمستوى السكر في الدم.

8) ابتعد عن التوتر –  De-Stress Often

التوتر هو المسبب للعديد من الأمراض، و منها السكري، لذا حاول التحكم في مستوى التوتر الذي تشعر به، سواء أثناء العمل أو في حياتك اليومية بشكل عام، و إلا أصبحت معرضاً للإصابة بالسكري. فلتجرب أساليب التهدئة كاليوغا مثلاً، لتحمي نفسك.

9) أقلع عن التدخين – Quit Smoking

التدخين أيضاً من العادات السيئة التي تؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض، أبرزها السرطان والسكري. لذا فلتبدأ من اليوم و لتقلع عن هذه العادة السيئة التي تعرض حياتك للخطر.

قد يهمك أيضا .. مقتطف – 5 نصائح للإقلاع عن التدخين

مقال- 5 نصائح للإقلاع عن التدخين

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى